ناسا لا تزال تقرر ما إذا كانت ستبقي رائدي الفضاء في محطة الفضاء حتى العام المقبل

Photo of author

By العربية الآن

NASA still deciding whether to keep 2 astronauts at space station until next year "/>

إمكانية إبقاء رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية

كيب كانافيرال، فلوريدا (أسوشيتد برس) – أعلنت ناسا يوم الأربعاء أنها لا تزال بصدد اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيتم إبقاء رواد الفضاء بوتش ويلمور وسوني ويليامز في محطة الفضاء الدولية حتى أوائل العام المقبل وإعادة كبسولة بوينغ مع عدد قليل من المشاكل فارغة.

الخيارات المتاحة للأقمار الصناعية

بدلاً من الطيران بكبسولة ستارلاينر التابعة لشركة بوينغ إلى الأرض، سيلتقط ويلمور وويليامز رحلة على متن رحلة سبايس إكس القادمة. ستبقي هذه الخيار الرواد في محطة الفضاء حتى فبراير المقبل.

صعوبات تواجه الكبسولة

كان الطيارون التجريبيون يتوقعون أن تكون مهمتهم لمدة أسبوع أو نحو ذلك عند انطلاقهم كأول طاقم لكبسولة ستارلاينر. ولكن فشل المحركات وانكسارات الهليوم شوهت رحلة الكبسولة إلى محطة الفضاء، مما أثار الشكوك حول قدرتها على العودة بأمان وترك الرواد في حالة من التردد.

دراسة البيانات قبل اتخاذ القرار

ذكرت مسؤولة وكالة ناسا أنهم يقومون بتحليل المزيد من البيانات قبل اتخاذ القرار النهائي بحلول نهاية الأسبوع المقبل أو بداية الأسبوع التالي. تعتبر هذه المحركات مهمة للحفاظ على وضع الكبسولة الصحيح عند الهبوط من المدار.

قال كين باورسوكس، رئيس عمليات الفضاء في ناسا: “لدينا وقت متاح قبل أن نعيد ستارلاينر إلى الوطن ونريد استخدام ذلك الوقت بحكمة.”

وأضاف روس ديلويتش، رئيس سلامة ناسا: “ليس لدينا رؤية كافية وبيانات تجعلنا نقوم بحسابات بسيطة وواضحة.”

اختيار رواد الفضاء بدلاً من الكبسولة

أوضح ديلويتش أن الوكالة تسعى لإبراز جميع الآراء، على عكس ما حدث في كوارث المكوكات الفضائية السابقة، تشالنجر وكولومبيا، حيث جرى تجاهل آراء المعارضين.

قال: “قد يعني ذلك، في بعض الأحيان، أننا لا نتحرك بسرعة كبيرة لأننا نحاول الحصول على كل شيء، وأعتقد أنك ترى ذلك هنا.”

ترتيبات جديدة مع سبايس إكس

سيتعين على ناسا استبعاد اثنين من الرواد الأربعة المعينين لرحلة النقل القادمة، المحددة حاليًا في أواخر سبتمبر. سيأخذ ويلمور وويليامز المقاعد الفارغة في كبسولة “دراغون” التابعة لسبايس إكس عند انتهاء تلك المهمة التي تستمر نصف العام.

التحديات في محطة الفضاء

تواجه ناسا تحديًا آخر: حيث تحتوي محطة الفضاء على مكانين فقط لكبسولات الولايات المتحدة. ستضطر كبسولة بوينغ إلى المغادرة قبل وصول “دراغون” التابعة لسبايس إكس لتفريغ مكان.

موقف بوينغ حيال الكبسولة

تؤكد شركة بوينغ أن ستارلاينر لا تزال تستطيع إعادة الرواد بأمان. كانت الشركة قد نشرت سابقًا قائمة بالاختبارات التي تم إجراؤها على المحركات في الفضاء وعلى الأرض منذ الإقلاع.

تود ناسا إبقاء طاقم سبايس إكس الحالي في المحطة حتى وصول البدلاء، ما لم تحدث حالة طارئة. كان من المفترض أن يعود هؤلاء الأربعة إلى الأرض هذا الشهر، لكن تمت إضافة سبعة أشهر إلى مهمتهم بسبب عدم اليقين حول ستارلاينر، مما سيبقيهم في المحطة حتى نهاية سبتمبر. عادةً ما تستمر إقامة رواد الفضاء في المحطة لمدة ستة أشهر، على الرغم من أن بعض البعثات استمرت عامًا كاملًا.

ويلمور وويليامز هما قبطانا متقاعدان من البحرية قضيا أشهرًا في محطة الفضاء منذ سنوات. وقد بدأوا العمل في محطة الفضاء فور وصولهم، مساعدةً في التجارب والإصلاحات.

قال خبير التنجيم في ناسا، جو أكابا: “سيفعلون ما نطلب منهم. هذه وظيفتهم كرواد فضاء.”

أضاف: “تعد هذه المهمة رحلة اختبار وكما عبر ويلمور وويليامز قبل إطلاقهم، كانوا يعرفون أن هذه المهمة قد لا تكون مثالية.”

التعاون مع سبايس إكس وبوينغ

حرصت ناسا على توفير خدمات متنافسة وخيارات احتياطية، لذا استعانت بشركتي سبايس إكس وبوينغ لنقل الرواد من وإلى محطة الفضاء بعد تقاعد مكوكاتها في 2011.

كانت أول رحلة فضائية مأهولة لسبايس إكس في 2020. عانت بوينغ من الكثير من المشاكل في رحلتها التجريبية الأولى بدون طاقم في 2019، مما استدعى إعادة الاختبار. ثم ظهرت مشاكل إضافية، كلفت الشركة أكثر من مليار دولار للإصلاح قبل إتمام الرحلة بالرواد.

تتلقى إدارة الصحة والعلوم في أسوشيتد برس دعمًا من مجموعة العلوم ووسائل الإعلام التعليمية في معهد هوارد هيوز الطبي. تتحمل أسوشيتد برس المسؤولية الكاملة عن المحتوى.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.