إطلاق سراح فرد سابق من قوات النخبة الأمريكية بعد فشل غارة في فنزويلا انتظاراً للمحاكمة بتهم الأسلحة

Photo of author

By العربية الآن

تامبا، فلوريدا (أسوشيتد برس) – أمر قاضٍ فدرالي يوم الأربعاء بإطلاق سراح جوردان غودرو، القائد السابق في القوات الخاصة الأمريكية الذي تم اتهامه بمحاولة انقلاب فاشلة ضد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في عام 2020، رافضًا الادعاءات بأنه سيهرب قبل بدء محاكمته بتهمة تهريب الأسلحة.

تفاصيل الانقلاب الفاشل

تم القبض على غودرو في يوليو بعد تحقيق استمر أربع سنوات في الهجوم عبر البحر الذي أسفر عن مقتل عدة مقاتلين على يد قوات الأمن الفنزويلية واحتجاز اثنين من زملائه السابقين في القوات الخاصة الأمريكية في سجن تابع لحكومة مادورو.

تعرَّضت مؤامرة غودرو، التي تم الكشف عنها من قبل أسوشيتد برس قبل يومين من الاقتحام، من قبل مجموعة من deserters في الجيش الفنزويلي الذين تزعم أنه ساعد في تسليحهم وتدريبهم في كولومبيا المجاورة.

أعلن غودرو عن مسؤوليته عن عملية غيديون – أو “خليج الخنازير الصغيرة” كما عرفت هذه الفوضى الدموية – لكنه أشار إلى أنه كان يعمل بالتنسيق مع المعارضة الفنزويلية لحماية الديمقراطية.

أسباب الإفراج عن غودرو

قالت القاضية فيرجينيا هيرنانديز كوفينجتون أثناء إصدارها أمر الإفراج عن غودرو قبل بدء محاكمته المقررة الشهر المقبل: “لو كنت مكانه، كنت سأهرب قبل أن يتم توجيه الاتهام إليَّ”.

نقاشات في المحكمة

رد غودرو، الذي كان مقيد الساقين ويرتدي ملابس السجن البرتقالية، بـ”سلبي” عدة مرات عندما سُئل في المحكمة عما إذا تم تشخيصه يومًا ما بمرض نفسي قد يجعله خطرًا على نفسه أو على الآخرين عند إطلاق سراحه.

على الرغم من أن غودرو، البالغ من العمر 48 عامًا، ليس لديه سجل جنائي وهو حاصل على ميدالية النجمة البرونزية ثلاث مرات في العراق وأفغانستان، إلا أن المساعدة المدعية العامة شيريه كريغزمان جادلت بأن غودرو يمثل خطر الهروب، مستشهدة بسجله في التلاعب بالشهود الذين انتهكوا قوانين الولايات المتحدة.

المماطلة والتحقيقات

قالت كريغزمان إن غودرو هرب إلى المكسيك، حيث أقام حوالي عام، بعد أيام من معرفته بأنه تحت التحقيق. قبل مغادرته الولايات المتحدة، أجري عدة بحث على جوجل تضمنت عبارات مثل “كيف تهرب وتبقى مختبئًا من الحكومة” و “كيف تصبح هاربًا ناجحًا”.

استشهدت كريغزمان بمقتطفات من محادثة غودرو مع مصدر سري، حيث زعم أنه قام بتوجيه الشاهد للكذب أمام المحققين حول حوالي 60 بندقية AR-15 تم ضبطها من قبل الشرطة في كولومبيا متجهة إلى المخيمات السرية حيث كانت تُدرب قواته المتمردة.

الأسلحة والاتصالات

تحتوي بندقيتان آليتان على آثار من الحمض النووي لـ غودرو، بينما تحمل كواتم الصوت ونظارات الرؤية الليلية وغيرها من معدات الدفاع أرقامًا تسلسلية تتطابق مع تلك التي تم شراؤها من قبل غودرو وشركته الأمنية التي تتخذ من فلوريدا مقرًا لها، سيلفركورب. جميعها كانت تتطلب رخصة تصدير، والتي لم يمتلكها غودرو. بعض الأسلحة لم تصل، كما يقول المدعون، بسبب غرق يخت في البحر الكاريبي، مما أجبر غودرو ومساعده على إنقاذهم من قبل ناقلة عابرة.

قالت كريغزمان للقاضي: “خدمته الدؤوبة في الجيش تمثل سقوطًا مذهلاً من النعمة”، مشيرة إلى غودرو، المولود في كندا، بأنه “شبح” تم تدريبه من قبل القوات الخاصة ليظل “غير مرئي”.

الدفاع عن غودرو

قالت محامية غودرو ماريسيل ديسكالزو إن موكلها لم يكن مختبئًا وأنه كان على اتصال دائم بالمحققين من خلال محامٍ آخر يمثله في دعوى قضائية تقدم بها ضد مستشار سابق لقائد المعارضة الفنزويلية الذي زعم أنه قام بتوظيفه لاستكشاف إمكانية القيام بغارة مرتزقة.

مع تمهيد لمرافعة محتملة سيستخدمها الدفاع في المحاكمة، قالت إن الأدلة المصنفة ستظهر أن غودرو كان يتراسل مع “مستويات عالية من الحكومة” قبيل الغارة، مما جعله يعتقد أن الولايات المتحدة كانت متفهمة لأفعاله. على الرغم من أن إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب لم تخفِ رغبتها في رؤية مادورو يرحل، إلا أنه لا يوجد دليل بأن المسؤولين الأمريكيين باركوا الغزو أو تصدير الأسلحة التي تنتهك قوانين التحكم في الأسلحة الأمريكية.

القرار النهائي للإفراج

ردت المدعية كريغزمان: “إذا كان يعتقد أنه تم تفويضه من قبل شخص من الحكومة، فلماذا كان يبحث عن الهروب من القانون؟”

أمر قاضي مانهاتن في البداية بإطلاق سراح غودرو في يوليو، ولكن تم إيقاف هذا الأمر بينما كانت الحكومة تطعن في القرار.

كشرط لإطلاق سراحه، سيتعين على غودرو، الذي ليس لديه مسكن أو أصول خاصة به بخلاف يخت رسا في تامبا، ارتداء جهاز تتبع للرسغ. كما سيسكن في منزل شمال فلوريدا أحد زملائه السابقين في القوات الخاصة.

البند المالي

تم تأمين إطلاق سراحه بكفالة قدرها مليوني دولار بضمان شقة تملكها جين غاتين، صانعة الأفلام التي تقف وراء الوثائقي “رجال في الحرب”، الذي يعتبره منتجوه نظرة قريبة على حياة غودرو “على الهرب” بعد تنفيذ الانقلاب الفاشل.

إذا تم إدانته، يواجه غودرو عقوبة بالسجن تتراوح بين 10 و 20 عامًا.

رابط المصدر

قد يعجبك ايضا

أخبار العالم

أقرأ أيضا

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.