وزير الثقافة الإيطالي يستقيل بعد اعترافه بعلاقة مع مستشار في الوزارة

Photo of author

By العربية الآن

ميلان (AP) – استقال وزير الثقافة الإيطالي يوم الجمعة بعد أيام من اعترافه الباكي بعلاقة مع مستشار في الوزارة، مما أحدث إحراجاً لحكومة رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني.

استقالة وزير الثقافة

بعد دعمه لمدة تقارب الأسبوعين مع تصاعد فضيحة العلاقة، قبلت ميلوني استقالة جينارو سانجيوليانو، وهو عضو في حزب إخوة إيطاليا اليميني المتطرف، واصفة إياه بأنه “رجل شريف.”

أبعاد الفضيحة

بالإضافة إلى العلاقة، تضمنت الفضيحة تكهنات حول منح المستشارة، ماريا روساريا بوشيا، حق الوصول إلى وثائق حكومية حساسة تتعلق باجتماع وزراء الثقافة المزمع لمجموعة السبع.

تسارعت الأحداث الشهر الماضي عندما نفى سانجيوليانو إعلان بوشيا على وسائل التواصل الاجتماعي بأنها قد تم تعيينها رسمياً كمستشارة للفعاليات الكبرى في الوزارة.

تأكيدات متبادلة

منذ ذلك الحين، مليء ملفها على إنستغرام بالردود بينما حاول سانجيوليانو إخماد العاصفة المحيطة بها. وشملت هذه الردود تسجيلًا بدا أنه يؤكد تعيينها وإصرارها على أن الوزارة قد دفعت دائمًا لتكاليفها رغم نفي سانجيوليانو.

في مقابلة يوم الأربعاء على التلفزيون الحكومي RAI، قال سانجيوليانو إن تعيين بوشيا لم يُكتمل أبدًا بسبب احتمال وجود تضارب في المصالح يتعلق بالعلاقة. كما ذكر أنه هو شخصيًا قام بتغطية نفقات سفرها خلال عملها في الوزارة، وأكد أنها لم تحصل على أي مواد حكومية حساسة. وأوضح أنه أنهى العلاقة القصيرة في الثامن من أغسطس.

اعتذارات وتأثيرات الفضيحة

قال سانجيوليانو وهو يتحدث باكية: “أول شخص يجب أن أعتذر له هو زوجتي، فهي شخص استثنائي.” وتابع: “أعتذر لجورجيا ميلوني، التي وثقت بي، عن الإحراج الذي سببته لها وللحكومة.”

ترتيبات جديدة في الوزارة

ترك سانجيوليانو بصماته في الوزارة من خلال استبدال الأجانب الذين كانوا مدراء في المتاحف الإيطالية الكبرى، وتعيين رئيس جديد لمعرض البينالي في فينيسيا لمواجهة ما اعتبره البعض سنوات من التحيز اليساري. كما دعم فرض رسوم دخول جديدة تبلغ 5 يوروهات إلى البانثيون، أكثر المعالم الثقافية زيارة في إيطاليا.

في بيان، شكرت ميلوني سانجيوليانو على “عمله الاستثنائي الذي سمح للحكومة الإيطالية بتحقيق نتائج هامة في إعادة إطلاق وتقدير التراث الثقافي الإيطالي الكبير، حتى خارج الحدود الوطنية.”

كانت ميلوني حاضرة أيضًا لاحقًا لأداء أليساندرو جيولي، رئيس متحف MAXXI للفنون المعاصرة والعمارة في روما لمدة تقارب العامين، اليمين كوزير جديد للثقافة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.