عبثك بأنفك قد يزيد من فرص الإصابة بمرض الزهايمر

Photo of author

By العربية الآن



فحوص تصوير مقطعي لشخص مصاب بألزهايمر (رويترز)

### العبث بالأنف وزيادة خطر الإصابة بألزهايمر

كشفت دراسة حديثة أن ممارسة العبث بالأنف (مثل إدخال الإصبع فيه) قد تسهم في زيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

### الجراثيم وتأثيرها على الدماغ

وفقاً لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، تشير الدراسة إلى أن الجراثيم التي تنتقل من الأصابع إلى الأنف يمكن أن تصل إلى المخ وتسبب التهابات. هذه الالتهابات يمكن أن تضر بخلايا المخ مع مرور الوقت، مما قد يؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بالمرض.

### تأثير العبث بالأنف على البطانة الأنفية

كما أفادت الدراسة بأن العبث بالأنف قد يضر ببطانة الأنف، مما يسهل دخول الكائنات الدقيقة الضارة إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى المزيد من الالتهابات ويزيد من خطر الإصابة بألزهايمر.

### الأبحاث السابقة ودعم البيانات

استندت الدراسة إلى 10 أبحاث سابقة، بما في ذلك دراسة عام 2022 التي تم تمويلها من قبل المعاهد الوطنية البريطانية للصحة (NIH)، والتي تدعم فرضية وجود علاقة بين العبث بالأنف ومرض ألزهايمر.

### مجاري متعددة لنقل المسببات المرضية

أشار الباحثون إلى أن مسببات الأمراض، مثل فيروس الهربس وفيروس كورونا، بالإضافة إلى البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي والفطريات المسببة لداء المبيضات، يمكنها الانتقال عبر العصب الشمي الذي يربط الأنف بالمخ.

### آثار الالتهابات على صحة الدماغ

يمكن أن تصل هذه المسببات المرضية إلى البصلة الشمية، وهي منطقة في الدماغ تتعلق بحاسة الشم، مما يسبب التهابات قد تسهم في تكوين لويحات الأميلويد، وهي علامة رئيسية على مرض ألزهايمر.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.