قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ عملية اقتحام لموقع صواريخ في سوريا

Photo of author

By العربية الآن


قوات خاصة إسرائيلية “تداهم موقع صواريخ في سوريا”

grey placeholder عملية اقتحام لموقع صواريخ عملية اقتحام لموقع صواريخ
Getty Images A damaged burnt out car on the outskirts of Masyaf lies on the side of a dirty road in Syria. People watch on and take photos of the damaged car.
Getty Images
دمار في ضواحي مصياف هذا الأسبوع

تظهر تفاصيل غارة من قبل القوات الخاصة الإسرائيلية على “مرفق إنتاج صواريخ حزب الله” في سوريا.

لم تُصدر الحكومة الإسرائيلية أي تعليقات بشأن العملية، التي جرت في بداية الأسبوع حسب التقارير الإعلامية الأمريكية.

وقد ذكرت وسائل الإعلام السورية أن 18 شخصًا لقوا حتفهم يوم الإثنين خلال الغارة قرب مدينة مصياف السورية، التي تقع على بعد حوالي 25 ميلاً (40 كيلومتراً) شمال الحدود اللبنانية، وأصيب عدد كبير من الأشخاص.

وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز، هبطت القوات الخاصة الإسرائيلية من helicopers، ووضعت متفجرات داخل المنشأة التي بُنيت بتصميم إيراني، وأخذت معلومات حساسة.

تشير مصادر أمريكية وأخرى نقلت عنها الصحيفة إلى أن العملية كانت جريئة، وتهدف إلى تدمير المنشأة العسكرية تحت الأرض.

يبدو أنه تم استخدام الضربات الجوية لتحييد الدفاعات السورية ومنع التعزيزات من الوصول إلى الموقع.

كما أفاد موقع أكسيوس، استناداً إلى ثلاثة مصادر على دراية بالعملية، أن وحدة شالداغ التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي قد نفذت الغارة.

وأفاد أكسيوس أيضاً بأن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة قبل تنفيذ العملية، ولم تواجه أي مقاومة من البيت الأبيض.

لم تتمكن بي بي سي بعد من التحقق من صحة هذه التقارير بشكل مستقل.

grey placeholder عملية اقتحام لموقع صواريخ عملية اقتحام لموقع صواريخ
Reuters People inspect a damaged area in the aftermath of what Syrian state media reported was an Israeli strike in Masyaf. A yellow digger can be seen at the back. People in rubble search through sand.
رويترز
الأشخاص يتفحصون منطقة متضررة بعدما أفادت وسائل الإعلام السورية بأن هناك ضربة إسرائيلية في مصياف

لم تعلق الحكومة الإسرائيلية، إلا أن الغارة يبدو أنها كانت تهدف لمنع إيران من تزويد حزب الله بالصواريخ الدقيقة، حليفها اللبناني ووكيلها.

لقد شنَّت إسرائيل هجومًا على المنشأة قبل ست سنوات وقد نفذت العشرات من الغارات الجوية ضد سوريا منذ بدء الحرب في غزة قبل حوالي عام.

لكن، وجود جنود إسرائيليين على الأرض داخل سوريا يعد أمرًا غير معتاد.

تُعتبر هذه واحدة من أكثر العمليات تقدمًا في نوعها منذ سنوات.

يوم الأحد الماضي، قُتل ما لا يقل عن 18 شخصًا في غارات جوية إسرائيلية على عدة مواقع عسكرية في محيط مصياف، وفقًا لما أفاد به وزير الصحة السوري.

ووفقاً للتقارير، زادت الهجمات الإسرائيلية منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر من العام الماضي، كرد على الهجمات عبر الحدود من شمال إسرائيل من قبل حزب الله ومجموعات أخرى في لبنان وسوريا.

وحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان – منظمة مراقبة في المملكة المتحدة لديها شبكة من المصادر في الأرض – فقد استهدفت الضربات الجوية الإسرائيلية والأرتال المدفعية الأراضي السورية أكثر من 60 مرة منذ بداية العام.

وقد أسفرت هذه الضربات عن تضرر أو تدمير نحو 140 هدفًا، بما في ذلك مستودعات الأسلحة، المركبات، ومقرات الميليشيات المدعومة من إيران، كما ذكر المرصد.

وقد أسفرت الضربات عن مصرع ما لا يقل عن 208 مقاتلين – بما في ذلك 46 عضوًا من القوات الحكومية السورية، و43 عضوًا من حزب الله و24 من الحرس الثوري الإيراني – بالإضافة إلى 22 مدنيًا، وفقًا لما أضافه المرصد.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.