تمت الموافقة على فحص الدم للكشف عن سرطان القولون من قبل الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة

Photo of author

By العربية الآن

Blood test for colon cancer screening is approved by US regulators "/>

واشنطن (أ ب) – وافقت الجهات الصحية الأمريكية يوم الإثنين على اختبار دم جديد غير مسبوق للكشف عن سرطان القولون، مما يوفر وسيلة جديدة للفحص لهذه السرطان الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية للوفيات بسبب السرطان.

موافقة إدارة الغذاء والدواء

قالت شركة Guardant المصنعة للاختبار إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد وافقت على اختبار Shield لفحص البالغين الذين يبلغون من العمر 45 عامًا أو أكثر والذين لديهم خطر متوسط للإصابة بسرطان القولون. الاختبار لا يعد بديلاً عن تنظير القولون، لكنه يوفر طريقة غير جراحية للفحص.

توقعات بزيادة التغطية التأمينية

يمكن للأطباء بالفعل طلب اختبار Shield للمرضى كاختبار مختبري بسعر يصل إلى 895 دولارًا. ومن المتوقع أن تؤدي موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى زيادة التغطية من قبل شركات التأمين الخاصة والحكومية.

كيفية عمل الاختبار

يبحث الاختبار عن قطع من الحمض النووي التي تصدرها خلايا الورم والنموات السابقة للأورام. في دراسة نشرت في مارس، أظهر الاختبار أنه يكشف عن 83% من حالات السرطان، لكنه رصد عددًا قليلاً جدًا من النموات السابقة التي يتم اكتشافها عبر تنظير القولون، والذي يُعتبر المعيار الذهبي لــ الكشف عن سرطان القولون. بينما فات الاختبار 17% من حالات السرطان، وهو أداء يتماشى مع الاختبارات القائمة على البراز.

العوائق أمام الفحص التقليدي

بالإضافة إلى اكتشاف الأورام، يمكن أن تمنع تنظيرات القولون المرض من خلال إزالة النموات السابقة للأورام المعروفة بـ “البوليب”. ومع ذلك، يتجنب بعض الناس هذا الفحص بسبب متطلبات الحصول على إجازة من العمل أو التحضيرات السابقة للفحص التي تشمل شرب ملينات قوية لتفريغ الأمعاء. في الولايات المتحدة، يُوصى بإجراء الفحص للبالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و75 عامًا وعندهم خطر متوسط للإصابة بسرطان القولون.

تيسير عملية الفحص

سيكون بإمكان الأطباء إجراء اختبار Shield عبر سحب عينة دم بسيطة، كما ذكرت Guardant في بيانها. تخطط الشركة لإطلاق منتجها “في المستقبل القريب”.

نسبة الفحص منخفضة للغاية

تبلغ نسبة الفحص للكشف عن سرطان القولون في الولايات المتحدة حوالي 60%، وهي أقل بكثير من الهدف الذي حددته جمعية السرطان الأمريكية وغيرها من المنظمات والذي هو 80% من البالغين المؤهلين حسب العمر.

تحصل إدارة الصحة والعلوم في وكالة الأنباء الأمريكية على دعم من مجموعة علوم وسائل الإعلام التعليمية التابعة لمعهد هوارد هيوز الطبي. الوكالة مسؤولة فقط عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.