كنيسة “البشارة الطيبة”: مذبحة جماعية تؤرق الناجين بعد وفاة مئات الأعضاء

Photo of author

By العربية الآن

مجزرة الطائفة في كينيا

ماليندي، كينيا (أسوشيتد برس) — كان شكراً كريسا مانجي يحضر إلى العمل في حالة سكر، حيث كان يقوم بانتشال جثث أعضاء «عبادة نهاية العالم» المدفونة في قبور ضحلة. لكن الكحول لم يتمكن من تخفيف صدمته حين عثر صباحاً على جثة صديقه المقرب، الذي كانت رقبته ملتوية بطريقة فظيعة بحيث كانت رأسه وجسمه متجهين في اتجاهات متعارضة.

أثر الوفيات على العاملين

كان لهذه الوفاة العنيفة أثر كبير على مانجي، الذي عثر سابقاً على جثث أطفال. وقد استمر عدد الجثث في الارتفاع في هذه المنطقة الساحلية من كينيا حيث يُتهم الزعيم الإنجيلي المتطرف بول ماكنزي بإرشاد أتباعه للجوع حتى الموت للحصول على فرصة لمقابلة يسوع.

صورة
قطعة ملابس ملقاة بالقرب من الغابة حيث وُجدت العشرات من الجثث في قبور ضحلة في قرية شاكاهولا، بالقرب من مدينة ماليندي الساحلية، في كينيا، يوم الخميس، 5 سبتمبر 2024. (صورة أسوشيتد برس/براين إنغنغا)

بينما يرى مانجي أحياناً بقايا الآخرين عندما يحاول النوم، قال مؤخرًا إن الصورة المتكررة لجثة صديقه المشوّهة تُعذبه عندما يكون مستيقظًا.

قال مانجي: “لقد مات بطريقة قاسية جدًا. في الغالب، لا أزال أفكر في كيف مات.”

مجزرة طائفة دينية

في أحد أسوأ المجازر المرتبطة بالطوائف على الإطلاق، تم استرداد ما لا يقل عن 436 جثة منذ أن داهمت الشرطة كنيسة الأخبار السارة الدولية في غابة تبعد نحو 70 كيلومترًا (40 ميلًا) عن مدينة ماليندي الساحلية. بعد سبعة عشر شهرًا، لا يزال كثيرون في المنطقة مشدوهين مما حدث، على الرغم من التحذيرات المتكررة بشأن زعيم الكنيسة.

تداعيات اتهامات القتل

لقد أعلن ماكنزي براءته من التهم المتعلقة بقتل 191 طفلًا وتهم القتل غير العمد وجرائم أخرى. في حال إدانته، من المحتمل أن يقضي بقية حياته في السجن.

صورة
(صورة ملف – ماكنزي، الذي تم القبض عليه للاشتباه في إرشاد أتباعه للتجويع حتى الموت لمقابلة يسوع، يظهر في المحكمة في ماليندي، كينيا، يوم الاثنين، 17 أبريل 2023. (صورة الملف/أسوشيتد برس))

اختيار المؤمنين والممارسات العنيفة

قال بعض سكان ماليندي الذين تحدثوا إلى أسوشيتد برس إن ثقة ماكنزي في نفسه بينما هو قيد الاحتجاز تكشف عن السلطة الواسعة التي يمثلها بعض الإنجيليين حتى عندما تُقوض تعاليمهم سلطة الحكومة أو تضر بالتابعين اليائسين للشفاء والمعجزات الأخرى.

قال توماس كاكالا، أسقف معروف لنفسه ومؤسس وزارة يسوع يهتم الدولية: “ليس ماكنزي وحده، بل العديد من القساوسة المشكوك في أمرهم في العاصمة نيروبي.”

البحث عن الكلمة بشكل أسرع

قال بعض الأعضاء السابقين في الكنيسة إنهم حاولوا الفرار من الغابة دون إذن ماكنزي، وواجهوا الضرب، مثلما حدث مع أولئك الذين خالفوا الصيام. أظهرت تشريح الجثث على أكثر من 100 جثة أن الوفيات كانت نتيجة للجوع، الخنق، الاختناق، والإصابات الناتجة عن أجسام غير حادة. ونشرت كينيا الصليب الأحمر تقارير تقول إن ما لا يقل عن 600 شخص يعتبرون مفقودين.

قصص مؤلمة من الناجين

صرحت بريسيلا ريزكي، التي غادرت كنيسة ماكنزي في عام 2017 ولكنها فقدت ابنتها وثلاثة من أحفادها في شاكاهولا، بأنها شعرت بالانهيار حين تذكرت ماكنزي كأحد “الأشخاص الجيدين في البداية”، لكنه أصبح متعجرفًا تجاه أتباعه مع مرور الوقت. كان يُحظر على ابنتها لورين زيارة عائلتها بدون موافقة ماكنزي.

تعرضت العديد من النساء للاعتداء الجنسي من قبل حراس ماكنزي، وفق ما أكده العديد من الشهود. قالت إحدى الناجيات إنها “عرفت أن ماكنزي ليس شخصًا جيدًا” عندما سمعت أنه أمر الأطفال بالصيام حتى الموت.

الختام

أصبحت هذه الوقائع مأساوية بفعل الظروف، حيث تعرض من حاولوا الفرار من غابات شاكاهولا للعنف وتعرضوا للضرب. ويبقى العديد من الأسئلة حول كيفية وقوع هذه المأساة دون أن تؤخذ التدابير اللازمة من قبل الحكومة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.