نتنياهو: من العار على المملكة المتحدة تعليق بعض مبيعات الأسلحة

Photo of author

By العربية الآن


قرار بريطانيا بتعليق بيع بعض الأسلحة “عار” – نتنياهو

Getty Images طفل فلسطيني يتجول بين الأنقاض في غزة في 1 سبتمبر، 2024Getty Images

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرار المملكة المتحدة بوقف بعض مبيعات الأسلحة إلى بلاده بأنه “عار”.

وقال على وسائل التواصل الاجتماعي: “بدلاً من الوقوف مع إسرائيل، التي تدافع عن نفسها ضد الهمجية، فإن قرار بريطانيا المضلل لن يعمل سوى على تشجيع حماس.”

جاءت تصريحاته بعد أن أصر وزير الدفاع البريطاني جون هيلي على أن المملكة المتحدة لا تزال حليفاً “قوياً”، موضحاً لهيئة الإذاعة البريطانية أن أمن إسرائيل لن يتأثر بوقف حوالي 30 من بين 350 رخصة تصدير.

وزعم الوزراء أن هذه الأسلحة قد تُستخدم في غزة لانتهاك القانون الدولي، لكن مجموعة حقوق الإنسان “أمنستي إنترناشيونال” قالت إن هذه الإجراءات “محدودة جداً”.

انتقد آخرون توقيت الإعلان، إذ جاء في نفس اليوم الذي أقيمت فيه جنازات لستة رهائن قتلوا على يد حماس الأسبوع الماضي.

قال هيلي في برنامج “بي بي سي بريكفاست” إنه كان “مؤلماً” رؤية وجوه الرهائن القتلى، لكنه أوضح أن التوقيت “مدفوع بالحاجة القانونية” للإبلاغ عن ذلك للبرلمان.

قال وزير الخارجية ديفيد لامي يوم الإثنين إن المملكة المتحدة ستعلق 30 من أصل 350 رخصة لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، مما يؤثر على معدات مثل أجزاء الطائرات المقاتلة، والمروحيات، والطائرات بدون طيار.

وأوضح هيلي في حديثه لـ”بي بي سي بريكفاست” أن هذه الرخص اختيرت لأنها تكمل المعدات المستخدمة في غزة لأغراض “هجومية”، بينما “تشكل غالبية الأجزاء الأخرى التي تصدرها بلادنا إلى إسرائيل إما غير متعلقة بالنزاع أو قد تستخدم في دفاع إسرائيل”.

تعد مبيعات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل ضئيلة مقارنة مع حلفاء آخرين، حيث لا تمثل سوى 1% من واردات الدفاع في البلاد.

تقوم المملكة المتحدة بتصدير الأسلحة إلى عدة دول، بما في ذلك أوكرانيا، والسعودية، وتركيا.

تعتبر الولايات المتحدة أكبر مورد للأسلحة إلى إسرائيل، حيث تمثل 69% من وارداتها من الأسلحة التقليدية الكبرى بين عامي 2019 و2023، وفقاً لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي.

اتهمت “أمنستي إنترناشيونال” المملكة المتحدة بممارسة “سياسة رمزية” حيث تم تعليق أقل من 10% من رخص تصدير الأسلحة.

بينما أشار الرئيس التنفيذي للجمعية، ساشا ديسموك، إلى أن القيود كانت “محدودة جداً ومليئة بالثغرات”.

وأضاف: “هذا القرار يعني أنه بينما يبدو أن الوزراء يقبلون بأن إسرائيل قد ترتكب جرائم حرب في غزة، فإن الحكومة تواصل المخاطرة بالتواطؤ في جرائم الحرب، والفصل العنصري – وربما الإبادة الجماعية – من قبل القوات الإسرائيلية في غزة.

تستمر المنظمة غير الربحية في الدعوة إلى وقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

على وسائل التواصل الاجتماعي، قال نتنياهو: “بغض النظر عن الأسلحة البريطانية، ستفوز إسرائيل في هذه الحرب وتؤمن مستقبلنا المشترك.”

وقد أضاف: “بدلاً من الوقوف مع إسرائيل، فإن قرار بريطانيا المضلل لن يعمل سوى على تشجيع حماس.”

وعند سؤاله عن تعليقات رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون الذي اتهم الحكومة بـ”التخلي عن إسرائيل”، أصر هيلي على أن المملكة المتحدة ستدعم إسرائيل في الدفاع عن نفسها إذا تعرضت لهجوم مباشر.

تلقى القرار انتقادات أيضًا من داخل حزب العمل.

وقالت وزيرة الخارجية السابقة إميلي ثورنبرى إن التوقيت “غير مناسب”.

وفي حديثها لبرنامج “عالمي الليلة” على إذاعة بي بي سي 4 يوم الاثنين، ذكرت: “أشتبه أن ما كان مطلوبًا هو بمجرد الحصول على المشورة القانونية، أرادوا الإبلاغ عنها للبرلمان على الفور، ولكن أعتقد أن ذلك كان غير مناسب بالنظر إلى جميع الجنازات.”

أضافت ثورنبرى أنها تتوقع “ملخصًا تفصيليًا” عن المشورة القانونية التي تلقتها الحكومة بشأن الأسلحة، في ظل الأسئلة حول استمرار تزويد أجزاء لطائرات F35.

قال هيلي إنه لم يتم تضمين مكونات F35 “عن عمد” في التعليق لأنها تستخدم من قبل 20 دولة، وسيكون من “الصعب التفريق” بين المكونات التي ستذهب إلى الطائرات الإسرائيلية.

طالبت زارا سلطانة، التي تجلس حاليًا كعضوة مستقلة بعد أن تم تعليقها من حزب العمل، بإنهاء جميع مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل.

وصف النائبة عن كوفنتري الجنوبية عبر منصة X، “تويتر سابقاً”، طائرات F35 بأنها “الأكثر فتكا في العالم”.

وقال المستشار الوطني السابق للأسلحة اللورد بيتر ريكيتس في برنامج “اليوم” على إذاعة بي بي سي 4 إن قرار الحكومة كان “متأخراً جداً”.

وأشار اللورد ريكيتس إلى أنه بعد ضربة إسرائيلية أدت إلى مقتل سبعة عمال إغاثة، أنه ينبغي على المملكة المتحدة وقف بيع الأسلحة لإسرائيل، حيث يتوفر “أدلة وفيرة” على عدم الامتثال بمسؤوليات سلامة المدنيين.

في مقابلته الأخيرة مع بي بي سي، قال: “هناك نقطة يتم فيها توضيح المشورة القانونية بحيث يتعين على الحكومة اتباعها”.

نشرت القوات الإسرائيلية حملة في غزة لتدمير حماس رداً على الهجوم غير المسبوق الذي وقع في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واختطاف 251 آخرين.

وفقًا لوزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس، فقد قُتل أكثر من 40,000 شخص في غزة منذ ذلك الحين.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.