إسرائيل تقصف غزة بينما تستعد عائلة الناشطة التركية الأمريكية القتيلة لتجهيز جنازتها

Photo of author

By العربية الآن

[featured_image]

ديير البلح، قطاع غزة (AP) — شنت الطائرات الإسرائيلية غارات على وسط وجنوب قطاع غزة في الليل حتى صباح يوم السبت، مما أسفر عن مقتل 14 شخصًا على الأقل، حيث كان أصدقاء وعائلة الناشطة الأمريكية التركية التي قُتلت على يد جندي إسرائيلي يستعدون لتكريمها في جنازة.

غارات جوية تسفر عن ضحايا

استهدفت الغارات الجوية في مدينة غزة منزلًا كان ي住 فيه 11 شخصًا، بما في ذلك ثلاث نساء وأربعة أطفال، بينما استهدفت غارة أخرى خيمة في خان يونس تأوي فلسطينيين نازحين بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس، وفقًا لما ذكرته الدفاع المدني في غزة يوم السبت. وتأتي هذه الغارات بعد قصف سابق استهدف مخيمات للنازحين ومدرسة تابعة للأمم المتحدة هذا الأسبوع.

حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

تزامنت الغارات مع انخفاض حملة تطعيم الأطفال في غزة ضد شلل الأطفال، حيث أفادت منظمة الصحة العالمية بأن حوالي 560,000 طفل لم يتجاوزوا العشر سنوات قد حصلوا على الجرعة الأولى، أي سبعة من كل ثمانية أطفال كانوا مستهدفين من الحملة. من المتوقع البدء في إعطاء الجرعات الثانية في وقت لاحق من هذا الشهر، كجزء من جهد اتفقت عليه الأطراف المعنية وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وصف رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الحملة بأنها “نجاح كبير وسط واقع الحياة المأساوي يوميًا” في منشور على منصة إكس يوم الجمعة.

عودة جثمان الناشطة التركية

في غضون ذلك، تم إعادة جثمان أيسنور إجي إيغى، الناشطة الأمريكية التركية التي قُتلت في 6 سبتمبر على يد جندي إسرائيلي، إلى مسقط رأسها في وقت متأخر من يوم الجمعة، مرافقة بحرس شرطة، وفقًا لما أعلنته الوكالة التركية الرسمية.

تم نقل جثمانها، الملتف بعلم تركيا، من سيارة إسعاف إلى مستشفى في مدينة ديديم على يد ستة ضباط في زي رسمي. من المقرر أن تُقام جنازتها في المدينة الساحلية غرب تركيا في وقت لاحق من يوم السبت.

تفاصيل الحادث

الناشطة البالغة من العمر 26 عامًا من سياتل، والتي تحمل الجنسية الأمريكية والتركية، تعرضت للقتل بعد مظاهرة ضد الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، وفقًا لشاهد عيان على إطلاق النار. وقال الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء إن إيغى ربما أُصيبت “عن غير قصد” من قبل القوات الإسرائيلية. أعلنت تركيا أنها ستجري تحقيقًا خاصًا في وفاتها.

وفقًا لوكالة الأناضول، وصلت جثة إيغى إلى ديديم بعد تشريحها في معهد الطب الشرعي في إزمير. أثناء مشاهدة عائلة إيغى لجثمانها أثناء تفريغ النعش، احتاجت والدتها للمساعدة من المسعفين.

ردود الفعل على الوفاة

حظيت وفاة إيغى بإدانة من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في وقت تضغط فيه الولايات المتحدة ومصر وقطر من أجل وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن. لا تزال المحادثات متعثرة، حيث تتهم إسرائيل وحماس بعضهما البعض بإصدار مطالب جديدة وغير مقبولة.

بدأت الحرب عندما قُتل حوالي 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، في هجوم شنه مقاتلون يقودهم حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر. واختُطف 250 شخصًا آخر، ولا يزال حوالي 100 رهينة محتجزين بعد الإفراج عن معظم الباقين في تبادل مع فلسطينيين محتجزين من قبل إسرائيل خلال فترة وقف إطلاق نار لمدة أسبوع في نوفمبر. ويعتقد أن ثلث الرهائن المتبقيين قد توفوا.

تسببت الحرب في دمار هائل ونزوح حوالي 90% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون، وتفاقمت الأوضاع الإنسانية بشكل حاد. تشير وزارة الصحة في غزة إلى أن أكثر من 41,000 فلسطيني قد قُتلوا منذ بدء الحرب. لا تفرق الوزارة بين المدنيين والمسلحين في إحصاءاتها، لكنها تقول إن النساء والأطفال يمثلون أكثر من نصف الضحايا. وتقول إسرائيل إنها قتلت أكثر من 17,000 مسلح في الحرب.

تقارير من مراسلي AP

ساهم الصحفيون سام متز وأندرو ويلكس من الرباط، المغرب، وإسطنبول، تركيا.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.