سوف تتزامن شهبين في السماء في أواخر يوليو

Photo of author

By العربية الآن

Two meteor showers will flash across the sky around the same time in late July "/>

استعدوا لمشاهدة زخات الشهب المزدوجة.

تصل ذروة زخات شهب دلتا أكوارييد في نهاية شهر يوليو، وستتزامن هذا العام مع زخات شهب أصغر حجماً تدعى ألفا كابريكورنايد.

تحدث زخات شهب دلتا أكوارييد كل عام في صيف أمريكا الشمالية. ومن المتوقع أن تكون ذروة النشاط لهذا العام في صباح يوم الثلاثاء، حيث يُتوقع رؤية 15 إلى 20 شهاباً في الساعة في نصف الكرة الشمالي، تحت سماء مظلمة. ويُفترض أن تكون الرؤية أفضل في نصف الكرة الجنوبي. تستمر الزخة حتى 21 أغسطس، وفقًا لجمعية الشهب الأمريكية.

في نفس الوقت تقريبًا، من المتوقع أن تنتج زخات شهب ألفا كابريكورنايد حوالي خمسة شهب في الساعة، وتستمر حتى 15 أغسطس.

ما هو زخة الشهب؟

تحدث زخات الشهب بشكل سنوي ولا تحتاج إلى معدات خاصة لرؤيتها.

معظم زخات الشهب تنشأ من حطام المذنبات. يُعتقد أن مصدر زخات دلتا أكوارييد هو المذنب 96P/Machholz، بينما تأتي زخات ألفا كابريكورنايد من المذنب 169P/NEAT.

عندما تدخل الصخور من الفضاء في الغلاف الجوي للأرض، تجعلها مقاومة الهواء شديدة الحرارة. وهذا يتسبب في توهج الهواء من حولها ويترك ذيلًا ناريًا ورائها – نهاية “نجمة ساقطة”.

يمكن رؤية جيوب الهواء المتوهجة حول الصخور الفضائية السريعة، التي تتراوح في حجمها من جزيئات الغبار إلى الصخور الكبيرة، في السماء الليلية.

على الرغم من أن هذين الزخاتين لا تنتجان كميات كبيرة من الشهب، إلا أن ألفا كابريكورنايد غالبًا ما ينتج شهبًا ساطعة جدًا، كما يقول عالم الفلك دون بولاكو من جامعة ووريك.

بالنسبة للرصدين، “شهاب ساطع واحد يساوي عشرين خافتًا”، كما ذكر.

كيفية مشاهدة زخات الشهب

تكون زخات الشهب عادة الأكثر وضوحًا بين منتصف الليل وساعات الفجر. من الأسهل رؤية الشهب تحت سماء مظلمة، بعيدًا عن أضواء المدينة. تظهر زخات الشهب أيضًا بأفضل شكل في الليالي الصافية عندما يكون القمر في أقل حجم له.

سيكون من السهل على عينيك رؤية الشهب إذا لم تكن تبحث في هاتفك؛ “فذلك يفسد رؤيتك الليلية”، كما قال بيل كوك من وكالة ناسا.

سيكون نصف الكرة الجنوبي هو الأفضل لرؤية دلتا أكوارييد، نظرًا لتزامنها مع قمر يتناقص حول 30% من امتلائه، مما يعني أن أفضل الأوقات للرؤية ستكون بعد منتصف الليل.

متى ستكون الزخة التالية من الشهب؟

تحتفظ جمعية الشهب بقائمة محدثة لزخات الشهب الكبيرة القادمة، بما في ذلك أيام الذروة وظروف ضوء القمر.

ستكون الزخة الكبرى التالية هي زخات شهب بيرسيد، والتي ستصل ذروتها في منتصف أغسطس.

تتلقى إدارة الصحة والعلوم بالأسوشييتد برس دعمًا من مجموعة العلوم والإعلام التعليمي بمعهد هوارد هيوز الطبي. وتتحمل AP وحدها مسؤولية جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.