بارزاني: إيران تدعمنا دائماً في الأوقات العصيبة

Photo of author

By العربية الآن


لقاء بارزاني وبزشكيان في كردستان

في اليوم الثاني من زيارته الرسمية إلى العراق، التقى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، يوم الخميس، بعدد من المسؤولين الكرد في أربيل والسليمانية بإقليم كردستان.

وكان بزشكيان قد وصل إلى بغداد يوم الأربعاء الماضي، حيث وقع مع الحكومة الاتحادية 14 مذكرة تفاهم تتعلق بالتجارة والتدريب والعمالة وتفويج السياحة الدينية.

وصف رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني العلاقات بين الإقليم وإيران بأنها “تاريخية”، وجدد التأكيد على “عدم السماح باستخدام أرض كردستان لتهديد أمن إيران”.

ويُعتبر بزشكيان أول رئيس إيراني يقوم بزيارة رسمية إلى إقليم كردستان.

781499 إيران تدعمنا إيران تدعمنا
رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني مستقبلاً بزشكيان في مطار أربيل (حكومة كردستان)

تعزيز العلاقات الثنائية

خلال مؤتمر صحافي مشترك مع بزشكيان، قال رئيس إقليم كردستان: “لدينا علاقات تاريخية وثقافية مشتركة مع إيران”، معتبرًا الزيارة بانها تاريخية.

وأضاف بارزاني أن اللقاء مع الرئيس الإيراني “تناول تعزيز العلاقات الثنائية، وخاصة في المجال الأمني”، مشددًا على أن “أرض إقليم كردستان لن تشكل تهديدًا لإيران بأي شكل”. وأكد أن “إيران تقف دائمًا معنا في الأوقات الصعبة”.

ومع ذلك، أشار بارزاني إلى وجود “مشكلات مع إيران، ونحن عازمون على حلها”.

بزشكيان يتحدث الكردية

في السياق ذاته، تحدث الرئيس الإيراني باللغة الكردية، حيث قال: “قدمنا إلى هنا لتعزيز أواصر العلاقات المشتركة مع العراق وإقليم كردستان، ولمعالجة المشاكل التي تواجهنا”.

استخدم بزشكيان اللغة الكردية خلال حديثه مع المسؤولين الكرد ووسائل الإعلام، مما أثار تفاعلًا إيجابيًا بين الناشطين والصحافيين.

كما أظهر بزشكيان خلال البث المباشر لمحطات محلية وهو يتحدث باللغة الكردية مع بارزاني ورئيس الحكومة مسرور بارزاني.

عقد بزشكيان اجتماعًا مع رئيس حكومة الإقليم ووزرائه، حيث جرى بحث مسائل فنية تتعلق بالحدود والتجارة والأمن.

تدعي طهران أن المشكلة الأمنية مع العراق تتعلق بوجود مسلحين تابعين لأحزاب كردية معارضة في إقليم كردستان.

وفي وقت سابق، أعلنت بغداد عن إغلاق مقار تابعة لتلك الأحزاب وإبعادها عن الحدود، حيث ناقش مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي عن “توطين” المعارضين في بلد ثالث بالتنسيق مع الأمم المتحدة.

وفي شهر مارس 2023، تم توقيع اتفاق أمني بين العراق وإيران بعد تنفيذ طهران ضربات ضد مجموعات كردية معارضة في شمال العراق، حيث اتفق الجانبان لاحقًا على نزع سلاح هذه المجموعات.

تتهم طهران هذه المجموعات بالحصول على أسلحة من العراق وتحفيز الاحتجاجات التي تلت وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في سبتمبر 2022.

781492 إيران تدعمنا إيران تدعمنا
بزشكيان في مكتب زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني (إعلام الحزب)

دعوة لمسعود بارزاني لزيارة إيران

التقى بزشكيان أيضًا بزعيم الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني، حيث وجه له دعوة لزيارة إيران، وفقًا لبيان الحزب.

أفاد البيان أن “مسعود بارزاني استقبل بزشكيان في أربيل، حيث تم تبادل الرؤى حول الأوضاع العامة في العراق والمنطقة، وتم التأكيد على أهمية التنسيق وتعزيز العلاقات بين الإقليم وإيران في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية”.

781496 إيران تدعمنا إيران تدعمنا
بافل طالباني نجل الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني مستقبلاً بزشكيان في السليمانية (إكس)

في مدينة السليمانية، زار بزشكيان قبر الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني ووضع أكليل زهور، حيث كان برفقته بافل وقباد طالباني.

استقبل بافل طالباني، زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني، بزشكيان في مطار السليمانية، حيث يتمتع الحزب بعلاقات وثيقة مع قوى “الإطار التنسيقي” المقرب من طهران.

ناقش بزشكيان مع قادة الاتحاد الوطني إمكانية “تعزيز الظروف الأمنية في المناطق الحدودية، لتسهيل التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات”.

ومن المقرر أن يتوجه بزشكيان إلى مدينة البصرة يوم الجمعة، ليصبح أول رئيس إيراني يزور المدينة الجنوبية منذ ما يقرب من قرن، حسب ما أفاد القنصل العام الإيراني في البصرة علي عابدي.

قبل الزيارة، أوضحت سهيلة بدوي، رئيسة اتحاد القنوات الإسلامية في البصرة، أن “الصحافيين الراغبين في تغطية مؤتمر الرئيس الإيراني يجب عليهم تسليم معداتهم قبل يوم واحد من الحدث، لفحصها والتأكد من خلوها من أي مواد مشبوهة”.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.