إندونيسيا ترحل عمدة سابق من الفلبين متهم في مانيلا بجرائم إلكترونية

Photo of author

By العربية الآن

جاكرتا، إندونيسيا (AP) – قامت إندونيسيا يوم الخميس بترحيل عمدة بلدة فلبينية مفصول متهمة في مانيلا بالمساعدة في إنشاء مركز للألعاب الإلكترونية غير القانونية والاحتيال وتجنب التحقيق من قبل مجلس الشيوخ الفلبيني.

الإجراءات القانونية المستمرة

ستواصل أليس غوو، 34 عامًا، مسارها القانوني في مانيلا، وفقًا لبيان مكتوب من وزارة القانون وحقوق الإنسان الإندونيسية.

القبض والتسليم

اعتقلت الشرطة الإندونيسية غوو يوم الثلاثاء في ضواحي جاكرتا. وتعمل السلطات الإندونيسية على تبادلها مع الفلبين، حيث تأمل في أن تعيد الفلبين المواطن الأسترالي غريغور يوهان هاس، أحد أكثر المشتبه بهم في قضايا المخدرات المطلوبين في إندونيسيا، الذي اعتُقل في الفلبين في مايو.

كان من المقرر أن تخضع غوو لفحص طبي في مقر الشرطة قبل تسليمها إلى مجلس الشيوخ الفلبيني.

شكر الرئيس الفلبيني

شكر الرئيس الفلبيني فيرديناند ماركوس الابن إندونيسيا يوم الأربعاء على القبض على غوو، التي اتهمت في الفلبين بالمساعدة في إنشاء مركز للألعاب الإلكترونية غير القانونية الذي يركز على عملاء من الصين.

اتهامات إضافية

كما قُدمت ضد غوو اتهامات بأنها جاسوسة صينية وبأنها مزورت شهادة مواطنتها الفلبينية، التي سمحت لها أن تُنتخب عام 2022 كعمدة للبلدة الريفية بامبان في مقاطعة تارلاك شمال مانيلا.

فرارها والقبض على رفاقها

نفت غوو ارتكاب أي انتهاكات، وتم فصلها من منصبها بسبب سوء السلوك الجسيم من قبل مكتب المحاسبة، وهو وكالة فلبينية تحقق وتلاحق المسؤولين الحكوميين المتهمين بجرائم من بينها الفساد. بعد فرار غوو من الفلبين في يوليو، تم تتبعها في ماليزيا وسنغافورة قبل ظهورها في إندونيسيا. وتم القبض مؤخرًا على اثنين من رفاقها، الذين يُزعم أنَّهم غادروا الفلبين معها، وتم ترحيلهما مباشرة إلى الفلبين.

حظر العمليات غير القانونية

في يوليو، أصدر ماركوس أمرًا بحظر تشغيل عمليات الألعاب الإلكترونية، التي تُدار في الغالب من قبل الصينيين، متهمًا إياهم بالتورط في الاتجار بالبشر، والتعذيب، والاختطاف، والقتل.

المفاوضات حول تسليم هاس

قال كريشنا موورتي، رئيس قسم العلاقات الدولية في الشرطة الوطنية، يوم الأربعاء في جاكرتا إن “جهود التبادل لا تزال قيد التفاوض” بشأن عودة هاس. كما flew وزير الداخلية بنهور أبالوس ورئيس الشرطة الوطنية الفلبينية الجنرال روميل فرانسيسكو ماربيل إلى جاكرتا يوم الخميس لعقد محادثات مع نظرائهم الإندونيسيين.

التصريحات حول صفقة التبادل

عند سؤالهم عن صفقة تبادل المشتبه بهم، قال السفير الإندونيسي في مانيلا، آفيوس ويدجو، لشبكة تلفزيون الشعب الحكومية إن “المحادثات قد بدأت للتو” يوم الخميس.

خلفية عن هاس

وصف مكتب الهجرة في مانيلا هاس بأنه “هارب رفيع المستوى لكونه يُزعم أنه عضو في كارتل سينالوا، وهو نقابة جريمة منظمة دولية كبيرة مقرها كوليكان، سينالوا، المكسيك، والتي تتخصص في تهريب المخدرات وغسل الأموال.” وادعت السلطات الإندونيسية أنه في ديسمبر حاول هاس تهريب شحنة من سيراميك الأرضيات تحتوي على أكثر من خمسة كيلوجرامات (11 رطلاً) من الميثامفيتامين، وهو منبه شديد الإدمان المحظور في إندونيسيا والفلبين.

المخاوف الأسترالية من عقوبة الإعدام

تشعر أستراليا، التي ألغت عقوبة الإعدام، بالقلق من أن هاس قد يواجه عقوبة الإعدام إذا تم إعادته إلى إندونيسيا، وفقًا لمسؤول فلبيني تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لأنه لم يكن مصرحًا له بمناقشة القضية علنًا. بموجب قانون المخدرات الصارم في إندونيسيا، يمكن أن يواجه هاس حكم الإعدام برصاص المدفعية. ولا يسمح قانون تسليم المجرمين الأسترالي لأي شخص أن يُسلم إلى دولة قد تُعدم ذلك الشخص بغض النظر عن جنسيته.

الاستنتاج

ساهم كاتب وكالة الأسوشيتد برس جيم غوميز من مانيلا، الفلبين، ورود مكغويرك من كانبيرا، أستراليا في هذه التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.