البدر العملاق في أغسطس هو الأول من بين أربع ظواهر قمرية مدهشة

Photo of author

By العربية الآن

Image "/>

كيب كانافيرال، فلوريدا (أسوشيتد برس) – القمر الممتاز الذي يظهر الاثنين هو الأول من أربعة أقمار ممتازة هذا العام.

ما هو القمر الممتاز؟

خلال ظهور القمر الممتاز، يقترب القمر الكامل قليلاً أكثر من المعتاد من الأرض. رغم أن القمر الممتاز ليس أكبر حجماً، إلا أنه قد يبدو كذلك في السماء الليلية، على الرغم من أن العلماء يشيرون إلى أن الفرق قد يكون بالكاد محسوساً.

Image
يظهر القمر الممتاز خلف قبة الصخرة في مجمع المسجد الأقصى بالقدس القديمة، الاثنين، 19 أغسطس 2024. (صورة أسوشيتد برس/ ليو كوريا)

Image
يظهر القمر الممتاز خلف معبد بوسيدون في كيب سونيون، جنوب أثينا، الاثنين، 19 أغسطس 2024. (صورة أسوشيتد برس/ ميخائيل فاراكلاس)

أحداث فلكية قادمة

سيتزامن القمر الممتاز في سبتمبر مع كسوف جزئي للقمر. أما في أكتوبر، فسيكون القمر الأقرب إلى الأرض خلال السنة، وسينتهي العام مع القمر الممتاز في نوفمبر.

Image

يظهر القمر الممتاز خلف النصب التذكاري “جي كي” في برازيليا، البرازيل، الاثنين، 19 أغسطس 2024. (صورة أسوشيتد برس/ إيرالد بيريس)

معلومات إضافية عن القمر الممتاز

تُعتبر “القمر الممتاز” مصطلحاً شائعاً أكثر من كونه مصطلحاً علمياً، حيث يحدث عندما تتزامن مرحلة القمر الكامل مع اقترابه بشكل خاص من الأرض. يحدث هذا عادة ثلاث أو أربع مرات في السنة وبشكل متتابع، نظراً لدوران القمر المستمر الذي يتخذ شكلًا بيضاويًا.

الختام

Image

يشاهد السكان القمر الممتاز وهو يرتفع خلف تمثال في بلازا الجمهورية، الاثنين، 19 أغسطس 2024، في باريس. (صورة أسوشيتد برس/ أوريليان موريصارد)

يتلقى قسم الصحة والعلوم في الأسوشيتد برس دعمًا من مجموعة علوم ووسائل الإعلام التعليمية في معهد هوارد هيوز الطبي. الأسوشيتد برس مسؤولة وحدها عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.