محكمة هولندية تدين رجلين باكستانيين بتهمة تهديد النائب المعادي للإسلام غيرت وايلدرز بالقتل

Photo of author

By العربية الآن

محكمة هولندية تدين زعماء دينيين باكستانيين في غيابهم

شيفول، هولندا (أسوشيتد برس) – أدانت محكمة هولندية يوم الاثنين زعيمين دينيين وسياسيين باكستانيين غيابياً بسبب دعواتهم إلى أتباعهم لقتل النائب المعادي للإسلام جيرت فليدرز، وهو زعيم حزب الحرية الذي فاز في الانتخابات العامة العام الماضي في هولندا.

تهديدات مستمرة

يعيش فليدرز تحت حماية أمنية مشددة منذ نحو 20 عامًا بسبب التهديدات العديدة لحياته نتيجة انتقاداته الصريحة للإسلام. حيث كان حراسه الشخصيون واثنان من أفراد الشرطة العسكرية المسلحة في قاعة المحكمة خلال جلسة يوم الاثنين.

عدم الحضور وإجراءات قانونية غير معتمدة

لم يحضر أي من المدعى عليهم جلسة النطق بالحكم، ويعتقد أنهما يقيمان في باكستان ومن غير المحتمل تسليمهما حيث لا يوجد اتفاق تسليم بين باكستان وهولندا. وقال المدعون الأسبوع الماضي إن الطلبات التي أرسلوها إلى السلطات الباكستانية لطلب المساعدة القانونية في تنفيذ الاستدعاءات على الرجلين لم تُنفذ.

إدانة محمد أشرف

وجدت المحكمة أن محمد أشرف عاصف جلالي مذنب بمحاولة التحريض على القتل وتحريض الآخرين على قتل فليدرز بنية إرهابية وإصدار تهديدات. وتم الحكم عليه بالسجن لمدة 14 عامًا، وذلك وفقًا للعقوبة التي طلبها المدعى العام الأسبوع الماضي.

تعليقات المحكمة حول تهديدات حرية التعبير

قالت المحكمة إن جلالي هو زعيم ديني يدعي أن لديه ملايين المتابعين حول العالم. وأشارت إلى أن تصريحاته تجاه أتباعه “انتهكت خصوصية فليدرز بشكل خطير”، وأضافت أن هذه التهديدات “يمكن أن تضر أيضًا بحرية التعبير بشكل عام، بينما تستفيد المجتمعات الديمقراطية من القادرة على تبادل الآراء بدون خطر جسدي.”

إدانة سعد رزقي في قضية منفصلة

في القضية الثانية، أدانت المحكمة سعد رزقي الذي يقود حركة “تحريك لبيك باكستان” الإسلامية المتطرفة، بتهمة التحريض على القتل وتهديد فليدرز. وتم الحكم عليه بأربع سنوات، وهي فترة أقل بسنتين مما طلبه المدعي العام، حيث اعتبرت المحكمة أن تعليقاته المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي لم تصل إلى مستوى الجريمة الإرهابية.

ترحيب فليدرز بالأحكام

رحب فليدرز بالأحكام والقرارات من هيئة القضاة الثلاثة، حيث قال: “أنا سعيد جدًا بذلك. أعتقد أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الحكم على إمام من الخارج بعقوبة طويلة بسبب إصدار فتوى بوضع مكافأة على رأس أحد البرلمانيين في هولندا – وهو أنا. وأنا سعيد جدًا بذلك.”

إدانة سابقة لتهديدات مشابهة

ليست هذه هي المرة الأولى التي يحكم فيها على رجال باكستانيين في هولندا بتهم التحريض المستهدف ضد فليدرز. ففي العام الماضي، حُكم على لاعب الكريكيت الباكستاني السابق، خالد لطيف، بالسجن 12 عامًا بسبب تقديمه مكافأة على وفاة فليدرز. وقد غاب لطيف أيضًا عن محاكمته ولا يوجد في الحبس في هولندا. وقد أشاد رزقي بمثاله لطيف، حسبما قضت المحكمة يوم الاثنين.

أيضًا، في عام 2019، تم القبض على رجل باكستاني في هولندا، وأدين وحُكم عليه بالسجن 10 سنوات بسبب الإعداد لهجوم إرهابي ضد فليدرز، الذي يطلق عليه أحيانًا “دونالد ترامب الهولندي”.

أثر التهديدات على حياة فليدرز

أخبر المدعي العام القضاة الأسبوع الماضي أن التهديدات بدأت تزداد على وسائل التواصل الاجتماعي بعد إعلان فليدرز عن تنظيم مسابقة لرسوم كاريكاتيرية للنبي محمد في عام 2018. وقد أثارت المسابقة المحتملة احتجاجات غاضبة في باكستان وفي أماكن أخرى من العالم الإسلامي. فن القواعد الإسلامية يحظر التصوير الجسدي للنبي وهو شيء يعتبر مسيئًا بشدة للمسلمين.

تحدث فليدرز أمام القاضي الأسبوع الماضي عن مدى تأثير التهديدات على حياته.

قال: “كل يوم تستيقظ وتغادر للعمل في سيارات مصفحة، وغالبًا بأبواق… وأنت دائمًا تشعر في الخلفية أن هذا قد يكون يومك الأخير”.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.