تعزيز ألمانيا للرقابة على الحدود يختبر unity الأوروبية

Photo of author

By العربية الآن

وارسو، بولندا (أسوشيتد برس) – أعلنت الحكومة الألمانية اليوم أنها بصدد تشديد الإجراءات لمواجهة الهجرة غير النظامية والجريمة عقب هجمات متطرفة حديثة، وتخطط لتمديد الرقابة المؤقتة على الحدود لتشمل جميع الحدود التسع الأسبوع المقبل.

في الشهر الماضي، أسفر هجوم بطعن نفذه طالب لجوء سوري في “سوليغن” عن مقتل ثلاثة أشخاص. وقد ادعى الجاني أن inspirationت مستوحى من تنظيم الدولة الإسلامية. وفي يونيو، أدى هجوم آخر بطعن من قبل مهاجر أفغاني إلى مقتل شرطي وإصابة أربعة آخرين.

تداعيات الحدود المغلقة

من المقرر أن تستمر إغلاق الحدود لمدة ستة أشهر، مما قد يختبر وحدة أوروبا. معظم جيران ألمانيا هم من أعضاء الاتحاد الأوروبي، وهو كتلة من 27 دولة تعتمد على مبادئ التجارة الحرة والسفر. ألمانيا، كونها المحرك الاقتصادي للاتحاد الأوروبي في قلب أوروبا، تتشارك في الحدود مع المزيد من الدول أكثر من أي دولة عضو أخرى.

وقد أدان رئيس وزراء بولندا يوم الثلاثاء إجراءات الإغلاق بوصفها “غير مقبولة”، بينما أعلنت النمسا أنها لن تقبل المهاجرين المرفوضين من قبل ألمانيا.

كيف يسافر الأوروبيون حالياً؟

يمتلك الاتحاد الأوروبي منطقة سفر خالية من التأشيرات تعرف باسم “شينغن” تتيح لمواطني معظم دول الاتحاد السفر بسهولة عبر الحدود للعمل والترفيه. كما أن أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا أيضًا جزء من “شينغن” رغم عدم كونهم أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وفقًا للاتحاد الأوروبي، يُسمح للدول الأعضاء بإعادة فرض الرقابة مؤقتًا عند الحدود الداخلية في حالة وجود تهديد خطير، مثل تأثير على الأمن الداخلي. ولكن يُقال أيضًا إنه ينبغي تطبيق رقابة الحدود كحل أخير في الظروف الاستثنائية، ويجب أن تكون محدودة زمنياً.

ما الذي تفعله ألمانيا الآن؟

تمتلك ألمانيا حدودًا مشتركة مع تسع دول وجميعها جزء من منطقة “شينغن”. وقد فرضت ألمانيا بالفعل قيودًا العام الماضي على الحدود مع بولندا وجمهورية التشيك والنمسا وسويسرا.

أصدرت وزارة الداخلية الألمانية يوم الإثنين قرارًا بتمديد عمليات التفتيش عند تلك الحدود، بالإضافة إلى رقابة على الحدود مع فرنسا ولوكسمبورغ وهولندا وبلجيكا والدنمارك.

وقالت وزيرة الداخلية نانسي فاسر إن الهدف هو الحد من الهجرة غير النظامية وحماية البلاد من “الأخطار المحدقة الناتجة عن الإرهاب الإسلامي والجريمة الخطيرة”.

ردود الفعل المتزايدة على الهجرة

استقبلت الحكومة والعديد من الألمان اللاجئين الفارين من النزاعات في سوريا وغيرها من البلدان خلال الفترة من 2015-2016، عندما دخل أكثر من مليون طالب لجوء إلى البلاد.

لكن بينما تستمر الهجرة واسعة النطاق إلى أوروبا بعد مرور nearly عشر سنوات، تتزايد ردود الفعل التي تغذي نمو الأحزاب اليمينية المتطرفة.

بعض الناس يقولون إن خدمات الرعاية الاجتماعية مثقلة، وأن الهجمات المتطرفة من قبل طالبي اللجوء أدت إلى مخاوف بشأن الأمن. وقد ساهم ذلك في زيادة الدعم للسياسات الأكثر صرامة بشأن الهجرة — وفي بعض الحالات، دعم للأحزاب اليمينية المتطرفة التي تروج لمثل هذه القيود.

تحاول الحكومة الائتلافية غير الشعبية برئاسة المستشار أولاف شولتز تشديد الإجراءات ضد الهجرة غير النظامية بعد أن حقق اليمين المتطرف نتائج جيدة في انتخابين محليين حديثين في شرق ألمانيا. يأتي الانتخاب القادم في 22 سبتمبر في ولاية براندنبورغ، المحيطة ببرلين.

القلق الاقتصادي

بصفتها أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، تعد ألمانيا شريكًا تجاريًا رئيسيًا لجيرانها. وقد أثار إعلان وزارة الداخلية مخاوف اقتصادية لدى الرابطة الهولندية للنقل واللوجستيات التي تمثل مجموعة النقل الرئيسية في هولندا. وقالت إن القرار يهدد مبدأ “شينغن” الخاص بالتجارة الحرة، وتأمل أن لا يلحق ضرراً اقتصادياً كبيراً.

داخليًا، دعت جمعية “دي إس إل في” اللوجستية وشحن البضائع في ألمانيا إلى اتباع نهج انتقائي من شأنه أن يخفف من الآثار الاقتصادية على الشاحنات التي تنقل البضائع عبر الحدود — على نحو مماثل لما حدث خلال بطولات كرة القدم الأوروبية. حيث يساعده هذا النهج في تجنب الاضطرابات الاقتصادية مع تركيز المسؤولين على الأفراد وليس الشاحنات، كما ذكرت الجمعية.

وأضاف ديرك ياندورا، رئيس اتحاد تجارة الجملة والتجارة الخارجية والخدمات الألمانية، في بيان لوكالة الأسوشيتد برس أن أي قيود على حركة الناس “تعني دائمًا تأخيرات وبالتالي زيادة في التكاليف بالنسبة للاقتصاد، وخاصةً للتجارة الجملة والتجارة الخارجية”.

التداعيات السياسية

قالت الحكومة الائتلافية المحافظة الحاكمة في النمسا، التي تواجه منافسة حادة مع الحزب اليميني المتطرف في الانتخابات هذا الشهر، إنها لن تقبل اللاجئين الذين تم إعادتهم من ألمانيا.

أكد وزير الداخلية غيرهارد كارنيش للصحفيين أن ألمانيا لها الحق في إعادة الأشخاص إذا كانت دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي مسؤولة عن طلب لجوئهم. ولكن يتطلب ذلك إجراء رسمي وموافقة الدولة العضو المعنية.

وفي هذه الأثناء، دعا رئيس وزراء بولندا دونالد توسك خطة ألمانيا إلى “غير مقبولة” وطالب بإجراء مشاورات عاجلة بين جميع البلدان المعنية. تعاني بولندا من أزمة هجرة على حدودها مع بيلاروسيا منذ عام 2021. وتتهم وارسو بيلاروسيا وروسيا بجذب المهاجرين من الشرق الأوسط وأفريقيا إلى هناك، بهدف زعزعة استقرار الغرب.

قالت أجنيسكا لادا-كونيفا، نائبة مدير المعهد الألماني للشؤون البولندية، إن عمليات التفتيش العشوائية عند الحدود الألمانية البولندية تسبب ازدحامًا مروريًا مما يجعل من الصعب على الناس عبور الحدود للعمل، كما أنها تثبط الألمان عن التسوق في بولندا. ويؤكد البولنديون أن ألمانيا بدأت بسياسة منفتح للأجئين، لكنها الآن تدفع بهم إلى بولندا.

في هولندا، حيث فاز حزب الحرية المعادي للهجرة في الانتخابات العام الماضي، وعد الوزير المعني إزاء اللجوء والهجرة بزيادة رقابة الحدود الهولندية كذلك.

كذلك، قامت سلوفينيا والنمسا وإيطاليا بتمديد الرقابة الحدودية المؤقتة في بعض المناطق أو على الحدود بأكملها.

___

ساهم كتاب الأسوشيتد برس مايك كوردير من أمستردام، وديفيد مكهيو من فرانكفورت، وفيليب ييني من فيينا في هذا التقرير.

___

تابع تغطية الأسوشيتد برس حول الهجرة على:

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.