مقتل موظف في الأمم المتحدة ضمن عشرة أشخاص خلال عملية عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية

Photo of author

By العربية الآن


CNN – تم تأكيد مقتل أحد موظفي الأمم المتحدة من بين عشرة أشخاص أثناء عملية عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، حسبما أفاد الجيش الإسرائيلي والأمم المتحدة يوم الجمعة.

الضحايا

سفيان جابر عبد جواد، الذي كان يعمل كعامل نظافة في مخيم الفارعة في الضفة الغربية، “تم إطلاق النار عليه وقتله على سطح منزله بواسطة قناص خلال عملية عسكرية إسرائيلية في وقت مبكر من صباح يوم 12 سبتمبر”، حسبما ذكرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في بيان.

أصيب جواد بثلاث رصاصات في صدره “بينما كان على سطح منزله يتناول القهوة”، حسبما أفادت جوليت توما، مديرة الاتصالات في الوكالة، لـCNN يوم الجمعة.

ومع ذلك، اتهم الجيش الإسرائيلي جواد والآخرين الذين قتلوا بأنهم “إرهابيون”.

تصريحات المسؤولين

أكد العقيد ناداف شوشاني، المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي (IDF)، يوم الجمعة أن جواد قُتل في عملية في منطقة الفارعة بالضفة الغربية وادعى أنه “كان يرمي قنابل يدوية تشكل تهديدًا للقوات العاملة في المنطقة”.

وقال شوشاني: “أطلقت قوات IDF النار باتجاهه لإزالة التهديد المذكور، وتم قتله”، مضيفًا أن جواد “كان معروفًا لقوات الأمن الإسرائيلية وكان متورطًا في أنشطة إرهابية إضافية”.

ذكرت IDF في بيان سابق يوم الجمعة أنهم عثروا ودمروا “مركبة محملة بالمتفجرات، مختبرات متفجرات، غرف اتصالات عملية، وأسلحة” خلال العملية التي أسفرت عن مقتل جواد.

ردود الفعل

أدان وزارة الخارجية الأردنية مقتل جواد في بيان يوم الجمعة، واصفًا إياها “بجريمة بشعة”.

وقد أعربت IDF عن عدم الثقة ببعض موظفي الأونروا في السابق. ففي يناير، اتهمت عدة أعضاء من الأونروا في غزة بالتورط بشكل مباشر في الهجوم الإرهابي الذي قادته حماس في 7 أكتوبر.

العمليات في الضفة الغربية

تأتي هذه الحادثة في ظل تصاعد العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وأثرت العمليات الإسرائيلية الأخيرة بشكل كبير على الموارد الإنسانية في المنطقة، مما ترك مخيمات اللاجئين في الفارعة، طولكرم، نور شمس وجنين “متأثرة بشكل خاص” ودمر البنية التحتية الأساسية بما في ذلك الماء والكهرباء، وفقًا لما ذكرته الأونروا.

وأشارت الوكالة إلى أنها اضطرت لتعليق خدماتها للاجئين في المنطقة بسبب “المخاطر غير المقبولة” التي يشكلها كل من الموظفين والمستفيدين من المساعدات بسبب العمليات الإسرائيلية والجماعات الفلسطينية، بما في ذلك الخطر الناتج عن “الأجهزة المتفجرة الارتجالية من قبل المقاتلين الفلسطينيين”.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى “تغييرات جذرية” في طريقة عمل القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة بعد مقتل الناشطة الأمريكية أيسنور إزغي إيقي خلال احتجاج الأسبوع الماضي.

جاء هذا النقد القوي بعد أن أفادت قوات الدفاع الإسرائيلية (IDF) يوم الثلاثاء بأنها “من المحتمل للغاية” أن إزغي تعرضت “للضرب بشكل غير مباشر وغير متعمد من نيران IDF”.

ووفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية في رام الله والأمم المتحدة، فقد قُتل ما يقرب من 700 فلسطيني في الضفة الغربية منذ أكتوبر، حيث لا تميز الأرقام بين المقاتلين والمدنيين.

ساهمت مونية السامرة من CNN في هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.