صور وكالة الأسوشيتد برس: نيران عنيفة تترك آثارها على الأراضي المحيطة بالعاصمة اليونانية

Photo of author

By العربية الآن

أثر الحرائق المدمرة في اليونان على الفنون والحرف

ماراثون، اليونان (أسوشيتد برس) — في بقايا ورشته المحترقة، يقوم النحات فاجيليس إلياس بترتيب ما تبقى من سنوات من جهوده.

في أغسطس، swept حرائق الغابات العنيفة عبر الجبال شمال أثينا، عاصمة اليونان، وهو ما دفع النار إلى الاقتراب من المدينة، حيث كان إلياس يشغل ورشة لصنع القبور والتماثيل من الرخام الأبيض.

اشتعلت النيران في مولد كهربائي مملوء بالبنزين في ورشته، واستمرت النيران لمدة يومين قبل أن يستطيع الاقتراب من الممتلكات. تمثال لصليب يوناني أرثوذكسي نجا من الحريق، ويقع الآن أمام الموقع المتفحم الذي تغطيه السخام في الضاحية هالاندري.

قال إلياس: “ليس الأمر متعلقًا بالتكلفة المالية. لقد خسرت عملي — شيئًا روحيًا. لقد كنت أفعل ذلك منذ 35 عامًا، منذ أن كنت طفلًا في الرابعة عشر من عمري.”

حرائق أغسطس وتأثيرها الواسع

أتت حرائق الغابات التي وقعت بين 11 و13 أغسطس على أكثر من 100 كيلومتر مربع من الغابات والأراضي العشبية، وأحرقت شواطئ خزان المياه الرئيسي في المدينة في ماراثون، حيث ألهمت معركة قديمة سباق المسافات الحديثة.

بعد أن اقتربت من الأطراف الحضرية لأثينا، أجبرت النيران الآلاف على الفرار. وتم تدمير المنازل، والأعمال، والمساحات الخضراء وأيضًا ساحة رياضية في الضواحي الشمالية — مما ترك scars عميقة على المناظر الطبيعية حول عاصمة اليونان، التي تأوي أكثر من ربع سكان البلاد البالغ عددهم 10.4 مليون نسمة.

تزايد حرائق الغابات في السنوات الأخيرة

أفادت المرصد الوطني في أثينا أن الحرائق أدت إلى زيادة المساحة المتضررة في منطقة أتيكا منذ عام 2017 إلى أكثر من 700 كيلومتر مربع. وهذا يمثل 26% من إجمالي مساحة المنطقة و37% من غاباتها — مما يوضح زيادة تكرار وشدة حرائق الغابات في السنوات الأخيرة.

قال فاسيليس كيكيلياس، وزير أزمة المناخ والحماية المدنية، لقناة سكاي التلفزيونية الخاصة: “كنا نعلم أن هذا العام سيكون أصعب فترة لمكافحة الحرائق في الذاكرة الحية. منذ بداية موسم الحرائق في 1 مايو، بدأت حوالي 4000 حريق، بمعدل زيادة بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضي.”

الجبال المحترقة، والسيارات المحترقة، ووجهات النظر الجوية للدمار تُذكّر بشدة النيران — حيث تحدت الجهود الضخمة من رجال الإطفاء، وكذلك الطائرات المخصصة لإسقاط الماء والمروحيات. قامت عدة دول أخرى أيضًا بإرسال طائرات وأطقم إطفاء للمساعدة في أثينا.

طلبت الحكومة إجلاء سريع على طول المسار الجنوبي، كما فرضت غرامات على أصحاب المنازل الذين تجاهلوا قوانين السلامة من الحرائق.

قال إلياس: “بدأ الحريق، ثم حملته الرياح القوية — ذلك الجزء كان ظاهرة طبيعية. لكن العديد من السكان تجاهلوا الأوامر لتنظيف أراضي منازلهم، لذا لا يمكننا إلقاء اللوم على السياسيين فقط في الاستجابة. الأمر أيضًا يعتمد علينا.”

___

تابعوا التصوير الفوتوغرافي لوكالة الصحافة أسوشيتد برس على:

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.