مع تزايد التحديات في الكليات الأمريكية، ينظر الناشطون في استراتيجيات جديدة للاحتجاجات.

Photo of author

By العربية الآن

[featured_image]

نشاط طلابي متواصل رغم العقوبات

الطالبة في كلية الحقوق بجامعة كاليفورنيا الجنوبية، إليزابيث هاول-إيجان، مُنعت من دخول الحرم الجامعي بسبب مشاركتها في احتجاجات مناهضة للحرب في الربيع الماضي، ولكنها تُواصل نشاطها.

تنظم هي وطلاب آخرون ينتمون لنفس الفكر جلسات إلكترونية حول الحرب بين إسرائيل وحماس، بالإضافة إلى توزيع منشورات خارج الحرم الجامعي، الذي تم تدعيمه الآن بنقاط تفتيش عند المداخل وضباط أمن يطلبون من الطلاب مسح بطاقات الهوية.

وقالت هاول-إيجان، التي هي عضو في فرع “طلاب من أجل العدالة في فلسطين” بالجامعة، “التغيير ليس مريحًا أبدًا. عليك دائمًا المخاطرة بشيء ما من أجل إحداث التغيير وبناء المستقبل الذي نريد العيش فيه”. وتدعو الحركة جامعة USC إلى الانسحاب من الشركات المستفيدة من الحرب.

تحديات جديدة أمام الطلاب الناشطين

ارتفعت التحديات هذا الخريف أمام الطلاب الذين يحتجون على الحرب في غزة، حيث بدأت الجامعات الأمريكية تطبيق تدابير أمنية جديدة وإرشادات للاحتجاجات، تهدف لتفادي الاضطرابات التي شهدتها احتجاجات الربيع الماضي وحماية الطلاب من خطاب الكراهية. تمثل النشاطات تهديدًا لدرجاتهم الأكاديمية ومهنتهم، بالإضافة إلى تكلفة الدراسة، لكن العديد منهم يشعرون بمسؤولية أخلاقية لمواصلة الحركة.

حتى الآن، لم يتم استئناف خيام الاعتصام – التي منعت الآن في العديد من الجامعات – وطلاب الربيع الماضي الأكثر انخراطًا تخرجوا أو لا يزالون يواجهون إجراءات تأديبية. ومع ذلك، يستمر الناشطون في إيجاد طرق جديدة للاحتجاج، أشعلت حماستهم الأعداد المتزايدة من الضحايا في غزة والاحتجاجات الكبيرة هذا الشهر في إسرائيل للمطالبة بوقف إطلاق النار.

التوترات في الجامعات الأمريكية

تزايدت التوترات على الحرم الجامعي الأمريكي منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر، عندما قتل مقاتلو حماس 1200 شخص في إسرائيل واختطفوا 250 آخرين. وقد أودت الحرب في غزة بحياة أكثر من 40,000 شخص، وفقًا لمسؤولي الصحة في غزة.

بينما تصاعدت التظاهرات المؤيدة لفلسطين على مستوى البلاد، واجه الطلاب اليهود في العديد من الجامعات العداء، بما في ذلك اللغة والإشارات المعادية للسامية. تعرضت بعض الجامعات لتحقيقات من قبل حقوق الإنسان في الولايات المتحدة، كما تم تسوية دعاوى قضائية تدعي أنها لم تقم بما يكفي لمواجهة معاداة السامية.

إرادة قوية للمشاركة الفعالة

بدأت الطالبة العليا في جامعة تمبل علياء أمانبور تراب العام الدراسي تحت المراقبة بعد أن اعتُقلت مرتين في الفصل الدراسي الماضي خلال احتجاجات مؤيدة لفلسطين. وبعد أيام، كانت مرة أخرى على رادار الجامعة بسبب تظاهرة جديدة.

وفي تأملها لما تبعه من نشطها، تفكر في جدها، وهو سجين سياسي قُتل في مجازر 1988 التي نظمتها آية الله خميني في إيران.

وقالت: “لقد دفع الثمن الأعلى لما آمن به. لذا أشعر أن أقل ما يمكنني فعله هو أن أتمسك بموقفي وأواجه الأمر”.

تكرس تراب، وهي متخصصة في العلوم السياسية، الكثير من وقتها خارج الفصول الدراسية مع طلاب من أجل العدالة في فلسطين، مما قادها إلى الاحتجاج الخاص بالعودة إلى المدرسة في 29 أغسطس. وقد قامت المجموعة الصغيرة من المتظاهرين بزيارة عدة مواقع، بما في ذلك خارج مركز روزن، الذي هو مركز الحياة اليهودية في الجامعة.

ضغط متزايد على الجامعات

في جامعة براون، بعض الطلاب الذين تم اعتقالهم في الربيع الماضي يتبعون أسلوبًا آخر للضغط على المدرسة لإخراج أموالها من الشركات التي تربطها علاقات بإسرائيل.

في الربيع الماضي، التزمت الجامعة بالتصويت في أكتوبر على اقتراح سحب الاستثمارات، بعد أن نظر فيه لجنة استشارية. مقابل ذلك، قام الطلاب المحتجون بتفكيك خيامهم.

الآن يوجد طلاب، بما في ذلك نياونتا نيبال، رئيس هيئة الطلاب الذي تم انتخابه على منصة دعم سحب الاستثمارات، الذين يقولون إنهم يعتزمون ممارسة الضغط من أجل التصويت لصالح سحب الاستثمارات. إنهم يحشدون الطلاب لحضور سلسلة من المنتديات ويشجعون الطلاب الجدد على الانضمام للحركة.

استمرار النشاط رغم التحديات

بالنسبة لهاول-إيجان، زادت العقوبات في USC والإيقاف من رغبتها في الظهور.

وقالت: “حتى مع التهديد بفرض العقوبات من USC، أنا في سلام مع ذلك لأنني أتحمل مسؤولية شيء مهم”.

تم منعها من حضور الدروس الشخصية لأنها تم إيقافها في مايو أثناء انضمامها إلى احتجاجات في المدرسة الخاصة في لوس أنجلوس.

تشير التوجهات إلى فرض عقوبات أشد على الطلاب المشاركين في الأنشطة بالمقارنة مع الماضي، بما في ذلك الطرد من الحرم الجامعي والإيقافات التي تُبقي الطلاب “في حالة من الضياع لعدة أشهر”، حسبما قالت توري بوريل، محامية في منظمة بالستين ليجال، التي دعمت الطلاب المحتجين الذين يواجهون إجراءات تأديبية.

مواصلات التعليم والتوعية

كما أن الطلاب يجرون جلسات توعية. وقالت هاول-إيجان: “الفكرة هي رفع مستوى مهاراتنا وفهمنا لمكاننا في هذه اللحظة، وأين نحن في هذه المعركة، خاصةً مع استمرارنا فيها”.

___

تتلقى تغطية التعليم الخاصة بوكالة أسوشيتد برس دعمًا ماليًا من عدة مؤسسات خاصة. تتحمل وكالة AP المسؤولية الكاملة عن جميع المحتويات. تجد معايير AP لـ التعامل مع المؤسسات الخيرية، بالإضافة إلى قائمة بالداعمين والمناطق التي تم تمويلها في AP.org.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.