والد الناشطة التركية الأمريكية يطالب بتحقيق أمريكي في مقتلها على يد جنود إسرائيليين

Photo of author

By العربية الآن


دعوة للتحقيق في مقتل الناشطة التركية الأمريكية

ديديم، تركيا (أسوشيتيد برس) — أعرب والد الناشطة التركية الأمريكية التي قُتلت على يد جنود إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة يوم الخميس، عن ترحيبه بقرار تركيا فتح تحقيق مستقل في وفاتها، ودعا الولايات المتحدة إلى القيام بالمثل.

تفاصيل مقتل أيشنور إزجي أيغي

قُتلت أيشنور إزجي أيغي، الحاملة للجنسية التركية والأمريكية، خلال مظاهرات ضد المستوطنات في الضفة الغربية يوم الجمعة الماضي. وشهد إسرائيلي يدعى جوناثان بولاك، الذي كان في مكان الحادث، أنه لم يكن هناك أي تهديد لقوات الاحتلال وأن إطلاق النار حدث أثناء لحظة هدوء بعد وقوع صدامات بين المتظاهرين وقوات الجيش الإسرائيلي التي كانت تطلق الغاز المسيل للدموع والرصاص.

تحقيق تركي وبيان للسلطات الإسرائيلية

أعلن وزير العدل التركي يilmaz Tunc يوم الخميس أن تركيا بدأت تحقيقها الخاص في مقتلها، بعد أن أفادت تقارير أولية من الجيش الإسرائيلي بأن أيغي ربما تعرضت لإطلاق نار “بشكل غير مباشر وغير متعمد” من قبل جنوده.

قال محمد سوات أيغي، الذي يقيم في سياتل ولكنه تحدث من غرب تركيا، إنه سعيد للغاية لمعرفة أن تركيا قد فتحت تحقيقًا فيما أسماه “القتل التعسفي” لابنته. “آمل أن تقوم الحكومة الأمريكية بالشيء نفسه”، قال.

جذور عائلية ونشاطات إنسانية

أوضح أنه غادر تركيا إلى الولايات المتحدة عندما كانت ابنته تبلغ من العمر 10 أشهر. “تلقت تعليمها في المدارس الأمريكية، وترعرعت مع الحريات هناك. إنها مواطنة في تلك البلاد. آمل أن تظهر الحكومة الأمريكية نفس الحساسية”، أضاف.

كان يتحدث في مدينة ديديم الساحلية، حيث كانت أيغي تأتي لقضاء العطلات وقضاء الوقت مع أفراد الأسرة، ومن المتوقع أن تُدفن هناك. وقد زُين منزل جد أيغي — الشارع الذي يقع فيه المنزل — بالأعلام التركية، وهو شرف يُعطى عادةً للجنود الأتراك الذين قُتلوا في المعارك.

مسار التحقيقات والمطالبات الدولية

أفاد توند أن مكتب النائب العام في أنقرة يقود التحقيق التركي، مضيفًا أن تركيا ستسعى إلى إصدار أوامر اعتقال دولية لمن كانوا مسؤولين عن وفاتها. كما ذكر أن تركيا ستعرض النتائج على محكمة أممية تشرف على قضية إبادة جماعية ضد إسرائيل قدمتها جنوب إفريقيا بشأن الحرب في غزة.

قال توند: “سنتخذ كل خطوة قانونية من أجل ابنتنا الشهيدة، أيشنور”. وأكد أن أيغي كانت “شخصًا مميزًا” تهتم بالطبيعة وحقوق الإنسان، وسافرت إلى البرازيل وأستراليا والمكسيك للدفاع عن قضايا البيئة وحقوق الإنسان.

عن حياة أيغي ودمارها

قال والدها إن أيغي، التي التحقت بمدارس سياتل وتخرجت بدرجة علم النفس من جامعة واشنطن هذا العام، كانت متزوجة وتتمتع بحياة مالية مريحة، ولكنه أشار إلى أنها اختارت متابعة مث idealsها، حيث تركت كل شيء وذهبت إلى “جحيم” الشرق الأوسط. “كانت مثالية جدًا”، قال أيغي.

أشار قريب آخر، علي تيكين، إلى أن عائلة أيغي تعتقد أنها كانت مستهدفة عمدًا من قبل الجنود الإسرائيليين. “لم يكن هناك خطأ أو حادث. أعتقد أنها كانت رسالة للعالم”.

تفاصيل اللحظات الأخيرة لأيشنور وأثر ذلك على عائلتها

وأوضح بيان صدر عن وزارة العدل الفلسطينية وموقع من طبيبين شرعيين أن أيغي نُقلت إلى مستشفى رافيديا في نابلس بعد أن أصيبت برصاصة أطلقها الجيش الإسرائيلي. وذكر البيان أن الجثة لم تظهر عليها علامات الحياة، حيث لم يكن قلبها ينبض، مضيفًا أن الرصاصة دخلت من خلف الأذن اليسرى causing damage للجسد.

حاول الطاقم الطبي لست مرات إعادة تشغيل قلبها دون جدوى، وتم اعتبارها متوفاة في الساعة 2:36 بعد الظهر يوم الجمعة. كما قال البيان إن الرصاصة تسببت في ضرر في الدماغ والجمجمة وأن شظايا مختلفة تسببت في تمزقات وكدمات.

وقال مسؤولون في وزارة الخارجية التركية إن من المتوقع نقل جثة أيغي من تل أبيب إلى باكو، أذربيجان، والعودة إلى تركيا يوم الجمعة. ومن المحتمل أن تتم مراسم الدفن يوم السبت.

__

ساهم كاتب الأسوشيتيد برس سوزان فريزر من أنقرة، تركيا.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.