أوروبا تقدم حلولًا لمواجهة أزمة وفيات الأمهات في أمريكا

Photo of author

By العربية الآن

Europe offers clues for solving America’s maternal mortality crisis "/>

الأمومة وحياة جديدة

أورلاندو، فلوريدا (إيه بي) – لمست القابلة جيني جوزيف بطن حزنا ميكسون الحامل، ثم التفت إلى الصبي البالغ من العمر 7 سنوات الموجود معهما وسألته: “هل ترغب في مساعدتي في فحص الطفل؟”

مع وضع يده الصغيرة فوق يدها، استخدمت جوزيف جهاز مراقبة الجنين لتحديد نبض القلب. “أسمعه!” قال. امتلأ المكان بصوت دقات سريعة وثابتة.

كانت هذه لحظة دائرية كاملة للقابلة والمريضة، إذ التقيا لأول مرة عندما كانت ميكسون مراهقة بلا تأمين تبحث عن رعاية قبل الولادة في منتصف حملها مع هذا الصبي. تسعى جوزيف منذ عقود لضمان دخول المرضى مثل ميكسون إلى عالم الأبوة بطريقة آمنة من خلال منظمة غير ربحية تعتمد على أفضل الممارسات التي تعلمتها في أوروبا، وهو مكان يقول الخبراء إنه يقدم إجابات لأزمة أمريكية.

قالت جوزيف، وهي مهاجرة بريطانية: “أعتبر أن صحة الأم في حالة طوارئ هنا. إنه أكثر من محبط. إنه جريمة.”

أزمة وفيات الأمهات في أمريكا

تقر إدارة بايدن، التي تركز جزئيًا على وفيات الأمهات في هذا العام الانتخابي، بأن الولايات المتحدة لديها واحدة من أعلى معدلات الوفيات بين الدول الغنية – حيث تتراوح حول 20 لكل 100,000 ولادة حية بشكل عام و50 للأمهات السود، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية والمسؤولين الصحيين في الولايات المتحدة. بينما توجد عدة دول أوروبية لديها معدلات في خانة الآحاد.

مخاطر ومشكلات الرعاية الصحية

تظهر الأبحاث أن الغالبية العظمى من الوفيات المرتبطة بالحمل يمكن تجنبها. يُرجع الخبراء في الصحة العامة ارتفاع معدلات الوفيات في الولايات المتحدة إلى مجموعة من المشكلات، مثل التفاوت في الحصول على الرعاية الصحية اللازمة، والعنصرية المنهجية، وفي بعض الأحيان الرعاية الطبية ذات الجودة المتدنية، وزيادة الحالات الصحية المزمنة بين النساء في سن الإنجاب.

ويعتقد الخبراء أن الحلول المتاحة في الخارج يمكن تطبيقها في الولايات المتحدة. على سبيل المثال، تجعل العديد من الدول الأوروبية من السهل الحصول على رعاية قبل وبعد الولادة التي تشمل الأطباء وغير الأطباء مثل القابلات، وفقًا للدكتورة لوري زيفيرين، نائب الرئيس الأول في منظمة كومنولث فوند التي تدرس رعاية الأمهات على مستوى الدول.

التأثير الإيجابي لرعاية القابلات

منظمة جوزيف – التي تُدعى “كومن سنس تشايلدبيرث” – تعد مثالاً أصغر لذات النوع من الرعاية. لديها عيادات، ومركز ولادة، وتدريب للمهنيين الصحيين. ترحب القابلات التي تدير البرنامج بالمرضى الضعفاء الذين ترفضهم ممارسات أخرى، مثل الأشخاص غير المؤمن عليهم أو الذين لم يتلقوا رعاية قبل الولادة حتى وقت متأخر من الحمل.

حوالي نصف المرضى والكثير من الموظفين، بما في ذلك جوزيف، من الأشخاص الملونين. تظهر الأبحاث أن الأمريكيين السود أكثر عرضة لعدم الثقة في النظام الطبي مقارنة بنظرائهم البيض، لكن جوزيف تؤكد على أهمية بناء الثقة.

تحقيق نتائج أفضل

يقول جوزيف إنهم يسعون لتحسين النتائج الصحية. خلال حوالي 26 عامًا وعلى مدى آلاف المرضى، لم تُسجل أي وفيات أمومة في المنظمة.

تحقق النتائج الجيدة وتعكس الدعم والتواصل الإيجابي في الرعاية الصحية. جوزيف أكدت أن رعاية المريض تشمل حقًا العناية بكل جوانب حياتهم، وليس مجرد الحمل.

تستهدف جهود جوزيف للوصول إلى صفر وفيات إثناء الحمل، خاصة وأن الولايات المتحدة تحملت عبئًا ثقيلًا في معدلات وفيات الأمهات، بمتوسط 700 حالة وفاة سنويًا.

الاستفادة من الأنظمة الصحية العالمية

تسعى الدول الإسكندنافية مثل النرويج جاهدة إلى تقديم رعاية صحية مجانية وشاملة، مما يسهم في خفض معدلات وفيات الأمهات. تطالب النرويج بـ 86 أسبوعًا من الإجازة الأبوية والعناية الشخصية، في حين أن الولايات المتحدة لا تتطلب أي شيء.

جهود محلية وإمكانية التغيير

على الرغم من النظام الصحي المجزأ في أمريكا، تشير الدراسات والأرقام إلى إمكانية تقليل الوفيات. في فلوريدا، حيث معدلات وفيات الأمهات أعلى من المتوسط الوطني، تعتمد مؤسسة جوزيف على التبرعات التي تتكون تقريبًا من نصف ميزانيتها البالغة 3.5 مليون دولار. يسمح ذلك للعيادات بقبول المرضى ذوي القدرة المحدودة على الدفع.

تؤكد الخبراء على أهمية الرعاية الدائمة لكل امرأة حامل بغض النظر عن حالتها المالية أو القانونية، مما يسمح بالكشف المبكر عن المشكلات وعلاجها، كما قالت رووسا صوفيا تيكانين، طالبة دكتوراه في مركز أبحاث الفوارق الصحية العالمية في النرويج.

التوجه نحو مزيد من النجاح

إن العناية الجيدة تساهم في تحقيق النتائج الإيجابية، ومن المتوقع أن تظل جوزيف ملتزمة بمسعاها حتى يصبح النظام الصحي الأمومي في الولايات المتحدة على مستوى أعلى.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.