آخر مستجدات الحرب الإسرائيلية – حماس: مخيم جنين للاجئين يواجه تداعيات الاقتحام الإسرائيلي

Photo of author

By العربية الآن

Israel-Hamas war latest: Jenin refugee camp is left to deal with the aftermath of an Israeli raid "/>

انسحاب القوات الإسرائيلية من مخيم جنين بعد عملية عسكرية مكثفة

بدت القوات الإسرائيلية وقد انسحبت من مخيم جنين واثنين من مخيمات اللاجئين الأخرى في الضفة الغربية المحتلة بعد عملية عسكرية استمرت أكثر من أسبوع أسفرت عن مقتل العشرات وخراب واسع النطاق.

أهداف الحملة الإسرائيلية

تقول إسرائيل إن العمليات الواسعة النطاق في المنطقة تستهدف تفكيك الجماعات المسلحة ومنع الهجمات، فيما يخشى الفلسطينيون من توسيع الحرب في غزة.

اتهامات لقادة حماس تجاه نتنياهو

اتهم القيادي البارز في حماس، خليل الحية، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتعمد إبطاء مفاوضات وقف إطلاق النار، وناشد الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لزيادة الضغط على إسرائيل.

الكارثة الإنسانية في غزة

تشير الأمم المتحدة إلى أن الوضع الإنساني في غزة “يتجاوز الكارثي”، حيث لم يحصل أكثر من مليون فلسطيني على حصص غذائية في أغسطس، وبلغت نسبة انخفاض حصول الأشخاص على وجبات مطبوخة يومية 35%. وقد استأنف العاملون في المجال الصحي تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في قطاع غزة الجنوبي صباح الجمعة في المرحلة الثانية من حملة تطعيم جماعية ضخمة.

أحداث الحرب الحالية

بدأت الحرب بعد أن شنت حماس هجومًا واسع النطاق على إسرائيل في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجاز حوالي 250 شخصًا. واستجابة لذلك، أسفرت الحملة الإسرائيلية عن مقتل أكثر من 40,000 فلسطيني، وفقًا لوزارة الصحة في غزة، التي لا تميز بين المدنيين والمحاربين في حصيلتها.

استئناف حملة تطعيم الأطفال في غزة

استأنف العاملون في مجال الصحة تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في غزة، بغرض منع تفشي المرض. وقد طُعِم 189,000 طفل حتى يوم الأربعاء، ويأمل WHO تطعيم 640,000 طفل فلسطيني في غزة ضد الفيروس.

الوضع في مخيم جنين

في المخيم، قام السكان بتمشيط الركام بحثًا عن آثار الدمار. وأشارت القوات العسكرية الإسرائيلية إلى أنها استهدفت مسلحين في جنين وطولكرم ومخيم الفارعة.

دعوة إلى وقف إطلاق النار من قبل وزير الخارجية الألماني

طالبت وزيرة الخارجية الألمانية خلال زيارتها لإسرائيل بأن الحرب بين إسرائيل وحماس لا يمكن حسمها بوسائل عسكرية فقط، ودعت إلى وقف إطلاق النار. وأشارت إلى الحوادث الأخيرة التي راح ضحيتها ستة رهائن، محذرة من أن الضغط العسكري يُعرض حياة الرهائن للخطر.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.