روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس، وبريطانيا تعتبر ذلك “لا أساس له إطلاقاً”

Photo of author

By العربية الآن

روسيا تطرد ستة دبلوماسيين بريطانيين

اتهمت روسيا يوم الجمعة ستة دبلوماسيين بريطانيين بالتجسس وقررت طردهم. وردت المملكة المتحدة بأن هذه الخطوة “لا أساس لها تمامًا”، إذ حدثت قبل أسابيع، وكانت متعلقة بإجراءات قام بها في مايو لإلغاء اعتماد ملحق في السفارة الروسية، ولتقييد الأنشطة الدبلوماسية لموسكو في لندن.

توتر متزايد بين الشرق والغرب

تتسارع التوترات في العلاقات بين الشرق والغرب حيث يقوم رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر بزيارة إلى واشنطن لإجراء محادثات تشمل طلب أوكرانيا استخدام الأسلحة الموردة من الغرب لضرب أهداف داخل روسيا. وقد حذر الرئيس فلاديمير بوتين من أن استخدام كييف للأسلحة بعيدة المدى قد يضع الناتو في حالة حرب مع موسكو.

معلومات استخباراتية من الخدمة الفيدرالية الروسية

ذكرت الخدمة الفيدرالية الروسية (FSB) في بيان عبر الإنترنت أن وزارة الخارجية سحبت اعتمادات الدبلوماسيين البريطانيين، وقد نقلت وسائل الإعلام الروسية عن مسؤول في الـ FSB قوله إنه تقرر طردهم.

أضافت الـ FSB أنها تلقت وثائق تشير إلى أن الدبلوماسيين أُرسلوا إلى روسيا من قبل قسم في وزارة الخارجية البريطانية “والذي تكون مهمته الرئيسية إلحاق هزيمة استراتيجية ببلادنا”، وأنهم كانوا مشاركين في “أنشطة استخباراتية وتخريبية.” ولم تكشف عن أسماء الدبلوماسيين الستة.

مزيد من التحذيرات من الخدمة الفيدرالية

حذرت الـ FSB من أنه إذا وُجد دبلوماسيون آخرون يقومون بـ “أعمال مشابهة”، فقد تطالب بـ “إنهاء مبكر لمهامهم” في روسيا.

موقف وزارة الخارجية الروسية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان إن الدبلوماسيين كانوا يقومون بـ “أعمال تخريبية تهدف إلى إلحاق الضرر بشعبنا.” وأضافت: “نتفق تمامًا مع التقييمات المتعلقة بأنشطة ما يسمى بالدبلوماسيين البريطانيين التي قدمتها الـ FSB الروسية.” وأكدت أن السفارة البريطانية تجاوزت الحدود التي حددتها اتفاقيات فيينا.

ردود فعل من المملكة المتحدة

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المتحدة ليس مطروحًا حاليًا. وأوضحت وزارة الخارجية البريطانية أن اتهامات روسيا “لا أساس لها تمامًا”، مشيرة إلى أن عمليات الطرد تمت قبل أسابيع، وترتبط بقرار المملكة المتحدة في مايو بإلغاء اعتماد ملحق في السفارة الروسية وإقرار حد زمني مدته خمس سنوات لجميع الدبلوماسيين الروس في بريطانيا.

تصعيد التوترات الدبلوماسية

في مايو، طردت المملكة المتحدة الملحق الدفاعي الروسي في لندن، متهمة إياه بأنه ضابط استخبارات غير مُعلن، وأغلقت عدة ممتلكات دبلوماسية روسية في بريطانيا زُعم أنها تُستخدم للتجسس. بعد حوالي أسبوع، reciprocated Russia and expelled Britain’s defense attache.

زيادة عمليات الطرد في السنوات الأخيرة

أصبحت عمليات طرد الدبلوماسيين — سواء الدبلوماسيين الغربيين العاملين في روسيا أو الروس في الغرب — شائعة بشكل متزايد منذ أن شنت موسكو غزوها لأوكرانيا في 2022.

وفقًا لتقرير من وكالة RBC العام الماضي، فقد قامت الدول الغربية واليابان بطرد 670 دبلوماسيًا روسيًا في الفترة بين بداية عام 2022 وأكتوبر 2023، بينما ردت موسكو بطرد 346 دبلوماسيًا، وهو ما يزيد عن الأعداد في العشرين عامًا السابقة مجتمعة.

خطاب ستارمر في الولايات المتحدة

في طريقه إلى زيارة الولايات المتحدة، قال ستارمر إن بريطانيا لا “تسعى إلى أي صراع مع روسيا.” وأشار إلى أن “روسيا بدأت هذا الصراع. روسيا غزت أوكرانيا بشكل غير قانوني. ويمكن لروسيا إنهاء هذا الصراع على الفور.” وأكد: “لدى أوكرانيا الحق في الدفاع عن النفس وقد كنا بالطبع داعمين تمامًا لحق أوكرانيا في الدفاع عن النفس.”

تسعى أوكرانيا إلى الموافقة على استخدام بعض الأسلحة لضرب أهداف أعمق داخل روسيا، وهناك دلائل على أن الرئيس جو بايدن قد يغير سياسة الولايات المتحدة استجابة لذلك.

توقعات اجتماعات القادة

بينما من المتوقع أن يكون هذا الموضوع في مقدمة جدول أعمال لقائهما، بدا من غير المحتمل أن يعلن بايدن وستارمر عن أي تغييرات في السياسة في هذا الوقت، وفقًا لمسؤولين أميركيين على دراية بالتخطيط للمحادثات. وأشار المسؤولون إلى أنهم لم يُصرح لهم بمناقشة المداولات الخاصة.

جدد المسؤولون الأوكرانيون مناشداتهم لاستخدام الصواريخ بعيدة المدى التي قدمتها الغرب ضد أهداف أعمق داخل روسيا خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إلى كييف هذا الأسبوع.

قال بلينكن إنه “ليس لدي أدنى شك” بأن بايدن وستارمر سيناقشان الموضوع خلال زيارتهما، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة قد تأقلمت “وسنعدل حسب الضرورة” مع تغير استراتيجية روسيا على جبهات القتال.

—-

قامت ليتفينوفا بالتقرير من تالين، إستونيا، ونفذ لووليس من لندن. ساهم كاتب وكالة أسوشييتد برس أمير مدهاني من واشنطن.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.