دراسة تكشف: زيادة استهلاك البيض قد تعزز يقظة العقل وذكائه

Photo of author

By العربية الآن



وجد البحث صلة بين استهلاك البيض وتحسين الذاكرة الدلالية والأداء التنفيذي (رويترز)

### ارتباط تناول البيض بالصحة الإدراكية

تشير إحصائيات حديثة إلى أن ما يقرب من ثلثي البالغين الأميركيين قد يواجهون ضعفا إدراكيا ما بعد سن السبعين، كما ورد في تقرير لموقع «هيلث» المتخصص في أخبار الصحة والتغذية. ومع ذلك، تكشف دراسة جديدة عن حل بسيط يمكن أن يساهم في الحفاظ على الوظائف المعرفية: تناول البيض.

### نتائج الدراسة وتحليلها

أظهرت الأبحاث التي نُشرت في مجلة «Nutrients» علاقة إيجابية بين استهلاك البيض وتحسين الذاكرة الدلالية والأداء التنفيذي لدى النساء. أوضحت الدكتورة دونا كريتز سيلفرشتاين، الباحثة الرئيسة في الدراسة من جامعة كاليفورنيا سان دييغو، أن الدراسات السابقة حول الكوليسترول الغذائي وتأثيره على الوظائف الإدراكية كانت متناقضة، مما دفع فريق البحث لاستكشاف العلاقة بين استهلاك البيض والتغيرات في الأداء المعرفي على مدى سنوات.

### منهجية البحث

لتحليل تأثير البيض على الأداء المعرفي، قام الباحثون بجمع بيانات 890 بالغًا (357 رجالًا و533 نساء) من عينة دراسة طويلة الأمد. جميع المشاركين كانوا أكبر من 55 عامًا، وكان متوسط أعمارهم يتراوح بين 70 و72 عامًا. تم تقييم استهلاك البيض خلال فترة بين 1988 و1991، حيث أُجريت اختبارات لأداء المشاركين في مجالات مثل اللغة والانتباه والتذكر والمرونة العقلية.

### نتائج الاستهلاك

أظهرت النتائج أن 14% من الرجال و16.5% من النساء لم يتناولوا البيض على الإطلاق. بينما أفاد 7% من الرجال و4% من النساء بأنهم يتناولون البيض أكثر من خمس مرات أسبوعياً. وضحت الدراسة أن النساء اللاتي تناولن المزيد من البيض شهدن تدهورًا أقل في الذاكرة، حيث انخفض احتمال تعرضهن للتدهور المعرفي مع كل زيادة في استهلاك البيض، في حين لم يتم ملاحظة نفس التأثير لدى الرجال.

### التأثيرات المحتملة والعوامل المؤثرة

ذكرت كريتز سيلفرشتاين أن النتائج تشير إلى أن استهلاك البيض قد يسهم في الحفاظ على الوظائف الإدراكية. وبينما لم يتمكن الباحثون من تفسير الفروقات بين الجنسين، أشاروا إلى أن ذلك قد يكون مرتبطًا بمستويات مختلفة من الإصابة بمرض السكري، التعليم، النشاط البدني، التدخين، واستهلاك الكحول بين الرجال والنساء.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.