لا يوجد X في البرازيل. عشاق المشاهير حول العالم في حالة من الفوضى.

Photo of author

By العربية الآن

كانت تلك لحظة من الفرح والاكتشاف في آن واحد.

وداع مؤثر للمعجبين

على مدار عطلة نهاية الأسبوع، قام العديد من حسابات معجبي المشاهير بنشر وداعات مؤثرة بينما تم تعليق منصة “X” في البرازيل وسط صراع بين إيلون ماسك وقاضٍ في المحكمة العليا. تعلم الكثير من مئات الآلاف من المتابعين حينها أن حساباتهم المفضلة المخصصة للغة الإنجليزية كانت تُدار بالفعل من قبل برازيليين.

ثقافة المعجبين في البرازيل

لم يكن يجب أن يكون هذا مفاجئًا بالضرورة؛ فعبارة “تعال إلى البرازيل” تُعتبر ميم ثابت. تروج CCXP في البرازيل لنفسها كأكبر مهرجان كوميك-كون في الأمريكتين، حيث تستقطب أفضل المواهب من هوليوود. نجوم المسلسل الذي انتهى منذ فترة “Everybody Hates Chris” يحظون بشعبية كبيرة في البرازيل، حيث تُمارَس ثقافة المعجبين بطريقة غير مسبوقة، ويبدو أن السيل من الوداعات قد أظهر تنوعًا واسعًا من الحسابات لكل من تايلور سويفت والمشاهير الأقل شهرة وكذلك أولئك الذين رحلوا.

قوة الفاندم

قالت أيان أمادو، مرشحة الدكتوراه في جامعة ساو باولو التي تدرس ثقافة المعجبين البرازيلية: “لقد أدركت مدى قوة قوتنا الرقمية في هذه اللحظة، لأننا نتحدث باللغة الإنجليزية حتى لا يعرف الناس أننا برازيليون. ولكننا كثر، نحن في كل مكان. أعتقد أنه سيتم افتقادنا، ولن تكون الشبكة كما كانت.”

كيف يمكن لقاضٍ برازيلي تعليق حساب إيلون ماسك على X

X تعلن عن تعليق العمليات في البرازيل، متهمة بأوامر رقابة من قاضي المحكمة العليا

في أول يوم بدون X، يشعر الكثير من البرازيليين بالانفصال عن العالم

قصة المعجبين

باولا استرابيللي لم تكن تهتم كثيرًا بالقراءة. لكن قبل عدة سنوات، رأت فيلم “Vita and Virginia” وأبهرتها القصة — ليس مع ممثليه الرئيسيين، بل مع فيرجينيا وولف نفسها.

بدأت بقراءة كتب وولف بشغف، وأنشأت حساب @botvirginia لمشاركة اقتباسات وولف، وجمعت 115,000 متابع.

قالت استرابيللي، 26 سنة، لوكالة أسوشيتيد برس، إنها لم تكن لديها الكثير من الأصدقاء أثناء نشأتها. ومن بعض النواحي، بدأت حياتها مع ثقافة المعجبين عبر الإنترنت — أولاً، عبر كاتي بيري والمسلسل “Once Upon A Time”، ثم وولف. تحولت الصداقات عبر الإنترنت إلى واقع، ولمدة عام، واعدت فتاة قابلتها من خلال شغفهما المشترك.

الطالبة في كلية الحقوق التي تدير حساب @agron_updates، المخصص لديانا أجيرون، لم تتوقع أبدًا الكشف عن جنسيتها. البرازيلية التي تبلغ من العمر 32 عامًا طلبت عدم الكشف عن هويتها لأسباب تتعلق بالخصوصية، كونها تسعى للحصول على وظائف حكومية. ولقد جذبتها أجيرون بسبب اعتقادها أن الممثلة “لطيفة جدًا.” بحلول عام 2016، ومع استيائها من كيفية إدارة حسابات معجبي أجيرون — مثل قص شعرها مع أصدقائها الذكور — ساعدت في تأسيس حساب على منصة X الذي نَمَت متابعيه إلى أكثر من 7,600 متابع.

على مدى الوقت، كانت حريصة على الحفاظ على فصل بين مشاعرها الخاصة وحسابها المعني.

قالت: “أحيانًا سأشاهد فيلمًا وأعتقد أنه سيء، لكنني سأذهب إلى الحساب وأقول، ‘أصدقائي، إنه رائع'”. “لم أكن آملة أن أضطر إلى أن أكون علنية كبرازيلية.”

ثم هناك الحساب @21metgala، الذي يديره طالبان في الثامنة عشر من عمرهما، ماريا وتامارا. خلال ثلاث سنوات، اكتسب أكثر من 175,000 متابع، وعلى عكس العديد من حسابات المعجبين، يغطي أخبار المشاهير العامة أيضًا (على الرغم من أن لديهما شغف خاص لريهانا). ماريا، التي لم ترغب في نشر اسم عائلتها، قالت عبر واتس آب إنها تفاجأت بردود الفعل على مغادرتها.

كتبت: “معظم متابعينا لم يعرفوا أننا برازيليون، لذا كان ذلك صدمة كبيرة عندما أعلنّا.” حتى Cardi B ردت بوجوه محزونة.

نسبت أمادو حماسة البرازيل للترفيه الأجنبي إلى تاريخها الاستعماري وإلى تنوع البلاد الشديد، مشيرةً إلى الاستهلاك العالي للثقافة اليابانية ووجود عدد كبير من السكان ذوي الأصول اليابانية.

العمل الشاق في الفاندم

غالبًا ما يُستهان بالفاندم بطريقة تُقلل من الجهود الكبيرة المبذولة في الحفاظ على هذه الحسابات.

قالت أمادو: “في البداية، كنت أعتقد أن المعجبين مجنونين. وبنحو نفسي، لا أدري، مريضين؟ … والآن، أدركت أن الأمر كله يتعلق بالشغف والتأثير، وهو سلوك إنساني للغاية. الجميع مهتم بشيء ما، سواء كان الطبخ أو الكلاب. لكن لسبب ما، عندما تكون مهتمًا بشيء ما في الثقافة الشعبية، يميل الناس إلى التفكير في أن ذلك أقل قيمة.”

أكاديمية من بيلو هوريزونتي، ساميرا سبوليدوريو، درست الفانسبينغ — حيث يجتمع المتابعون المخلصون معًا لتوفير الترجمات. ولديها نظرية بسيطة حول لماذا يُعتبر البرازيليون محركين للفاندم، مستخدمةً كلمة ظهرت في كل مقابلة تلو الأخرى: البرازيليون “شغوفون”. وهم أيضًا يبحثون عن شعور بالانتماء، كما قالت.

على الرغم من كونها جهودًا ذات طابع شعبي لم تحقق أي ربح، فإن مجموعات الفانسبينغ كانت لديها “قواعد صارمة جدًا” تتطلب من المتطوعين العمل طوال الليل، وفقًا لما ذكرته سبوليدوريو. كانت حلقة مدتها 40 دقيقة تحتاج إلى أربعة أشخاص على الأقل لتترجمها واثنين لمراجعتها — كما كان هناك أدلة أسلوب أيضًا.

يمكن أن تكلّف هذا الإلتزام ثمنًا. قبل تعليق X، كان لحساب @agron_updates تاريخ انتهاء في 31 ديسمبر. كانت إدارة الحساب تؤثر على حياة المسؤولة عنه بأكملها، حتى أدت إلى انفصال.

قالت لوكالة أسوشيتيد برس: “أحد الأسباب هو أنني كنت دائمًا على الهاتف، دائمًا أتحقق من المحتوى. إنه أشبه بالمخدر، يستولي على شيء في عقلك. تريد أن تكون أول من ينشره.”

وأضافت: “كنت عاطلة عن العمل على مدى العامين الماضيين، وعليّ أن أدرس، وعليّ أن أفعل شيئًا بشأن حياتي. لا يمكنني أن أستمر في جعل حياتي تدور حول الحفاظ على حساب تويتر لشخص ما — أحب ديانا، لكن ليست لديها وظيفة.”

ماذا بعد؟

في الأسبوع الماضي، زادت منصة بلوسكاي البديلة قاعدتها بنسبة الثلث، مضيفةً مليوني مستخدم، كما أفاد الرئيس التنفيذي جاي غرابر لوكالة أسوشيتيد برس. 90% منهم برازيليون وأغلب النشاط يدور باللغة البرتغالية، حسب قولها يوم الاثنين.

يواجه البرازيليون الذين يستخدمون الشبكات الخاصة الافتراضية لتجاوز الحظر غرامات باهظة، لكن حساب @21metgala تمكن من الاستمرار في النشر بشكل متقطع.

كتبت ماريا يوم الاثنين: “بعض مقدمي خدمة الواي فاي لم يغلقوا الوصول تمامًا بعد، لكنه غير مستقر للغاية.” في حين أنهم موجودون على منصات أخرى، ستعود بالتأكيد @21metgala إذا تم رفع تعليق X.

كتب ماريا: “كان تويتر أسرع لنشر الصور، وبلوسكاي لا يسمح حتى الآن بنشر الفيديو، وهو تحدٍ بعض الشيء. نحن لسنا معجبين شديدين بإنستغرام لأن الحسابات يمكن حذفها بسهولة بسبب مشاكل حقوق الطبع والنشر.” (تقول غرابر، إن الفيديو في طريقه إلى بلوسكاي، “بالتأكيد قريبًا جدًا وليس بعد شهور.”)

بالنسبة لCCXP، لا يشكل التعليق تهديدًا كبيرًا لنجاح المعرض. في بيان، قال نائب الرئيس للمحتوى بيدرو فابري إنهم قد “ركزوا بالفعل على تعزيز وبناء العلاقات مع مجتمع المعجبين” على واتس آب، تلغرام، فيسبوك ومنصاتهم الخاصة.

لا يخطط الجميع للتغيير. على الرغم من أن لديها ما يقرب من 16,000 متابع في @GALITZINEFOX، فإن ألاناسوزا البالغة من العمر 23 عامًا جديدة نسبيًا في تأييد الممثل نيكولاس غاليجتين. أصبحت ملتزمة بعد مشاهدتها “Red, White & Royal Blue” العام الماضي. بالنظر إلى الوقت الذي قضته في X، لا تريد البدء من جديد.

كتبت في رسالة إلكترونية: “إذا لم يتم رفع تعليق X في البرازيل، فإن ذلك سيكون نهاية كل شيء.” وأضافت في وقت لاحق أن غيابها “يمنحني شعورًا بالانفصال عن العالم.”

منذ أن اشترى ماسك X، وجدت استرابيللي أن الأمر أصبح أقل متعة. لكنها لا تزال ترى أن للتطبيق جذبا لا يمكن تكراره. في حين أنها تقدر إنستغرام لتسهيله إعادة البدء — حيث يمكنها إعادة استخدام الاقتباسات بدلاً من البحث في الإنترنت عن قصاصات غير معروفة من كتابات وولف — فإنها تجدها عمومية. هناك الكثير مما ستفتقده بشأن X، بما في ذلك أصدقائها “الأجانب الذين يغردون.”

قالت: “شعرت بالشهر وWanted.” وعندما رأيت الردود، لا أدري، لن أكذب، كانت هذه الزيادة في الأنا لطيفة حقًا.”

___

قدمت مؤسسة AP لصحافي ديفيد بيلر تقاريره من ريو دي جانيرو.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.