الرئيس الجديد للجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو إلى الوحدة لمواجهة القضايا العابرة للحدود

Photo of author

By العربية الآن

الأمم المتحدة (AP) – تولى رئيس الوزراء السابق في الكاميرون رئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء، حيث وجه “نداءً واضحًا” للأمم المقسمة في العالم لتتكاتف وتعمل معًا لمواجهة التحديات العالمية، بدءًا من التغير المناخي والفقر وصولًا إلى النزاعات والعنف المسلح.

دعوة للتعاون الدولي

وأكد فيليمون يانغ، الذي شغل منصب رئيس الوزراء لبلده الأفريقي الغربي من عام 2009 إلى 2019، أمام الهيئة المكونة من 193 عضوًا أن هناك شكوكًا حول إمكانية توحد الأمم لمواجهة هذه القضايا وغيرها من المسائل الملحة. ولكنه أضاف: “يجب أن نُظهر أن التعاون الدولي يظل الأداة الأكثر فعالية التي لدينا للتعامل مع القضايا العميقة وبدون حدود التي نواجهها.”

أسس الرئاسة الجديدة

قال يانغ إن رئاسة الجمعية العامة على مدار عامه المقبل ستكون “مبنية على مبادئ الوحدة في التنوع”. وأكد على أن السلام والأمن سيكونان “في غاية الأهمية” خلال فترة ولايته.

أهمية معالجة النزاعات

“لهذا السبب، سأحث الجمعية على تكثيف عزيمتها prioritizing لحل النزاعات، بما في ذلك النزاعات المستعصية في قطاع غزة وهايتي وأوكرانيا، بالإضافة إلى إيجاد حلول دائمة للوضع في منطقة البحيرات العظمى وأماكن أخرى في أفريقيا”، كما قال يانغ.

دعوة للحفاظ على السلام

رئيس الجمعية العامة المنتهية ولايته، دينيس فرانسيس، دعا الأمم المتحدة، التي أنشئت على أنقاض الحرب العالمية الثانية، للارتقاء إلى المستوى المطلوب لتلبية تفويضها – المحافظة على السلام والأمن الدوليين.

وقال الدبلوماسي السابق وسفير ترينيداد وتوباغو: “ليس من المبالغة القول إن حجم المعاناة الإنسانية التي نراها حول العالم مذهل ببساطة”، مشيرًا إلى أحداث غزة والصراعات الأخرى.

تحذير من الفقر المستمر

ولكن فرانسيس حذر أيضًا من أن ملايين الأشخاص يعيشون في فقر مدقع واليأس اليوم، و”على المسار الحالي، سيواجه ملايين آخرون الفقر والجوع بحلول عام 2030.”

التركيز على العمل الجماعي

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أيضًا بحاجة الدول للعمل معًا. وأكد أن الدورة الـ78 من الجمعية العامة، التي انتهت صباح الثلاثاء، كانت “سنة مضطربة” شهدت استمرار الفقر وعدم المساواة والظلم والانقسام والعنف والصراعات – وكانت أيضًا hottest year on record.

وقال غوتيريس: “لكن هذه الدورة تنتهي أيضًا في وقت يتزايد فيه الأمل والإلهام فيما يمكننا تحقيقه إذا عملنا كفريق واحد.”

اجتماعات مستقبلية واحتفالات قريبة

في افتتاح الدورة الـ79 من الجمعية العامة، أخبر غوتيريس الدبلوماسيين: “خطوة بخطوة، حلًا بحل، يمكننا استعادة الثقة والإيمان ببعضنا البعض، وبما يمكننا إنجازه من خلال التعاون والتضامن.”

سيرأس يانغ الاجتماع القادم لقادة العالم في الجمعية العامة، أولاً في قمة المستقبل التي ستعقد في 22-23 سبتمبر، والتي دعا إليها الأمين العام لتعزيز العمل المتعدد الأطراف تجاه القضايا العالمية – وإصلاح المؤسسات العالمية التي أُسست بعد الحرب العالمية الثانية، بما في ذلك الأمم المتحدة.

عقب انتهاء القمة مباشرةً، سيعقد قادة العالم اجتماعهم السنوي العالمي من 24 إلى 30 سبتمبر، مع خطابات عامة في الجمعية والعديد من الاجتماعات الخاصة حيث يتم عادةً إنجاز الكثير من الأعمال العالمية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.