هل كانت حادثة المروحة وإهانة السفير السبب في احتلال فرنسا للجزائر؟

Photo of author

By العربية الآن



هل احتلت فرنسا الجزائر بسبب حادثة المروحة وإهانة سفيرها؟

هل كانت حادثة المروحة وإهانة السفير السبب في احتلال فرنسا احتلال فرنسا للجزائر احتلال فرنسا للجزائر
نظرا لأهمية الجزائر الإستراتيجية، فقد شهدت طوال القرنين السابع عشر والثامن عشر العديد من المحاولات الفاشلة لاحتلالها ولا سيما من البريطانيين والفرنسيين والإسبان والهولنديين والدنماركيين، ولكن أخطرها وأكثرها شراسة تلك التي قام بها الفرنسيون واحتلوا على إثرها الجزائر. (شترستوك)

بعد سقوط غرناطة في يد الإسبان عام 1492، اضطر المسلمون للهجرة إلى شمال أفريقيا، وبالأخص إلى الجزائر. بدأت الأطماع الإسبانية في احتلال بلدان المغاربية لا سيما الجزائر، بسبب ضعف تلك الدول وتفرقها.

في القرن السادس عشر، غزت إسبانيا عدة مدن جزائرية، ومن بينها المرسى الكبير ووهران. وعندما لم تفد مقاومة أهالي الجزائر، تم توقيع اتفاقية سلام مع إسبانيا، ولكنها كانت مجرد حيلة لمنح الإسبان الوقت للهجوم مجددًا.

الجزائر في العهد العثماني

برزت شخصيات مثل خير الدين بربروس خلال تلك الفترة، حيث سعت الدولة العثمانية لدعم المجاهدين ووقف التوسع الإسباني في شمال أفريقيا. تحالف العثمانيون مع بربروس وطردوا الإسبان من الجزائر.

خلال حكمها للجزائر، واجهت الدولة العثمانية تقلبات سياسية وإدارية. ورغم أحوالها الصعبة، بقيت الجزائر مركزًا عسكريًا مهمًا في المنطقة.

الأطماع الفرنسية القديمة

في القرن التاسع عشر، شهدت الجزائر عدم استقرار إداري واقتصادي، مما دفع فرنسا إلى التفكير في احتلالها. كانت هناك أطماع قديمة للسيطرة على الجزائر، حيث كانت تسعى لتحقيق نفوذٍ في البحر المتوسط وفتح أسواق جديدة.

في عام 1830، كثفت فرنسا جهودها للاحتلال، وكانت حادثة المروحة بين الداي حسين والسفير الفرنسي مصدر توتر كبير، استخدمتها فرنسا كذريعة لبدء حملتها العسكرية.

فرنسا تحرض والي مصر محمد علي باشا

استغلت فرنسا غضب محمد علي باشا بسبب تعهدات الدولة العثمانية له، وحرضته بأن يحتل الجزائر بدعم فرنسي. ورغم وجود تفاهمات، إلا أن المفاوضات انتهت بالفشل.

فرنسا تحتل الجزائر

في 30 يناير/كانون الثاني 1830، قررت فرنسا غزو الجزائر مباشرة بعد فشل مفاوضاتها مع محمد علي. توالت الأحداث سريعًا، واحتلت الجزائر في 5 يوليو/تموز 1830، مما أسفر عن أزمة عميقة في المنطقة.

مع احتلال الجزائر، بدأت فرنسا في تنفيذ خططها لطمس هويتها الحضارية، وواجه الشعب الجزائري مقاومة مستمرة على مدار 130 عامًا حتى نال استقلاله.

المصدر: الجزيرة



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.