كوريا الشمالية تكشف عن منشأة لتخصيب اليورانيوم مع دعوة كيم لزيادة الأسلحة النووية

Photo of author

By العربية الآن

سيول، كوريا الجنوبية (أسوشيتد برس) — قدمت كوريا الشمالية لمحة نادرة عن منشأة سرية لإنتاج اليورانيوم عالي التخصيب، حيث أفادت وسائل الإعلام الحكومية يوم الجمعة أن الزعيم كيم جونغ أون زار المنطقة ودعا لتعزيز الجهود لزيادة عدد أسلحته النووية بشكل “أسيباً”.

كشف عن منشأة جديدة

ليس من الواضح ما إذا كانت المنشأة تقع داخل المجمع النووي الرئيسي في يونغبيون، ولكنها أول مرة تعلن فيها كوريا الشمالية علناً عن منشأة تخصيب اليورانيوم منذ أن عرضت واحدة في يونغبيون على مجموعة من الأكاديميين الأمريكيين في عام 2010. بينما يُحتمل أن يكون الكشف الأخير محاولة لإحداث مزيد من الضغط على الولايات المتحدة وحلفائها، فإن الصور التي أصدرتها وسائل الإعلام الكورية الشمالية من المنطقة قد توفر معلومات قيمة لتقدير كمية المكونات النووية التي أنتجتها كوريا الشمالية.

زيارة كيم والمشاريع النووية

خلال زيارة لمعهد الأسلحة النووية وقاعدة إنتاج المواد النووية عالية التخصيب، أعرب كيم عن “ارتياحه الكبير بشكل متكرر للقوة التقنية الرائعة في مجال الطاقة النووية” التي تمتلكها كوريا الشمالية، وفقاً لوكالة الأنباء المركزية الكورية.

ذكرت KCNA أن كيم تفقد غرفة التحكم في قاعدة تخصيب اليورانيوم وموقع البناء الذي سيزيد من طاقتها لإنتاج الأسلحة النووية. عرضت صور وسائل الإعلام الكورية الشمالية كيم وهو يتلقى إحاطة من العلماء أثناء تجوله على طول خطوط من الأنابيب الرمادية العالية، لكن KCNA لم توضح متى زار كيم هذه المنشآت أو أماكن تواجدها.

زيادة القدرة النووية

أكد كيم على ضرورة زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي من أجل “زيادة الأسلحة النووية للدفاع عن النفس بشكل أسيب”، وهو هدف صرح به مراراً في السنوات الأخيرة. وأمر كيم المسؤولين بالتقدم في إدخال نوع جديد من أجهزة الطرد المركزي التي وصلت إلى مرحلة الاكتمال.

قال كيم إن كوريا الشمالية تحتاج إلى قدرات دفاع واستباقية أكبر لأن “التهديدات النووية ضد كوريا الشمالية التي ترتكبها قوى الإمبريالية الأمريكية قد أصبحت أكثر وضوحاً وتجاوزت الخط الأحمر”، وفق ما ذكرته KCNA.

ردود فعل دولية

أعربت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية عن إدانتها الشديدة لكشف كوريا الشمالية عن منشأة تخصيب اليورانيوم وتعهد كيم بزيادة قدرات بلاده النووية. وذكرت الوزارة في بيان أن سعي كوريا الشمالية “غير القانوني” لامتلاك أسلحة نووية في تحد لقرارات الأمم المتحدة يمثل تهديداً خطيراً للسلام الدولي. وأشارت إلى أنه يجب على كوريا الشمالية أن تدرك أنها لن تحقق شيئاً من برنامجها النووي.

عرضت كوريا الشمالية لأول مرة موقع تخصيب اليورانيوم في يونغبيون على العالم في نوفمبر 2010، عندما سمحت لمجموعة من أكاديميي جامعة ستانفورد برئاسة الفيزيائي النووي سيغفريد هيكر بزيارة أجهزة الطرد المركزي الخاصة بها. وأخبر المسؤولون الكوريون الشماليون هيكر حينها أن 2000 جهاز طرد مركزي كانت مثبتة بالفعل وتعمل في يونغبيون.

التقديرات والتهديدات المحتملة

أشارت الصور الساتلية في السنوات الأخيرة إلى أن كوريا الشمالية كانت توسع منشأة تخصيب اليورانيوم في مجمعها النووي في يونغبيون. يمكن بناء الأسلحة النووية باستخدام إما اليورانيوم المت高度 تخصيباً أو البلاوتونيوم، وكوريا الشمالية تمتلك منشآت لإنتاج كل منهما في يونغبيون. وليس من الواضح بالضبط كمية البلاوتونيوم عالي التخصيب أو اليورانيوم عالي التخصيب التي تم إنتاجها في يونغبيون وأين تخزنها كوريا الشمالية.

قال أنكيت باندا، خبير في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، “بالنسبة للتحليلات خارج البلاد، ستوفر الصور التي تم إصدارها مصدراً قيماً للمعلومات لتصحيح افتراضاتنا حول كمية المواد التي قد تكون كوريا الشمالية قد جمعتها حتى الآن”.

وأضاف باندا: “بشكل عام، يجب ألا نفترض أن كوريا الشمالية ستظل مقيدة كما كانت في السابق بسبب قيود المواد النووية. هذا صحيح بشكل خاص بالنسبة لليورانيوم عالي التخصيب، حيث تكون كوريا الشمالية أقل تقييداً بشكل ملحوظ في قدرتها على زيادة الإنتاج مقارنة بالبلاوتونيوم”.

في عام 2018، قدر هيكر وعلماء جامعة ستانفورد أن مخزون كوريا الشمالية من اليورانيوم عالي التخصيب يتراوح بين 250 إلى 500 كيلوجرام (550 إلى 1,100 رطل)، وهو ما يكفي لصنع 25 إلى 30 جهازاً نووياً.

يضمر بعض الخبراء الأمريكيين والكوريين الجنوبيين أن كوريا الشمالية تعمل سراً على الأقل في منشأة أخرى لتخصيب اليورانيوم. وفي عام 2018، أخبر مسؤول كوري جنوبي بارز البرلمان أنه تم تقدير أن كوريا الشمالية قد صنعت بالفعل حوالي 60 سلاحاً نووياً. وتقترح التقديرات حول عدد القنابل النووية التي يمكن أن تضيفها كوريا الشمالية كل عام، تتراوح بين ست إلى 18.

استعدادات للاختبار النووي

منذ عام 2022، زادت كوريا الشمالية بشكل كبير من أنشطة اختبار الأسلحة لتوسيع وتحديث ترسانتها من الصواريخ النووية الموجهة إلى الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. ويقول المحللون إن كوريا الشمالية قد تقوم بتفجير نووي أو اختبار صواريخ بعيدة المدى في الفترة السابقة للانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر بهدف التأثير على نتائج الانتخابات وزيادة نفوذها في التعاملات المستقبلية مع الأمريكيين.

نفذت كوريا الشمالية إطلاقات اختبار متعددة للصواريخ الباليستية قصيرة المدى يوم الخميس. وفي إشارة واضحة لتلك الإطلاقات، قالت KCNA إن كيم قد أشرف على اختبار إطلاق صواريخ متعددة ذات قدرة نووية 600 مم لفحص أداء مركبات الإطلاق الجديدة الخاصة بها.

___

تابع تغطية أسوشيتد برس في منطقة آسيا والمحيط الهادئ عبر

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.