خطوة غير متوقعة… الجيش الأوكراني يعلن عن أهداف “عملية التوغل في كورسك”

Photo of author

By العربية الآن


الأهداف الأوكرانية في التوغل بكورسك

أعلن أوليكساندر سيرسكي، قائد الجيش الأوكراني، اليوم الخميس، عن خطط روسيا لشن هجوم جديد ضد أوكرانيا من منطقة كورسك، وذلك قبل أن تحقق كييف تقدماً غير متوقع عبر الحدود. وأكد أن “التوغل في منطقة كورسك بجنوب روسيا ناجح”، مشيراً إلى عدم قدرة روسيا على تحقيق أي تقدم خلال الأيام الستة الماضية في قطاع رئيسي من الجبهة الشرقية.

استراتيجية ناجحة

وفي حديثه مع شبكة “سي إن إن” الأميركية، قال سيرسكي إن “العدو لم يتقدم متراً واحداً نحو بوكروفسك في الأيام الستة الماضية، مما يدل على نجاح استراتيجيتنا”. وأشار إلى انخفاض في شدة الهجوم الروسي في بعض القطاعات.

تقليل مخاطر الهجوم

أكد سيرسكي في أول مقابلة تلفزيونية له منذ توليه المنصب في فبراير (شباط) أن الهجوم الأوكراني قد “قلل من خطر هجوم العدو”. وأضاف: “لقد منعناهم من التحرك، ونجحنا في نقل المعركة إلى أراضي العدو ليشعروا بما نشعر به يومياً”.

التوغل المفاجئ

في الشهر الماضي، قامت القوات الأوكرانية باقتحام كورسك في توغل بري غير متوقع، مما فاجأ المراقبين الغربيين، بما في ذلك الولايات المتحدة. وأظهر هذا الهجوم أن الجيش الروسي، رغم تفوقه العددي، يعاني من ضعف في بعض النواحي.

أهداف التوغل

أوضح سيرسكي أن الأهداف الرئيسية للعملية تشمل “منع روسيا من استخدام كورسك كنقطة انطلاق لهجوم جديد، وتشتيت انتباه القوات الروسية في مناطق أخرى، وإنشاء منطقة آمنة، والحيلولة دون القصف المتكرر للأهداف المدنية، وأسر الجنود الروس لتعزيز الروح المعنوية للقوات الأوكرانية”.

تعزيز القوات الروسية

من جهته، أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحاته اليوم إلى أن التوغل الأوكراني لم يضعف استراتيجية روسيا شرق أوكرانيا، بل على العكس، زاد من قوة الجبهة الدفاعية الأوكرانية.

التحديات العسكرية

بعد تفقده لقواته في الخطوط الأمامية، أقر سيرسكي بأن أوكرانيا تعاني من نقص في التسليح والعتاد مقارنةً بالجيش الروسي. وأكد أن “العدو يمتلك أفضلية في الطيران والمدفعية والذخائر والوحدات القتالية”.

استراتيجية مبتكرة

على الرغم من هذه الفجوة، أوضح سيرسكي أن تفوق روسيا في الموارد دفع أوكرانيا إلى تطوير استراتيجيات أكثر فعالية. قال: “لا يمكننا محاكاة أسلوبهم، لذا ينبغي أن نستخدم طرقنا الخاصة باستغلال التضاريس والتفوق التكنولوجي، حيث تحتل الطائرات من دون طيار والأسلحة المتطورة موقع الصدارة في خطتنا العسكرية”.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

جنود أوكرانيون بالقرب من الحدود مع روسيا (رويترز)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.