تراجع هجرة غير المصرح بها إلى الاتحاد الأوروبي رغم الأجواء السياسية المشحونة

Photo of author

By العربية الآن


برشلونة، إسبانيا (AP) – انخفضت الهجرة غير المصرح بها إلى دول الاتحاد الأوروبي بشكل ملحوظ خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، على الرغم من زيادة الخطاب السياسي والعنف ضد المهاجرين وصعود الأحزاب اليمينية المتطرفة التي تروج لسياسات مناهضة للهجرة.

ومع ذلك، لوحظ ارتفاع في عدد الوافدين من المهاجرين إلى جزر الكناري، وهي أرخبيل إسباني قريب من الساحل الإفريقي، والذي يُستخدم بشكل متزايد كبديل لدخول القارة الأوروبية.

هيمنت الهجرة غير النظامية على الانتخابات البرلمانية الأوروبية في يونيو، وأثرت على النتائج الأخيرة للانتخابات في شرق ألمانيا، حيث فاز حزب يميني متطرف للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية. أعلنت الحكومة الألمانية هذا الأسبوع أنها ستقوم بتوسيع السيطرة على الحدود حول أراضيها عقب الهجمات المتطرفة الأخيرة.

أرقام توضح الوضع

على الرغم من النقاشات المحتدمة، انخفضت عمليات العبور غير النظامية عبر الحدود الجنوبية للاتحاد الأوروبي – المنطقة التي تشهد أكبر قدر من الهجرة غير المصرح بها – بنسبة 35% من يناير إلى أغسطس، وفقًا لأحدث الأرقام الأولية التي جمعتها المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.

وصل حوالي 115,000 مهاجر – أقل من 0.03% من سكان الاتحاد الأوروبي – بدون إذن إلى الاتحاد الأوروبي عبر طرق البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي حتى الآن هذا العام، مقارنة بـ 176,252 خلال نفس الفترة العام الماضي، حسبما أفادت الأمم المتحدة. بالمقارنة، دخل أكثر من مليون شخص، معظمهم من الفارين من الصراع في سوريا، الاتحاد الأوروبي في عام 2015.

تظهر البيانات التي شاركتها وكالة الحدود وحرس السواحل في الاتحاد الأوروبي، فرونتيكس، اتجاهًا مشابهًا: انخفاض عمليات العبور غير المصرح بها عبر الحدود الجنوبية للمنطقة بنسبة 39% مقارنة بالعام الماضي.

“حالة الطوارئ ليست عددية هذا العام، ولا العام الماضي”، قال فلافيو دي جاكومو، المتحدث باسم مكتب المنظمة الدولية للهجرة للمتوسط، لوكالة أسوشيتد برس.

أزمة إنسانية

عادةً ما يستمر المهاجرون البالغون الذين ينجحون في الوصول إلى جزر الكناري في التنقل، متجهين نحو وعد بالوظائف والسلامة في البر الرئيسي لإسبانيا أو دول أوروبية أخرى أبعد شمالًا. لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة لآلاف من القصر غير المصحوبين. بموجب القانون الإسباني، يجب أن تأخذ الحكومة المحلية هؤلاء الشباب تحت رعايتها، مما يؤدي إلى اكتظاظ الملاجئ وأزمة سياسية. في وقت سابق من هذا العام، حاول قادة الجزر دون جدوى أن يطلبوا من مناطق أخرى في إسبانيا تقاسم المسؤولية.

لا حلول سحرية

على الرغم من مشاعر العداء ضد المهاجرين التي تسود حاليًا، إلا أن شيخوخة السكان الأوروبيين وانخفاض معدلات المواليد ونقص العمالة زاد من الحاجة إلى العمال المهاجرين للحفاظ على معاشات التقاعد وتعزيز النمو الاقتصادي.

ما دام المهاجرون يفتقرون إلى الفرص في بلدانهم، سيستمر نزوحهم. يضاف إلى ذلك تزايد عدم الاستقرار والنزاعات في أجزاء من إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا التي أجبرت الملايين على الهجرة.

قالت لي كوز: “لا يوجد رادع سحري. يعاني المهاجرون من عواقب كل ذلك: إنهم يضحون بحياتهم، ويؤدون وظائف في أوروبا حيث يواجهون وضعاً قانونياً غير مؤكد لسنوات، ويكونون عرضة لجميع أنواع الاستغلال.”

___

تابع تغطية وكالة أسوشيتد برس.

رابط المصدر

قد يعجبك ايضا

صحافة عالمية

أقرأ أيضا

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.