صاروخ سبيس إكس العملاق يُنهي رحلته التجريبية الرابعة من تكساس بنجاح دون حدوث انفجار

Photo of author

By العربية الآن

SpaceX’s mega rocket completes its fourth test flight from Texas without exploding "/>

إطلاق ناجح لصاروخ ستارشيب العملاق من سبيس إكس

أكمل صاروخ سبيس إكس العملاق ستارشيب أول رحلة اختبار كاملة له يوم الخميس، وعاد إلى الأرض دون انفجار بعد مغادرته من تكساس.

كانت هذه الرحلة الرابعة لأكبر وأقوى صاروخ في العالم، الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 400 قدم (121 مترًا). انتهت الرحلات الثلاث السابقة بانفجارات. ولكن هذه المرة، تمكن الصاروخ والمركبة الفضائية من الهبوط بطريقة مدارة، مما جعل الرحلة التي استمرت ساعة واحدة هي الأطول والأكثر نجاحًا حتى الآن.

قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، عبر موقع X: “على الرغم من فقدان العديد من الألواح ووجود ضرر في أحد الأجزاء، إلا أن ستارشيب تمكن من الهبوط بشكل سلس في المحيط!”

تفاصيل الرحلة

كانت المركبة الفضائية فارغة عندما حلقت فوق خليج المكسيك وتوجهت شرقًا نحو المحيط الهندي. وفي غضون دقائق، انفصل معزز المرحلة الأولى عن المركبة الفضائية وهبط في الخليج كما هو مخطط له، بعد تشغيل محركاته.

وصلت المركبة الفضائية إلى ارتفاع يقارب 130 ميلاً (211 كيلومترًا)، متحركة بسرعة تزيد عن 16,000 ميل في الساعة (26,000 كيلومتر في الساعة)، قبل أن تبدأ عملية الهبوط. أظهرت المشاهد الحية أجزاء من المركبة تتكسر خلال حرارة الدخول الشديدة، لكن عدسة كاميرا متصدعة غطت الصور.

ظلت المركبة الفضائية بحالة كافية لنقل البيانات حتى موقع الهبوط المستهدف في المحيط الهندي.

تقدم هام نحو إعادة الاستخدام

كانت هذه نقطة تحول هامة في خطة الشركة لإعادة استخدام الصاروخ، والذي يعتمد عليه كل من ناسا وماسك لنقل البشرية إلى القمر ثم إلى المريخ.

قالت المتحدثة باسم الإطلاق في سبيس إكس، كيت تايس: “لقد كان عرضًا رائعًا”.

اقتربت سبيس إكس من تجنب الانفجارات في مارس الماضي، لكنها فقدت الاتصال بالمركبة عندما خرجت عن مسارها وانفجرت قبل بلوغ هدفها. كما تحطمت المعززة أثناء الطيران، على بعد ربع ميل فوق الخليج.

الإجراءات الأمنية والاختبارات السابقة

أدى اختباريْن العام الماضي إلى انفجارات بعد فترة قصيرة من إطلاقهما من أقصى الجنوب في تكساس بالقرب من الحدود المكسيكية. أحدث الأول حفرة في منصة الإطلاق وألقى بالحطام لآلاف الأقدام.

قامت سبيس إكس بترقية البرمجيات وإجراء تغييرات على طريقة عودة الصاروخ لزيادة فرص النجاح. حيث وافقت إدارة الطيران الفيدرالية يوم الثلاثاء على هذا الاختبار الرابع، قائلة إن جميع متطلبات السلامة قد تم تلبيتها.

أهداف مستقبلية

تم تصميم ستارشيب ليكون قابلاً لإعادة الاستخدام بالكامل. ولهذا ترغب سبيس إكس في التحكم في دخول المعزز إلى الخليج وهبوط المركبة الفضائية في المحيط الهندي – إنه تدريب على عمليات الهبوط المستقبلية المخطط لها. لن يتم استعادة أي شيء من رحلة يوم الخميس.

وقالت الشركة على موقعها الإلكتروني إن الاختبار الأخير “حقق خطوات كبيرة” نحو ذلك الهدف.

لقد طلبت ناسا اثنتين من ستارشيب لمهمتين للهبوط على القمر من قبل رواد الفضاء، المقررة لهذا العقد. ستعتمد كل طاقم قمري على صاروخهم وكبسولتهم التابعة لناسا لمغادرة الأرض، ولكن سيلتقون ستارشيب في مدار القمر للانتقال إلى السطح.

تقوم سبيس إكس بالفعل ببيع رحلات سياحية حول القمر. وقد انسحب أول عميل خاص من القمر، وهو رجل أعمال ياباني، من الرحلة مع مجموعة السائحين الخاصة به الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى الجدول الزمني المتأخر بشكل متكرر.

أحلام إيلون ماسك المستقبلية

لدى مؤسس سبيس إكس ورئيسها التنفيذي خطط أكبر: حيث يتخيل ماسك أساطيل من ستارشيب لإطلاق الناس والبنية التحتية اللازمة لبناء مدينة على المريخ.

تحصل إدارة الصحة والعلوم التابعة لوكالة أسوشيتد برس على دعم من مجموعة العلوم ووسائل الإعلام التعليمية لمعهد هوارد هيوز الطبي. وكالة أسوشيتد برس مسؤولة فقط عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.