اقتراب كوكبَين المريخ والمشتري في سماء الليل، لن يتكرر هذا الاقتراب حتى عام 2033.

Photo of author

By العربية الآن

Mars and Jupiter get chummy in the night sky. The planets won’t get this close again until 2033 "/>

CAPE CANAVERAL، فلوريدا (AP) — كوكب المريخ وكوكب المشتري يتقاربون في السماء الليلية ليحققوا أقرب لقاء لهما خلال هذا العقد.

لقاء قريب في الأفق

سيكون هناك تقارب بينهما يوم الأربعاء، من منظورنا، حيث يمكن أن يتسع شريط من القمر بينهما. وفعليًا، سيكون أكبر كوكب في نظامنا الشمسي وجاره الأحمر الخافت على بعد أكثر من 350 مليون ميل (575 مليون كيلومتر) في مداراتهما الخاصة.

الأوقات المثلى للمشاهدة

سيصل الكوكبان إلى أدنى مسافة بينهما — ثلث درجة أو حوالي ثلث عرض القمر — خلال ساعات النهار يوم الأربعاء في معظم أنحاء الأمريكتين وأوروبا وأفريقيا. ومع ذلك، لن يبدو الوضع مختلفاً كثيراً قبل ساعات من ذلك أو حتى يوم سابق عندما تكون السماء مظلمة، وفقًا لما قاله جون جورجيني من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في كاليفورنيا.

أفضل المشاهد ستكون في السماء الشرقية، نحو كوكبة الثور، قبل بزوغ الفجر. تعرف هذه اللقاءات بين الكواكب باسم “التقاطعات الكوكبية”، وهي تحدث كل ثلاث سنوات تقريبًا.

فضول علمي وجمالي

قال جورجيني في بريد إلكتروني: “مثل هذه الأحداث تعتبر بالأساس مواضيع للفضول والجمال لمن يراقب السماء، متسائلين عن ماهية هذين الكائنين اللامعين القريبين من بعضهما البعض”. وأضاف: “العلم يكمن في القدرة على التنبؤ بدقة بالأحداث على مدى سنوات مقدمًا”.

تاريخ لقاءات المريخ والمشتري

لم تكن مداراتهما قد اقتربت بهذا الشكل منذ عام 2018. كما لن يحدث هذا مرة أخرى حتى عام 2033، عندما يقتربان أكثر. أقرب تقارب في الألف عام الماضية كان في عام 1761، حيث بدا كوكب المريخ والمشتري لمن يراقبهم بالعين المجردة ككائن واحد لامع، وفقًا لجورجيني. وعند النظر إلى المستقبل، سيكون عام 2348 قريبًا أيضًا.

تزامن مع الشهب

تزامن هذا التقارب الأخير بين المريخ والمشتري مع زخة شهب البرسيد، التي تعد من brightest showers في السنة. ولا حاجة لاستخدام المناظير أو التلسكوبات.

يتلقى قسم الصحة والعلوم في وكالة أسوشيتد برس دعمًا من مجموعة هيوارد هيوز للعلوم والوسائط التعليمية. وتتحمل وكالة الأنباء المسؤولية الكاملة عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.