وزير الهجرة البريطاني السابق جينريك في دائرة الضوء بعد دعوته لإلغاء تأشيرة طالبة فلسطينية

Photo of author

By العربية الآن


تدخل وزير الهجرة البريطاني السابق

أظهرت المستندات القانونية الأخيرة تدخل وزير الهجرة البريطاني السابق، روبرت جينريك، في قضية إلغاء تأشيرة طالبة فلسطينية تدعى دانا أبو قمر، بعد مشاركتها في مظاهرة داعمة لغزة.

إلغاء التأشيرة وسط جدل

بحسب صحيفة “الغارديان”، تم إلغاء تأشيرة دانا، البالغة من العمر 20 عامًا، في ديسمبر 2023، عقب تصريحات مثيرة للجدل أدلت بها خلال مقابلة مع قناة “سكاي نيوز”، حيث وصفت مقاومة غزة بأنها تجربة فريدة.

استفسارات جينريك

أظهرت الرسائل الإلكترونية المسربة أن جينريك كان مهتمًا بمعرفة تفاصيل حول أبو قمر، واستفسر عن إمكانية إلغاء تأشيرتها الدراسية، مما أثار استياء المركز الأوروبي لدعم القانون الذي اعتبر سلوك الوزير محاولة لكبح حرية التعبير لأهداف سياسية.

الخلفية الشخصية والدعوة القانونية

تجدر الإشارة إلى أن دانا، التي تحمل الجنسية الأردنية – الكندية ولها جذور فلسطينية، فقدت عدداً من أفراد عائلتها في الحرب على غزة، وتعرضت لانتقادات حادة بعد تصريحاتها التي تلت هجمات “حماس” في أكتوبر 2023. وهي الآن تخوض معركة قانونية للطعن في قرار الحكومة، مصممة على توضيح أنها لم تدعم العنف ضد الأبرياء وأن تصريحاتها تم فهمها بشكل خاطئ.

توجه الحكومة البريطانية الجديدة

من المتوقع أن تراجع وزيرة الداخلية، إيفيت كوبر، قرار الحكومة بحلول منتصف سبتمبر 2024، في وقت تسعى فيه الحكومة البريطانية الجديدة لتبني موقف أكثر تحفظًا تجاه الأزمة في الشرق الأوسط، بعد إعلان المملكة المتحدة تعليق بعض تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بسبب مخاوف من انتهاكات حقوق الإنسان.

تصريحات وزارة الداخلية

بينما امتنعت وزارة الداخلية عن التعليق على الإجراءات القانونية الجارية، فقد أشار مصدر مقرب من جينريك إلى أن التأشيرات تعتبر امتيازاً وليس حقاً، مشددًا على أن من يروج للإرهاب ليس له مكان في البلاد.

روبرت جينريك (بي بي سي)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.