الاتحاد الصيني لكرة القدم يفرض حظرًا مدى الحياة على 43 شخصًا إثر تحقيقات الفساد

Photo of author

By العربية الآن

عقوبات صارمة على المخالفين في كرة القدم الصينية

داليان، الصين (أسوشيتد برس) – قامت الجمعية الصينية لكرة القدم بفرض حظر مدى الحياة على 43 شخصًا بسبب مزاعم فساد وتلاعب بالنتائج، وذلك في إطار جهودها للقضاء على الفساد في الرياضة الجماعية التي تعاني من تدني الأداء في البلاد.

أفادت وكالة الأنباء الصينية شينخوا يوم الثلاثاء أن تشانغ شياوبينغ، أحد كبار المسؤولين في الشرطة، حضر مؤتمرًا صحفيًا في داليان للكشف عن تفاصيل “تحقيق استمر عامين اكتشف سلسلة من قضايا المراهنات عبر الإنترنت وتلاعب بالنتائج ورشوة”.

وأشارت شينخوا إلى أن 120 مباراة في البطولات المحلية و128 شخصًا مشبوهًا و41 ناديًا قد تأثروا بالتحقيق. من بين المحظورين، كان هناك 38 لاعبًا وخمسة مسؤولين من أندية متعددة.

شمل حظر الحياة لاعبي المنتخب الصيني السابقين جين جينغداو، قوه تياني، وGu Chao.

تم إقرار حظر لفترات أقصر بحق لاعبين ومسؤولين آخرين، بما في ذلك لاعبين أجانب جذبوا إلى الصين بوعود بمكاسب مالية مرتفعة.

تفاصيل العقوبات

اللاعب الكوري الجنوبي سون جون-هو، الذي كان يلعب لصالح نادي شاندونغ تايشان، واللاعب الكاميروني إيوولو دونوفان، الذي لعب سابقًا لهييلونغجيانغ آيس سيتي، تم فرض حظر عليهما لمدة خمس سنوات.

أعلنت الجمعية الصينية لكرة القدم أن أنشطة سون “انتهكت بشكل خطير الأخلاقيات الرياضية والرُوح الرياضية، مما تسبب في تأثير سلبي كبير على المجتمع”.

تحقيقات في مواضيع أوسع

عبر الرئيس الصيني شي جين بينغ عن التزامه بتحويل الصين إلى قوة كروية عظمى، إلا أن فرق الرجال لم تحقق الكثير من التقدم. وقد فشلت الوعود المتعلقة ببناء ملاعب جديدة وتوظيف كفاءات في تحقيق النتائج المرجوة بسبب التحديات الاقتصادية الناتجة عن جائحة كوفيد-19.

واجه المنتخب الصيني هزيمة ثقيلة حيث خسر أمام اليابان 7-0 الأسبوع الماضي أثناء انطلاق الجولة الثالثة من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026، مما يُعتبر أسوأ هزيمة له أمام اليابان، التي تعتبر منافسًا جيوسياسيًا في آسيا.

ومع ذلك، لا يزال أمام الصين الفرصة للتأهل إلى بطولة كأس العالم المقررة في 2026، التي ستقام في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا. لكن حتى مع هذا التوسع، قد لا تتمكن الصين من تجاوز مرحلة التأهل القارية.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب الصيني تأهل مرة واحدة فقط إلى كأس العالم، حيث خسر جميع المباريات الثلاث في دور المجموعات في عام 2002.

وفقًا لأحدث تصنيفات الفيفا، يحتل المنتخب الصيني المركز 87 بين المنتخبات الوطنية للرجال، متقدمًا بقليل على دولة كوراساو (عدد سكان 150,000) ومتخلفًا عن غينيا الاستوائية (عدد سكان 1.7 مليون).

___

أسوشيتد برس – كرة القدم:

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.