إسرائيل تنشر فيديو لنفق في غزة حيث زعم الحوثييون أن عناصر حماس قتلوا 6 رهائن

Photo of author

By العربية الآن


القدس (AP) – أصدرت القوات المسلحة الإسرائيلية يوم الثلاثاء مقطع فيديو ل tunnel في غزة، حيث أشارت إلى أن ستة رهائن لقوا حتفهم مؤخراً على يد حماس. يُظهر الفيديو ممرًا ضيقًا ومنخفضًا تحت الأرض، خالٍ من الحمام ويعاني من سوء التهوية.

ردود الفعل الغاضبة في إسرائيل

إن اكتشاف جثث الرهائن الشهر الماضي أثار موجة هائلة من الغضب في إسرائيل، وقد يؤدي إصدار الفيديو الجديد إلى زيادة الضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس، لإعادة بقية الرهائن المحتجزين.

شهادة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاجاري يوم الثلاثاء إن الفيديو قد تم عرضه على عائلات الرهائن، وأنه “كان من الصعب جداً عليهم رؤية كيف نجا أحباؤهم في تلك الظروف.”

تفاصيل حول النفق

عرض هاجاري الفيديو في مؤتمر صحفي بث على الهواء بعد زيارته للنفق بنفسه. وقال إن النفق كان يصل إليه عبر عمود مدفون تحت غرفة نوم طفل في منزل بمدينة رفح الجنوبية. كان النفق يقع على عمق حوالي 20 مترًا (70 قدمًا) ويبلغ طوله حوالي 120 مترًا.

في الفيديو، كان هاجاري ينحني، غير قادر على الوقوف بشكل مستقيم في الممر المعقود الضيق، ويصف الظروف بأنها رطبة جدًا وصعبة التنفس. وأظهر زجاجات بول، ودلو بدا أنه كان يستخدم كمرحاض مؤقت، ولوحة شطرنج وذخيرة لبندقية آلية يعتقد أنها كانت مستخدمة من قبل الخاطفين.

قال: “لقد كانوا هنا في هذا النفق في ظروف مروعة، حيث لا يوجد هواء للتنفس، حيث لا يمكنك الوقوف.”

تفاصيل عن الضحايا

وكان من بين الضحايا الإسرائيلى-الأمريكي هيرش غولدبرغ-بولين، البالغ من العمر 23 عامًا، وهو من مواليد بيركلي، كاليفورنيا، حيث قاد والديه حملة عالمية بارزة تطالب بإطلاق سراحه. فقد غولدبرغ-بولين جزءًا من ذراعه اليسرى نتيجة قنبلة يدوية في الهجوم الذي بدأ الحرب في غزة يوم 7 أكتوبر. في أبريل، أصدرت حماس فيديو يظهره وهو على قيد الحياة، مما أثار احتجاجات في إسرائيل. وحددت القوات المسلحة بقية الضحايا كأوري دانينو، 25 عامًا؛ إيدي يروشالمي، 24 عامًا؛ ألميغ ساروسي، 27 عامًا؛ ألكسندر لوبرانو، 33 عامًا؛ وكارمل غات، 40 عامًا.

كان من المقرر أن يتم إطلاق سراح ثلاثة من هؤلاء الستة – بما في ذلك غولدبرغ-بولين – خلال المرحلة الأولى من اقتراح لوقف إطلاق النار تم مناقشته في يوليو، مما زاد من الغضب عند العثور عليهم ميتين.

وقال منتدى عائلات الرهائن، وهي مجموعة تمثل أقارب الرهائن، في بيان إن “الوقت ينفد” ودعت إلى اتفاق فوري لإعادة المختطفين.

وأضافوا: “كل يوم يمر يشكل خطرًا على حياتهم، علقين بخيط، تحت رحمة الإرهابيين القادرين على ارتكاب أسوأ الجرائم ضد الإنسانية.”

نتائج الاختبارات والتطورات

أظهرت اختبارات الأمراض على جثث الستة، الذين عُثر عليهم من قبل الجيش في مدينة رفح الجنوبية يوم 31 أغسطس، أنهم قتلوا في ليلة 29 أغسطس، وفقاً لما قاله هاجاري للصحفيين.

وقال هاجاري إن الجنود الإسرائيليين وجدوا أدلة تشير إلى أن الرهائن واثنين على الأقل من الخاطفين كانوا في المكان لأكثر من بضعة أيام. كما وُجدت مراتب، وملابس، وخرائط لبندقية هجومية، وذخائر، وبعض الطعام، خاصة ألواح الطاقة والتونة. كما وُجدت آثار دماء على الأرض.

في اليوم الذي سبق العثور على الجثث، قال هاجاري إن الجيش قتل اثنين من المتشددين الذين حاولوا الهرب من مجمع أنفاق بالقرب من الموقع الذي عُثر فيه على الرهائن. وقد كانت هناك “احتمالية” أن يكون الاثنين هم من قتلا الرهائن، وأضاف أن اختبارات الحمض النووي كانت جارية للتحقق من ذلك.

اختطفت حماس حوالي 250 شخصًا خلال هجوم 7 أكتوبر. وقد تم الإفراج عن أكثر من 100 شخص خلال توقف إطلاق النار القصير في نوفمبر مقابل الإفراج عن فلسطينيين محتجزين لدى إسرائيل. وقد تم إنقاذ ثمانية على يد القوات الإسرائيلية، في حين قتلت القوات الإسرائيلية بطريق الخطأ ثلاثة من الرهائن الإسرائيليين الذين هربوا من الأسر في ديسمبر. تقول السلطات الإسرائيلية إن 101 رهينة لا يزالون في الأسر، بما في ذلك 35 يُعتقد أنهم ماتوا.

مطالبات بالتحرك الفوري

قال شاي ديكمان، ابن عم غات، أحد الرهائن الذين عثر عليهم ميتين في النفق، لقناة 13 الإسرائيلية إن الحكومة يجب أن تتحرك على الفور للتوصل إلى اتفاق لإعادة الرهائن المتبقين إلى الوطن.

وقالت: “لا يزال هناك أشخاص يعيشون بهذه الطريقة”، وهي تمسك بدموعها. “لو كان هناك اتفاق في الوقت المناسب، لكان كرميل هنا يجلس.”

عرضت حماس الإفراج عن الرهائن مقابل إنهاء الحرب، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، وإطلاق سراح عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين، بما في ذلك أفراد بارزين في حماس. لكن المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار لم تسفر عن أي اتفاق.

___

ساهم ميلزر من نهاريا، إسرائيل.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.