تركيا تسعى للانضمام إلى مجموعة البريكس للدول النامية، وفقًا لمصدر رسمي من الكرملين

Photo of author

By العربية الآن


موسكو (AP) – قال مسؤول رفيع في الكرملين يوم الأربعاء إن تركيا، العضو في حلف الناتو، تقدمت بطلب للانضمام إلى كتلة البريكس المكونة من اقتصادات نامية، في مسعى من روسيا والصين لمواجهة النفوذ الغربي العالمي.

طلب الانضمام التركي

أفاد يوري أوشاكوف، مساعد شؤون الخارجية للرئيس فلاديمير بوتين، للصحفيين أن تركيا قدمت طلبًا “للعضوية الكاملة” في الكتلة التي ترأسها روسيا هذا العام، وستتم دراسة الطلب.

طموحات الرئيس التركي

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عدة مرات بأن بلاده تسعى لأن تكون عضوًا في تحالف البريكس، وفقًا لعمر جليك، المتحدث باسم حزب أردوغان الحاكم. ولكن جليك لم يؤكد هذا الأسبوع ما إذا كانت تركيا قد تقدمت بطلب رسمي.

تاريخ وتوسع البريكس

تأسس تحالف البريكس عام 2006 من قبل البرازيل وروسيا والهند والصين، وانضمت جنوب إفريقيا عام 2010. وقد شهد التكتل في الآونة الأخيرة توسعًا ليضم الآن إيران ومصر وإثيوبيا والإمارات العربية المتحدة. وذكرت السعودية أنها تفكر في الانضمام، بينما قدمت أذربيجان وماليزيا طلبات رسمية.

أهداف البريكس

تهدف البريكس إلى تعزيز صوت الاقتصادات الناشئة الكبرى لموازنة النظام العالمي الذي تقوده الدول الغربية. وقد دعا أعضاؤها المؤسسون إلى نظام عالمي أكثر عدلاً وإصلاح المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

يسعى أردوغان، الذي يستمر في الحكم لأكثر من عقدين، إلى صياغة سياسة خارجية أكثر استقلالية لتركيا وتعزيز نفوذها العالمي. يعرب البلاد أيضًا عن إحباطها من نقص التقدم في محادثات عضويتها مع الاتحاد الأوروبي.

التوازن بين الشرق والغرب

قال أردوغان الأسبوع الماضي إن على تركيا “تطوير العلاقات مع الشرق والغرب في الوقت نفسه”.

انضمت تركيا، التي تقع بين أوروبا وآسيا، إلى حلف الناتو في عام 1952. بدأت المحادثات للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2005، لكن المفاوضات توقفت بسبب القلق بشأن التراجع الديمقراطي تحت إدارة أردوغان، بالإضافة إلى الخلافات المستمرة مع قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، وغيرها من التحديات.

آفاق جديدة مع البريكس

من المتوقع أن تناقش البريكس قبول أعضاء جدد في اجتماع في روسيا الشهر المقبل. وقد رحب بوتين في وقت سابق من هذا العام باهتمام تركيا بالكتلة، ووعد بأن موسكو “ستدعم هذا الطموح والرغبة في التواجد مع دول هذه التحالف، للتعاون معًا ومعالجة القضايا المشتركة.”

في يوم الاثنين، قال المتحدث باسم بوتين، ديمتري بيسكوف، إن تركيا أعربت أيضًا عن اهتمامها بالانضمام إلى البريكس.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.