بعد الإصابة بالسكتة الدماغية، استعاد هذا الموسيقي صوته الغنائي بمساعدة جوقة مميزة

Photo of author

By العربية الآن

After a stroke, this musician found his singing voice again with help from a special choir "/>

تعزيز الشفاء من خلال الموسيقى

في الثمانينيات والتسعينيات، كان رون سبايتزر يعزف على آلة الباس والدرامز في فرق روك مثل “توت روكت” و”التوائم” و”العيون الغربية” و”فرقة سوزان”. كان يغني ويكتب الأغاني، ويجوب البلاد ويقوم بتسجيل الألبومات. وعندما انهارت الفرق، استمر في صنع الموسيقى مع أصدقائه.

السكتة الدماغية وتأثيرها

لكن سكتة دماغية أصابته في عام 2009 أدت إلى وضعه في كرسي متحرك، مما أفقد ذراعه وساقه اليسرى جزئيًا. بسطت مجموعاته للدرامز، بينما ظل الباس مهملًا. ولم يبقَ من صوته سوى همسات.

الموسيقى كوسيلة للشفاء

الآن، أصبحت الموسيقى جزءًا من عملية شفائه. يغني سبايتزر كل أسبوع في جوقة لأشخاص يتعافون من السكتة الدماغية في مركز لويس أرمسترونغ للموسيقى والطب في جبل سيناء بنيويورك.

قال سبايتزر: “لقد وجدت صوتي، حرفيًا”.



AP AUDIO: After a stroke, this musician found his singing voice again with help from a special choir

يقدم مراسل AP إيد دوناهيو تقريرًا عن قوة الغناء في شفاء ضحايا السكتة الدماغية.

الفوائد العلمية للموسيقى

يبحث العلماء في الفوائد المحتملة للموسيقى للأشخاص الذين يعانون من الخرف، وإصابات الدماغ الرضحية، ومرض باركنسون، والسكتة الدماغية. تضيء الموسيقى عدة مناطق في الدماغ، مما يعزز الروابط العصبية بين المناطق المسؤولة عن اللغة والذاكرة والعواطف والحركة.

كما يبدو أن الموسيقى تزيد من مستويات بروتين معين في الدماغ مهم لإنشاء روابط جديدة بين الخلايا العصبية، كما قالت الدكتورة بريتي راغافان، خبيرة إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية في مستشفى جونز هوبكنز وعضو متطوع في جمعية السكتة الدماغية الأمريكية.

الأمل في الشفاء الجماعي

تقدم الجوقات مثل تلك الموجودة في جبل سيناء أملًا في الشفاء من خلال الموسيقى بينما توفر أيضًا الصداقة، مكانًا حيث لا يتعين على الناجين من السكتة شرح قيودهم.

قال سبايتزر: “نحن جميعًا جزء من نفس القبيلة.”

التأثيرات الإيجابية للغناء

غالبًا ما تضر السكتات الدماغية بالخلايا في مركز اللغة في نصف الكرة الأيسر للدماغ، مما يترك الناجين مع صعوبة في استرجاع الكلمات، وهي حالة تعرف باسم “أفازيا”. ومع ذلك، يمكن أن تبقى القدرة على الغناء بطلاقة، كما قالت جيسيكا هاريواجيا، زميلة بحث في جبل سيناء التي تدرس جوقة السكتات الدماغية.

يمكن أن يساعد الغناء الناجين من السكتة الدماغية على تحسين قدرتهم على الكلام. تحتفظ الجمعية الوطنية للأفازيا بقائمة من البرامج الموسيقية والفنية، بما في ذلك الجوقات التي تجتمع عبر الإنترنت، للأشخاص المصابين بهذه الحالة.

استعادة السمع والموسيقى بعد السكتة

أثرت السكتة الدماغية التي أصابت سبايتزر على الجانب الأيمن من دماغه، والذي تحدده بعض الدراسات على أنه مهم لمعالجة أنماط النغمة الموسيقية. فقد القدرة على غناء الموسيقى المألوفة. ذات مرة، جاء أحد أغاني البيتلز عبر الراديو وحاول أن يغني معها لكنه تفاجأ بأن اللحن قد غاب عن ذهنه. وصفها بأنها “تجربة خارج الجسم”.

قال: “كان الأمر كأنه: ‘هذا ليس أنا’.”

البحث المستقبلي في علم الموسيقى

عند الحديث عن الأمور، البحث الصارم لا يزال في مراحله الأولى، حيث يقوم المعاهد الوطنية للصحة بدعم الدراسات حول كيفية تأثير الموسيقى في الدماغ وكيف يمكن استخدامها لعلاج أعراض الحالات المتنوعة.

ستكون تلك الدرجة من البحث مهمة في توسيع نطاق تغطية التأمين الصحي للعلاج بالموسيقى، وفقًا لما قالته راغافان.

دراسة تأثير الجوقة

ستقيس دراسة جبل سيناء كيفية تأثير المشاركة في الجوقة على الكلام والمزاج، حيث يقارن الباحثون 20 مريضًا تم توزيعهم عشوائيًا في علاج الجوقة مع 20 مريضًا يتلقون الرعاية القياسية. ستقيس الدراسة أيضًا التأثيرات على مقدم الرعاية للمرضى الذين يشاركون في الجوقة.

الآن، وعمره 68 عامًا، أكمل سبايتزر برامج إعادة تأهيل أخرى ساعدته في استعادة مهاراته البدنية. يمشي باستخدام عصا، ويستطيع الصراخ مثل أي نيويوركي، واستعاد صوته الغنائي.

قال: “أرجع جزءًا كبيرًا من هذه الاستعادة إلى جوقة السكتة الدماغية. بالنسبة لي، كان مجرد العودة إلى القدرة على غناء لحن أمرًا منعشًا للغاية.”

الدعم والتقدير للمجهودات الصحية

يتلقى قسم الصحة والعلوم في أسوشيتد برس دعمًا من مجموعة العلوم ووسائط التعليم من معهد هوارد هيوز الطبي. إن AP مسؤولة بشكل كامل عن كل المحتوى.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.