سبايس إكس تطلق مليارديرًا لإجراء أول سير فضائي خاص

Photo of author

By العربية الآن

SpaceX launches a billionaire to conduct the first private spacewalk">

ملياردير مغامر يعود إلى الفضاء

كيب كانافيرال، فلوريدا (أسوشتيد برس) – انطلق ملياردير مغامر مجددًا إلى الفضاء يوم الثلاثاء، حيث يهدف إلى إجراء أول رحلة فضاء خاصة والمضي أبعد مما فعله أي شخص منذ رحلات أبولو القمرية لوكالة ناسا.

شراكة مع SpaceX

على عكس رحلته السابقة، حيث كان يملك جميع التكاليف، شارك رائد الأعمال التقني جارد إيزا كمان تكاليف الرحلة مع سبيس إكس هذه المرة، والتي شملت تطوير واختبار بدلات فضائية جديدة لمعرفة كيفية مقاومتها للفراغ القاسي.

المشي في الفضاء للمواطنين العاديين

إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، ستشهد هذه الرحلة أول مرة يقوم فيها المواطنون العاديون بممارسة المشي في الفضاء، ولكن دون الابتعاد عن الكبسولة. تعتبر هذه العملية من أخطر جوانب الرحلات الفضائية، وكانت محصورة على رواد الفضاء المحترفين منذ أن فتح الاتحاد السوفيتي باب الكبسولة في عام 1965، وتبعته الولايات المتحدة. في الوقت الحالي، تُنفذ هذه النشاطات بانتظام في محطة الفضاء الدولية.

الرحلة والوجهة المحددة

انطلق إيزا كمان، برفقة زوج من المهندسين من سبيس إكس وطيار سابق من القوات الجوية، قبل فجر يوم الثلاثاء على متن صاروخ فالكون 9 من فلوريدا. من المقرر أن يتم المشي في الفضاء يوم الخميس، في منتصف الرحلة التي تستمر لمدة خمسة أيام.

لكن أولاً، يستهدف المسافرون ارتفاعًا يتجاوز محطة الفضاء الدولية يصل إلى 870 ميلًا (1400 كيلومتر)، وهو ما سيتجاوز الرقم القياسي الحالي الذي تحقق خلال مشروع جمني التابع لوكالة ناسا في عام 1966. ولن يذهب سوى 24 رائد فضاء من أبولو إلى أقصى مدى.

تجربة ارتفاعات خطيرة

الخطة هي قضاء 10 ساعات في هذا الارتفاع، الذي يتميز بإشعاعات شديدة وكميات من الحطام، قبل تقليل المدار البيضوي إلى النصف. حتى عند تقليصه إلى 435 ميلًا (700 كيلومتر)، سيظل المدار يتجاوز محطة الفضاء حتى تلسكوب هابل، الذي يعتبر أعلى ارتفاع طار إليه رواد الفضاء.

اختبار البدلات الجديدة

ارتدى الأربعة بدلات المشي في الفضاء التي طورتها سبيس إكس، حيث سيتم تخفيض الضغط داخل الكبسولة لمدة ساعتين خلال المشي في الفضاء، مما يعرض الجميع للبيئة القاسية. سيتبادل إيزا كمان وسارة جيلس من سبيس إكس الخروج لفترات قصيرة من الفتحة لاختبار بدلاتهم المخصصة.

تقديم الدعم من القاعدة

سيراقب الطيار سكوت “كيد” بوتي وسارة جيلس من سبيس إكس المشي من الداخل. كما في الرحلات السابقة لرواد الفضاء، ستنتهي هذه الرحلة بهبوط في البحر أمام سواحل فلوريدا.

قال المدير الإطلاق فرانك ميسينا عبر الراديو بعد وصول الطاقم إلى المدار: “نرسل لكم العناق من الأرض. نتمنى أن تصنعوا التاريخ وأن تعودوا إلى المنزل بأمان.”

استثمارات في رحلات الفضاء الخاصة

رد إيزا كمان قائلاً: “لم نكن لنكون في هذه الرحلة بدون تعاون جميع 14000 شخص في سبيس إكس والآخرين الذين يشجعوننا.”

في مؤتمر صحفي قبل الرحلة، رفض إيزا كمان – الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Shift4 لمعالجة بطاقات الائتمان – الكشف عن المبلغ الذي استثمره في الرحلة، قائلاً: “ليس هناك فرصة لذلك.”

تعاونت سبيس إكس مع إيزا كمان لتغطية تكاليف تطوير البدلات ومصاريفها، حسبما أفاد ويليام غيرستنماير، نائب رئيس سبيس إكس الذي ترأس سابقًا عمليات المهمات الفضائية في ناسا.

آمال المستقبل

قال غيرستنماير: “نحن نبدأ فعلاً في دفع حدود القطاع الخاص.” تعد هذه الرحلة الأولى من ثلاث رحلات اشترى إيزا كمان من إيلون ماسك منذ عامين ونصف بعد عودته من أول رحلة خاصة إلى الفضاء مع سبيس إكس في عام 2021.

تأخر تطوير البدلات لأكثر مما كان متوقعًا، مما أدى إلى تأجيل هذه الرحلة الأولى المسماة “بولاريس داون” حتى الآن. كانت التدريبات شاملة؛ حيث قال بوتي إنها كانت تضاهي أي شيء اختبره خلال مسيرته في الطيران بالقوات الجوية.

قبل الإقلاع، قال إيزا كمان: “لم أكن على قيد الحياة عندما مشى البشر على سطح القمر. أود حقاً أن يرى أطفالي البشرية تمشي على القمر والمريخ، وتخرج وتستكشف نظامنا الشمسي.”

تأجيل بسبب الطقس

أدى سوء الأحوال الجوية إلى تأجيل الرحلة لمدة أسبوعين. كان الطاقم بحاجة للتوقعات الجوية الملائمة، ليس فقط للإطلاق، بل أيضًا للهبوط بعد عدة أيام. مع وجود إمدادات محدودة وعدم القدرة على الوصول إلى محطة الفضاء، لم يكن لديهم خيار سوى الانتظار لتحسن الظروف.

دعم وكالة أسوشيتد برس

تتلقى قسم الصحة والعلوم في وكالة أسوشيتد برس دعمًا من مجموعة هيوارد هوغز للمعلومات والوسائط التعليمية. وكل محتوى الوكالة هو فقط مسؤولية وكالة أسوشيتد برس.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.