الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تعهدتا بتقديم نحو 1.5 مليار دولار كمساعدات لأوكرانيا خلال زيارة الدبلوماسيين إلى كييف

Photo of author

By العربية الآن

تعهدات جديدة من الولايات المتحدة وبريطانيا لدعم أوكرانيا

كييف، أوكرانيا (AP) — تعهدت الولايات المتحدة وبريطانيا بمساعدات إضافية تقدر بنحو 1.5 مليار دولار لأوكرانيا يوم الأربعاء خلال زيارة كبار الدبلوماسيين إلى كييف، حيث تجددت نداءات المسؤولين الأوكرانيين لاستخدام الصواريخ المقدمة من الغرب ضد أهداف أعمق داخل روسيا.

المساعدات الإنسانية والإصلاحات في البنية التحتية للطاقة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن عن تقديم أكثر من 700 مليون دولار كمساعدات إنسانية، بينما أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي أن بلاده ستقدم 782 مليون دولار أخرى من المساعدات وضمانات القروض. تم توجيه جزء كبير من الجهود لتعزيز شبكة الطاقة التي تعرضت لضربات متكررة من روسيا قبل شتاء صعب مرتقب.

زيارة دبلوماسية مشتركة

سافر بلينكن ولامي معًا إلى العاصمة الأوكرانية في جولة نادرة من أجل تأكيد التزام بلديهما تجاه أوكرانيا في الحرب. وقد دوت صفارات الإنذار بسبب الغارات الجوية مرارًا خلال الزيارة، مما أدى إلى تأخيرات في الجدول الزمني واضطرارهما إلى إلغاء مراسم وضع إكليل من الزهور.

تطورات المناقشات حول الأسلحة

قال بلينكن إنه سيُعيد مناقشة استخدام الصواريخ مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “إلى واشنطن لإطلاع الرئيس”. وأكد بلينكن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر سيتحدثان “بالتأكيد” حول هذا الموضوع عند لقائهما يوم الجمعة في واشنطن.

ظل الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على العلاقات الغربية

تحدث بلينكن في مؤتمر صحفي حيث أكد على التكيف الأمريكي مع المستجدات على أرض المعركة، متعهدًا بمواصلة الدعم لأوكرانيا. تأتي هذه الزيارة وسط تصاعد الهجمات الجوية الروسية على المدن الأوكرانية، مما يتسبب في سقوط العديد من الضحايا المدنيين.

أهمية الدعم العسكري الأمريكي

أعرب زيلينسكي عن أمله في إجراء تغييرات على القيود المتعلقة باستخدام الأسلحة بعيدة المدى، مؤكدًا أن الدعم العسكري والمالي الأمريكي حاسم لأوكرانيا. من ناحية أخرى، أبدى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تحفظاته حول فكرة أن الضربات طويلة المدى ستكون عامل تغيير حاسم في الصراع.

تحديات الشتاء المقبل واستعدادات أوكرانيا

أوكرانيا تواجه شتاءً قاسيًا للغاية، حيث أن شبكة الطاقة الوطنية تحت ضغط شديد، بعد أن دمرت الضربات الروسية نحو 70% من طاقة التوليد في البلاد. يتعين على المسؤولين الأوكرانيين أيضًا التعامل مع تبعات الانتخابات الأمريكية في نوفمبر، التي قد تنتج عنها تغييرات سياسية هامة.

حزم المساعدات الأمريكية الجديدة

حزمة المساعدات الأمريكية الأخيرة تشمل 325 مليون دولار لدعم الطاقة لإصلاح منشآت الجيل، وتوفير الطاقة الطارئة للخدمات الأساسية، وتعزيز أمان البنية التحتية للطاقة. كما سيتم تخصيص 290 مليون دولار لبرامج الغذاء والماء والمأوى والرعاية الصحية والتعليم للنازحين داخليًا وخارجيًا في البلاد.

ختام الزيارة وأهداف المستقبل

جاءت زيارة الأربعاء بشكل غير معتاد كما تم الإعلان عنها مسبقًا، كإشارة علنية لدعم أمريكي وبريطاني لأوكرانيا. وصل الدبلوماسيون البريطانيون إلى العاصمة الأوكرانية بواسطة قطار من بولندا، بينما سافر بلينكن من لندن، حيث اتهم إيران بتزويد روسيا بالصواريخ. وقد اعتبر شميهال أن استخدام روسيا للأسلحة من حلفائها الإرهابيين يمثل جزءًا من الحرب الإبادة التي تشنها روسيا على الأراضي الأوكرانية.

كتبت وكالة أسوشيتد برس: “نحن ملتزمون بانتصار أوكرانيا، والرسالة الأساسية هي أن نريد لأوكرانيا أن تنتصر”. وقد أبدى المسؤولون الأوكرانيون حذرهم حيال التعليق حول الانتخابات، مؤكدين على ثقتهم بالدعم الأمريكي القوي.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.