تقرير: انتهاء العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين بالضفة الغربية

Photo of author

By العربية الآن


انتهاء العملية العسكرية في جنين

أعلنت «وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية» (وفا) عن انتهاء العملية العسكرية للجيش الإسرائيلي في مدينة جنين الواقعة شمال الضفة الغربية، بعد عشرة أيام من الاشتباكات العنيفة التي أسفرت عن وقوع العديد من القتلى والجرحى، إضافة إلى أضرار واسعة في المنطقة.

الانسحاب والنتائج

أفادت الوكالة بأن القوات الإسرائيلية قد انسحبت من المدينة ومخيم جنين. في حين لم تؤكد السلطات الإسرائيلية الأمر بشكل قاطع، واكتفت بالإشارة إلى أن القوات لا تزال تقوم بعمليات متصلة لمكافحة الإرهاب.

وبحسب تصريحات الجيش الإسرائيلي، فقد تم القضاء على 14 مسلحاً، واعتقال أكثر من 30 مشتبهاً في جنين.

775429 العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين
فلسطينيون يراقبون الدمار الواسع الذي خلفته القوات الإسرائيلية في أعقاب عملية استمرت عشرة أيام على جنين (د.ب.أ)

الإصابات والوفيات

وفقاً لـ «وفا»، فإن الهجمات الإسرائيلية على محافظة جنين أسفرت عن مقتل 21 فلسطينياً، بينهم أطفال وكبار سن، بالإضافة إلى إصابة العديد، بعضهم بجروح بالغة، مما جعلها واحدة من أكثر العمليات دمويةً منذ عام 2002.

كما أشارت التقارير إلى انسحاب الجيش الإسرائيلي من مدينة طولكرم في شمال غرب الضفة الغربية حيث تم تنفيذ عمليات أصغر حجماً.

حوادث إضافية في قريوت

في سياق متصل، وردت أنباء عن مقتل فتاة فلسطينية (13 عاماً) برصاص مستوطنين إسرائيليين، خلال هجوم على قرية قريوت جنوب نابلس، تحت حماية القوات الإسرائيلية. وأوضحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أنه تم نقل الفتاة وهي في حالة حرجة إلى المستشفى قبل أن يعلن عن وفاتها.

وذكر والد الفتاة أن ابنته أصيبت أثناء وجودها في غرفة منزلها مع شقيقاتها. وقد أكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن الفتاة قُتلت برصاص الجنود الإسرائيليين، بينما ذكرت السلطات الإسرائيلية أنها تحقق في الحادث.

الأوضاع المشتعلة في الضفة الغربية

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن مستوطنين إسرائيليين هاجموا منازل الفلسطينيين في قرية بالقرب من نابلس، مما أدى لاندلاع مواجهات مع السكان قبل أن يتدخل الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار.

ولقد بدأ الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية في الثامن والعشرين من الشهر الماضي، مستهدفاً المسلحين الفلسطينيين في الضفة الغربية، حيث أطلق على العملية اسم «المخيمات الصيفية».

تدهورت الأوضاع بشكل ملحوظ في الضفة الغربية منذ بداية النزاع في غزة في أكتوبر الماضي، حيث تم قتل أكثر من 700 فلسطيني في عمليات إسرائيلية أو مواجهات، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية.

ووفقاً للتقارير، فقد اعتقلت السلطات الإسرائيلية حوالي 10,300 فلسطيني خلال مداهمات متوالية، في سياق عمليات القبض على مطلوبين منذ السابع من أكتوبر.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.