بريطانيا توقف جميع رحلاتها إلى إيران في ظل تصاعد العقوبات من الحلفاء

Photo of author

By العربية الآن


المملكة المتحدة توقف جميع الرحلات الجوية إلى إيران مع تصعيد الحلفاء للعقوبات

grey placeholder رحلات بريطانيا إلى إيران رحلات بريطانيا إلى إيرانGetty Images An armed Ukrainian soldierGetty Images
يقول مسؤولون غربيون إن الصواريخ الإيرانية ستستخدم قريبًا ضد المواقع الأوكرانية

أعلنت المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا عن فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب تزويدها لروسيا بالصواريخ الباليستية لاستخدامها في أوكرانيا، بما في ذلك تقييد قدرة إيران إير على الطيران إلى المملكة المتحدة وأوروبا.

تتضمن التدابير الجديدة، التي تم الإعلان عنها أثناء زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى لندن، فرض حظر على سفر عدد من المسؤولين العسكريين الإيرانيين.

قال بلينكن إن الروس قد تدربوا على أيدي القوات الإيرانية لاستخدام الصواريخ قصيرة المدى ويمكن نشرها ضد الأوكرانيين خلال أسابيع.

من جانبه، ذكر وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي أن التسليمات الإيرانية تمثل “تصعيدًا خطيرًا” سمح لروسيا “بتغذية غزوها غير القانوني لأوكرانيا”.

قال لامي: “يجب على إيران أن تتوقف عن دعم الهجوم غير المبرر والمدبر والوحشي من قبل [الرئيس الروسي فلاديمير] بوتين ضد دولة ديمقراطية ذات سيادة. وستقف المملكة المتحدة مع أوكرانيا طالما احتاج الأمر.”

وأضاف بلينكن، الذي كان يتحدث إلى جانب لامي في مؤتمر صحفي في لندن، إن الرئيس الروسي بوتين “يعتمد بشكل متزايد على الدعم من إيران وكوريا الشمالية لمساعدته في “شن حربه العدوانية على أوكرانيا”.

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية عن فرض عقوبات محددة تستهدف عددًا من الأفراد الرئيسيين المتورطين بشدة في توفير الصواريخ، بما في ذلك الجنرال الإيراني البريغادير سيد حمزة غلانداري الذي يقود صادرات الدفاع الإيرانية إلى الشركاء. وتم فرض حظر سفر وتجميد أصوله إلى جانب مسؤولين إيرانيين آخرين.

كما تم فرض عقوبات على خمس سفن شحن روسية كانت تنقل الإمدادات العسكرية من إيران، رغم ما قالت المملكة المتحدة إنها تحذيرات متكررة بعدم القيام بذلك.

وفي الوقت نفسه، تعرضت عدة منظمات، بما في ذلك بعض المشاركين في إنتاج الطائرات المسيرة الإيرانية من طراز شهاب، والتي استخدمتها روسيا بشكل متواصل في الهجمات على المدن الأوكرانية، للعقوبات.

في بيان، دعت المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا – المعروفون باسم E3 – إيران “لوقف كل دعمها لحرب روسيا ضد أوكرانيا على الفور ووقف تطوير ونقل صواريخها الباليستية”.

وأضافوا أن تزويد إيران بالصواريخ يمثل “تهديدًا مباشرًا للأمن الأوروبي”.

grey placeholder رحلات بريطانيا إلى إيران رحلات بريطانيا إلى إيرانReuters An Shahed drone in flightReuters
لطالما زودت إيران روسيا بطائرات شهاب، لكن المسؤولين الأوروبيين يقولون إن بيع الصواريخ يمثل “تصعيدًا”

كرر بلينكن ما ذكره E3، قائلًا إن هذا التحرك “يظهر كيف يمتد تأثير إيران المدمر إلى ما هو أبعد من الشرق الأوسط”.

تأتي العقوبات الغربية بينما تواصل روسيا تحقيق مكاسب في شرق أوكرانيا، حيث تقترب قوات موسكو بسرعة من settlement الرئيسية Pokrovsk.

تعد Pokrovsk نقطة نقل حيوية. إذا سقطت، فستقطع القوات الروسية واحدة من الطرق الرئيسية للإمدادات في المنطقة، مما قد يجبر أوكرانيا على التراجع عن تشاسيف يار ويزيد من اقتراب خط الجبهة من كراماتورسك، المدينة الصناعية الكبرى.

مساعدات تسليم الصواريخ الإيرانية قصيرة المدى ستساعد في تقدم الروس، حسبما قال بلينكن، من خلال السماح لموسكو باستخدام المزيد من ترسانتها الحالية لأهداف أبعد عن خط المواجهة بينما تحتفظ بالصواريخ الجديدة لأهداف أقرب.

وجه بلينكن انتقادات للحكومة الإيرانية الجديدة، التي يقودها الرئيس مسعود بيزشيكان، والذي يُقال إنه يرغب في علاقة أقل عدائية مع الغرب.

قال: “لقد قال الرئيس الإيراني الجديد ووزير الخارجية مرارًا إنهم يريدون استعادة التواصل مع أوروبا. إنهم يريدون تخفيف العقوبات. ولكن الأفعال المزعزعة مثل هذه ستؤدي إلى العكس تمامًا.”

أعلن بلينكن ولامي أيضًا عن رحلة مشتركة إلى أوكرانيا هذا الأسبوع، وهي الأولى من نوعها منذ سنوات، حيث يسعى الدبلوماسيون البريطانيون لتأطير زيارة وزير الخارجية كإعادة تأكيد لشراكة وثيقة بين البلدين، والتي غالبًا ما توصف بأنها “العلاقة الخاصة”.

قال بلينكن إن أحد أهدافهم قبل الزيارة هو “السماع مباشرة من القيادة الأوكرانية” حول “أهدافهم وما يمكننا القيام به لدعم تلك الاحتياجات”.

أكد رئيس الوزراء البريطاني سير كير ستارمر أن الحكومة البريطانية ستستمر في دعم أوكرانيا وإرسال 3 مليار جنيه إسترليني كمساعدات عسكرية للبلاد طالما دعت الحاجة.

أعلنت الحكومة البريطانية الأسبوع الماضي أنها سترسل المزيد من الصواريخ قصيرة المدى إلى أوكرانيا في حزمة تقدر قيمتها بـ 162 مليون جنيه إسترليني.

لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي انتقد وتيرة تسليم الأسلحة، وطلب إذنًا لضرب أهداف داخل روسيا بصواريخ تم تزويدها من الغرب – وهو تحرك ترفضه الولايات المتحدة حتى الآن.

لم يتطرق بلينكن إلى ما ستكون إجابتهم هذه المرة على طلب زيلينسكي المستمر خلال المحادثات في كييف.

الحرب في أوكرانيا
روسيا
إيران

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.