الوكالة الدولية للطاقةatomية تحذر من أن الوضع في محطة زابوروجيا الأوكرانية “هش جداً”

Photo of author

By العربية الآن

الوضع في محطة زابوريجيا النووية هش للغاية

كييف، أوكرانيا (AP) – وصف رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، الوضع في أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا بأنه “هش للغاية” بعد تعرض الموقع، الواقع في وسط أوكرانيا، لهجمات جديدة، وتعهد بتوسيع عمليات تفتيش الوكالة لتشمل إمدادات الكهرباء الحيوية.

زيارة غروسي العاشرة إلى أوكرانيا

رافائيل ماريانو غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، قام بزيارة أوكرانيا للمرة العاشرة منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022. وكان في طريقه إلى محطة زابوريجيا النووية بعد محادثات في كييف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومسؤولين كبار في قطاع الطاقة.

تحذير من انقطاع الكهرباء

وقال غروسي للصحفيين في العاصمة الأوكرانية: “أعتقد أن الوضع – الذي وصفته كثيراً – هش للغاية”. وأضاف: “المحطة مرة أخرى على حافة انقطاع الكهرباء. لقد شهدنا ثمانية انقطاعات من هذا القبيل في الماضي. انقطاع الكهرباء يعني عدم وجود طاقة: لا طاقة، لا تبريد. عدم وجود تبريد يعني ربما تتعرض لكارثة.”

هجوم على محطة زابوريجيا النووية

في وقت سابق، غرد غروسي على موقع “X” بأنه في طريقه إلى زابوريجيا لـ”المساعدة في منع حادث نووي”. وكانت محطة زابوريجيا، التي تحت السيطرة الروسية بعد الغزو الشامل، قد تعرضت لقصف مدفعي في المنطقة يوم الاثنين، مما ألحق الضرر بمدخل الطاقة للمرفق، وفقاً لمشغلها “إنيرغوأтом”، الذي اتهم روسيا بالهجمات.

الأثر المحتمل لتفجير في المحطة

وقال مشغل المحطة في منشور على تيليغرام: “أضر القصف الروسي بخطين كهربائيين خارجيين تتلقى من خلالهما محطة زابوريجيا NPP الطاقة من النظام الكهربائي الأوكراني”. وأضافت الوكالة الأوكرانية أنه في حال تعرض الخط الثاني للأذى، ستنشأ حالة طوارئ، مُشيرة إلى أن الفنيين لم يتمكنوا من الوصول إلى موقع الضرر بسبب “التهديد الحقيقي لقصف متكرر”.

مخاطر إشعاعية محتملة

يقول المحللون إن حدوث انفجار في محطة زابوريجيا قد ينتج عنه إشعاعات وقد يؤدي إلى حالة من الذعر، لكن مخاطر الإشعاع خارج منطقة الانفجار المباشرة من المحتمل أن تكون منخفضة نسبياً ولا تقارن بحجم كارثة تشيرنوبيل عام 1986. كما قد تدفع الرياح في الاتجاه الشرقي بالإشعاع نحو روسيا.

تحديات المنطقة بعد الاحتلال الروسي

تُعتبر منطقة زابوريجيا واحدة من أربع مناطق – جنباً إلى جنب مع دونيتسك، وخيرسون، ولوغانسك – في جنوب وشرق أوكرانيا، التي قامت روسيا بضمها جزئياً وبشكل غير قانوني في سبتمبر 2022، بعد سبعة أشهر من غزوها لجارتها أوكرانيا.

توسيع عمليات التفتيش في أوكرانيا

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومقرها فيينا إن الهجمات الجارية في منطقة زابوريجيا، بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بشبكة الكهرباء الأوكرانية، تشكل تهديدات للإمداد الكهربائي الذي يعد حيوياً لمحطات الطاقة النووية في البلاد. كما أكدت الوكالة أن موظفيها في زابوريجيا كانوا مضطرين للاختباء داخل المنشآت بسبب التهديدات المبلغ عنها للطائرات المسيّرة في المنطقة.

وإلى جانب زابوريجيا، لدى أوكرانيا ثلاث محطات نووية فعالة.

غروسي يتحدث مع مسؤولي الطاقة الأوكرانيين

غروسي، الذي يقوم برفقة فريق من خبراء ومسوّقي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بدأ سلسلة من الاجتماعات في كييف مع زيارة إلى وزارة الطاقة ومناقشات مع الوزير هيرمان غالوشنكو. وأكد غروسي أنه قبل الطلب الأوكراني لتوسيع عمليات التفتيش لتشمل المحطات الكهربائية التي تزود المحطات النووية الأوكرانية بالطاقة. ولم يقدم غروسي تفاصيل إضافية لكنه صرح للصحفيين: “هذا بُعد جديد، بُعد مهم آمل أن يكون دعمنا هنا، الذي ناقشنا ووافقنا عليه مع الرئيس زيلينسكي قبل قليل.”

__

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.