لماذا تسعى أوكرانيا لاستخدام الصواريخ الغربية بعيدة المدى داخل روسيا؟

Photo of author

By العربية الآن

كييف، أوكرانيا (AP) – تسعى أوكرانيا للحصول على إذن من شركائها الغربيين لاستخدام الصواريخ بعيدة المدى التي قدموها لاستهداف أهداف عميقة داخل روسيا، في ظل معاناة القوات الأوكرانية من مقاومة التقدم الروسي في شرق أوكرانيا.

يجادل المسؤولون في كييف بأن هذه الأسلحة ضرورية لتقويض قدرة روسيا على مهاجمة أوكرانيا وإجبارها على نقل قدراتها الهجومية بعيدًا عن الحدود.

وحذرت روسيا من أنها ستعتبر السماح بمثل هذه الضربات بعيدة المدى عملاً من أعمال الحرب، في حين أن حلفاء أوكرانيا الغربيين يتوخون الحذر من استفزاز الدولة التي تمتلك أكبر ترسانة نووية في العالم.

من المتوقع أن يكون لهذا الموضوع وزن كبير خلال الاجتماعات المقررة في البيت الأبيض يوم الجمعة بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، وكذلك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت لاحق من هذا الشهر.

ما هي هذه الأسلحة؟

تشمل الصواريخ بعيدة المدى أنظمة مثل “ستورم شادو” الذي تقوده بريطانيا و”SCALP” الفرنسي، أو نظام الصواريخ التكتيكية الأمريكي “ATACMS”.

تقوم أوكرانيا أيضًا بتكثيف برامجها المحلية لتطوير أسلحة بعيدة المدى، بما في ذلك الطائرات المسيرة القادرة بالفعل على ضرب أهداف في عمق الأراضي الروسية. ومع ذلك، فإن الصواريخ الغربية ستوفر دقة أكبر وقدرة تدميرية أكبر بكثير.

يستخدم كل من “ستورم شادو” الذي يُطلق من الجو و”ATACMS” الذي يُطلق من الأرض بالفعل من قبل أوكرانيا لتنفيذ ضربات دقيقة على المنشآت العسكرية والبنية التحتية الاستراتيجية داخل أراضيها المحتلة من روسيا – لكن ليس على الأراضي الروسية.

لقد رفضت ألمانيا لفترة طويلة إرسال صواريخها طويلة المدى “TAURUS”، مشيرةً إلى مخاوف من تصعيد دولي.

كيف ستساعد أوكرانيا؟

ترى أوكرانيا أن القدرة على استخدام الصواريخ بعيدة المدى خلف خطوط العدو ستكون تحولاً كبيراً، مما يسمح لها باستهداف القواعد الجوية ومخازن الإمدادات ومراكز الاتصالات على بعد مئات الكيلومترات عبر الحدود.

تؤكد أوكرانيا أن هذا سيساعد في تقليل التفوق الجوي الروسي وضعف خطوط الإمداد اللازمة لتنفيذ ضربات جوية يومية ضد أوكرانيا – باستخدام الطائرات المسيرة والصواريخ والقنابل الانزلاقية القوية – واستمرار هجومها العسكري البري على أوكرانيا.

مع اقتراب فصل الشتاء الذي من المرجح أن يبطئ هذا التقدم، ستصبح قدرات الضربات الجوية بعيدة المدى أولوية أعلى. ترغب كييف في العودة إلى الهجوم لتعويض نقص القوى العسكرية بعد عامين ونصف من الحرب، ولحماية بنيتها التحتية الكهربائية المتضررة بشدة.

التقى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع زيلينسكي الأسبوع الماضي وأظهر تحفظًا تجاه طلب كييف، مشيرًا إلى أن أوكرانيا قد قامت بالفعل بضرب أهداف داخل روسيا باستخدام أسلحة محلية الصنع. وأشار المتحدث باسم البنتاغون، المقدم تشارلي ديتز، أيضًا إلى أن “ATACMS” لن تكون الإجابة على التهديد الرئيسي الذي تواجهه أوكرانيا من القنابل الانزلاقية الروسية بعيدة المدى، التي تُطلق من على بُعد أكثر من 300 كيلومتر (180 ميل) خارج نطاق “ATACMS”.

هل ستتراجع الغرب؟

تسعى الولايات المتحدة وأعضاء الناتو الآخرون – بينما يدعمون أوكرانيا بالأسلحة والتدريب والمساعدات المالية – إلى تجنب مواجهة مباشرة مع روسيا.

تقول الكرملين إنه سيتم تجاوز حد أحمر إذا استخدمت الصواريخ الغربية على أراضيها، وهو تحذير أعاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التأكيد عليه هذا الأسبوع.

ناقش وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي هذه القضية بشكلٍ مطول هذا الأسبوع في لندن وخلال زيارة مشتركة إلى كييف. وبقوا غير ملتزمين بشكلٍ علني بشأن أي تغيير في سياسة الصواريخ، لكنهم أشاروا إلى أن روسيا تسعى لنقل التوازن الاستراتيجي في أوكرانيا من خلال الحصول على صواريخ باليستية طويلة المدى إيرانية.

من جانبها، تقول أوكرانيا إنها قد تحدت بالفعل الخطوط الحمراء الروسية من خلال توغلها في منطقة كورسك الحدودية الروسية على مدى خمسة أسابيع. وأكد زيلينسكي أن يأمل في أن يتخذ الحلفاء “قرارات قوية” عندما يلتقي مع بايدن في وقت لاحق من هذا الشهر.

___

تابع تغطية الوكالة في الحرب في أوكرانيا على

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.