أميركي ينال تعويضاً قدره 50 مليون دولار بعد حكم خاطئ بإدانته بتهمة القتل

Photo of author

By العربية الآن


تعويض مالي ضخم بعد إدانة خاطئة

حصل مواطن أميركي أمضى عشر سنوات خلف القضبان، نتيجة إدانته بتهمة قتل لم يرتكبها، على تعويض قيمته 50 مليون دولار يوم الاثنين. جاء هذا القرار بعد أن قام برفع دعوى قضائية ضد مدينة شيكاغو واثنين من محققي الشرطة.

القضية والأدلة المقدمة

تم إدانة مارسيل براون بشكل خاطئ في عام 2011، وحكم عليه بالسجن لمدة 35 عاماً بسبب جريمة قتل حدثت في عام 2008. اتُهم براون زوراً بقتل رجل في أغسطس 2008، والذي قُتل بالرصاص في حديقة أموندسن بحي غاليوود. وكان براون، الذي كان يبلغ من العمر 18 عاماً حينها، يتواجد في المكان لاصطحاب أخته عندما بدأت أعمال إطلاق النار. وفقًا لمحاميه، جون ليفي، فقد تم اتهامه بدور غير صحيح في الموقف.

ذكر ليفي: «لقد ذهب إلى الحديقة لاصطحاب أخته، وبدأ الناس في إطلاق النار، واتهموه بأنه شريك في الجريمة، بينما لم يكن له أي علاقة بالأمر».

الاستجواب القسري ونتائجه

تمت تبرئة براون بعد أن كشفت الأدلة أنه تعرض لضغوط قوية خلال استجواب طويل، حيث استمر أكثر من 34 ساعة. وقد حرم المحققون براون من الاستعانة بمحامٍ أو إجراء مكالمات هاتفية مع أسرته، كما كانوا يمنحونه كميات قليلة من الطعام.

تم تسجيل الاستجواب بالفيديو وفقاً لقانون الولاية الذي يتطلب ذلك في حالات القتل، وأصبح هذا التسجيل دليلاً حاسماً في العملية التي أدت إلى تبرئة براون.

نتائج القضية وما بعدها

تشمل الدعوى المقدمة ضد مدينة شيكاغو وكلاً من المحققين والمدعي العام الذي كان مسؤولاً عن القضية الأصلية. تم الإفراج عن براون بعد أن منح قاضٍ محاكمة جديدة، وأسقط المدعون التهم الموجهة إليه.

وأوضح المحامي لوك بومان، الذي مثل براون، أن الحكم بتعويض قدره 50 مليون دولار يعد جرس إنذار للسلطات في المدينة بضرورة ضبط كيفية إجراء الشرطة في شيكاغو لتحقيقاتها.

وخلال مغادرته مبنى ديركسين الفيدرالي يوم الاثنين برفقة عائلته، أعرب براون عن امتنانه لوالدته التي دعمت موقفه خلال سنوات incarceration، مشيراً إلى أنه يعمل الآن مع برنامج لوقف العنف، وأنه يخطط لاستخدام تعويضه لدعم أسرته.

صورة تعبيرية (متداولة)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.