واعظ فلبيني ي surrender بعد هروبه من تهم الانتهاكات الجنسية

Photo of author

By العربية الآن

استسلام واعظ فلبيني للسلطات بتهم الاعتداء الجنسي والاتجار بالبشر

مانيلا، الفلبين (AP) – استسلم واعظ فلبيني متهم بالاعتداء الجنسي والاتجار بالبشر في الفلبين وبنفس التهم في الولايات المتحدة الأحد للسلطات داخل مجمعه الديني في الجنوب وتم نقله إلى مانيلا حيث تم احتجازه من قبل الشرطة، حسبما أفاد المسؤولون.

استسلام بموجب إنذار من الشرطة

استسلم أبولو كويبولو وأربعة متهمين آخرين في المقر الديني الكبير لمجموعتهم المسماة “مملكة يسوع المسيح” في مدينة دافاو، بعد أن أعطت الشرطة مهلة لمدة 24 ساعة لاستسلامهم. وأكد وزير الداخلية بنهور أبالوس في وقت سابق أن كويبولو قد تم القبض عليه من قبل السلطات.

طيران إلى مانيلا واعتقال

تولى كويبولو والمشاركون معه النقل على متن طائرة من القوات الجوية الفلبينية طراز C-130 إلى العاصمة مساء الأحد، وتم احتجازهم في مركز احتجاز مُحاط بحراسة مشددة في المقر الرئيسي للشرطة الوطنية، حيث تم التقاط صور شخصية وبصمات أصابعهم، وفقاً لما ذكره المتحدث باسم الشرطة العقيد جان فاجاردو في مؤتمر صحفي.

قال فاجاردو: “قامت الشرطة الوطنية الفلبينية بإصدار إنذار لهم للاستسلام، وإلا سنقوم بمداهمة مبنى معين، حيث تم منعنا من الدخول.” وأضاف أن التحذير أدى إلى استسلامهم السلمي.

خفايا القبض واستسلام كويبولو

كان كويبولو قد اختبأ في وقت سابق من هذا العام بعد أن أمرت محكمة فلبينية باعتقاله واعتقال عدد آخر من الأشخاص المتورطين في مزاعم الاعتداء الجنسي والاتجار بالبشر، حسبما ذكرت فاجاردو. وأمر مجلس الشيوخ الفلبيني أيضاً باحتجاز كويبولو بسبب رفضه الظهور في جلسات استماع عامة تتعلق بالاتهامات الجنائية الموجهة إليه.

دعوة رئيس الفلبين للاستسلام

قد دعا الرئيس فرديناند ماركوس جونيور كويبولو للاستسلام، وضمن له معاملة عادلة من قبل السلطات.

إنكار كويبولو للتهم

نفى الواعظ ومحاميه التهم الموجهة إليه، قائلين إنها مفبركة من قبل نقاده وأعضاء سابقين تم طردهم من المجموعة الدينية.

التهم الجنائية في الولايات المتحدة

في عام 2021، أعلن المدعون الفيدراليون الأمريكيون عن توجيه الاتهام لكويبولو بسبب مزاعم تتعلق بممارسة الجنس مع نساء وفتيات قاصرات واجهن تهديدات باعتداء و”عذاب أبدي” ما لم يلبين مطالب ما يسمى بـ “ابن الله”.

تفاصيل التهم الموجهة

وتم إيقاف كويبولو واثنين من كبار إداريه ضمن تسعة أشخاص تم ذكرهم في لائحة اتهام إضافية قدمت من قبل هيئة محلفين اتحادية وتم الكشف عنها في نوفمبر 2021. وشملت التهم المؤامرة، والاتجار الجنسي بالأطفال، والاتجار الجنسي بالقوة، والاحتيال والإكراه، والاحتيال في الزواج، وغسل الأموال، وتهريب النقد، والاحتيال في التأشيرات.

الشرطة تتدخل في مجمع كويبولو

في الشهر الماضي، قامت حوالي 2000 شرطي مدعومين من وحدات الشغب بمداهمة المجمع الديني الكبير لكويبولو في دافاو خلال عملية فوضوية حيث تجمع عدد كبير من أتباعه للاحتجاج على المداهمة.

جلبت الشرطة معدات كانت قادرة على كشف الأشخاص المختبئين في أنفاق تحت الأرض لكنها لم تعثر عليه في المجمع الذي يمتد على 30 هكتار (75 فدان) ويشمل كاتدرائية، واستاد، ومدرسة، ومنطقة سكنية، ومخزن، وملعب طيران يؤدي إلى مطار دافاو الدولي.

في عام 2019، ادعى كويبولو أنه أوقف زلزال ضخم عن إصابة الجنوب الفلبيني.

كان أيضًا داعمًا مقربًا ومستشارًا روحانيًا للرئيس السابق رودريغو دوتيرتي، الذي يتم التحقيق معه من قبل المحكمة الجنائية الدولية في علاقة بالقتل خارج نطاق القانون للآلاف من مشتبه بهم في قضايا المخدرات، ومعظمهم من الفقراء.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.