شركة إير كندا ونقابة الطيارين تتوصلان إلى اتفاق مبدئي لتجنب الإغلاق

Photo of author

By العربية الآن

أوتاوا، أونتاريو (AP) — توصلت شركة طيران كندا والنقابة الممثلة لطياريها إلى اتفاق عمالي من المتوقع أن يمنع إغلاق أكبر شركة طيران في كندا.

اتفاقية جماعية مؤقتة

أعلنت شركة الطيران في بيان لها صباح الأحد أن المفاوضات بين الشركة وجمعية طياري الخطوط الجوية أسفرت عن اتفاق جماعي مؤقت يمتد لأربع سنوات.

موارد جديدة للنمو

يقر الاتفاق المحتمل بمساهمات الطيارين في شركة طيران كندا وطيران كندا روج، ويضع إطارًا جديدًا لنمو الشركة. ستبقى شروط الاتفاق سرية حتى يتم التصديق عليها من قبل أعضاء النقابة وموافقة مجلس إدارة الشركة خلال الشهر المقبل.

مزايا مالية للطيارين

قالت جمعية الطيارين إن المجلس التنفيذي الرئيسي للطيران في كندا صوت لإقرار الاتفاق المؤقت نيابة عن أكثر من 5400 طيار في طيران كندا. ومن المتوقع أن يولّد الاتفاق فوائد إضافية تقدر بـ 1.9 مليار دولار للطيارين خلال فترة الاتفاق، وذلك بعد مراجعة وتصديق غالبية الأعضاء.

المفاوضات المكثفة

قالت شارلين هودي، رئيسة المجلس التنفيذي، في البيان: “بينما كانت الطريق إلى هذا الاتفاق طويلة استثنائيًا، فإن التفاعل المستمر والإصرار الموحد من طيارينا كان العامل المحفز لتحقيق هذا العقد”. وتابعت: “بعد عدة أسابيع متتالية من المفاوضات المكثفة على مدار الساعة، تم إحراز تقدم في عدة قضايا رئيسية بما في ذلك تعويض الطيارين، والتقاعد، وقواعد العمل”.

الإجماع الحكومي

أكد وزير العمل الفيدرالي ستيفن مكنون الاتفاق يوم الأحد وأشاد بالشركة والنقابة.

وقال مكنون في بيان: “بفضل العمل الجاد من الأطراف والوسطاء الفيدراليين، تم منع أي اضطرابات للشعب الكندي”. وأضاف: “الاتفاقيات المفاوضة هي دائماً الطريق الأمثل للمضي قدماً وتحقق نتائج إيجابية للشركات والعمال”.

المفاوضات الطويلة

أشارت النقابة إلى أن الشركتين كانت في مفاوضات بشأن العقد لأكثر من عام. وبحث الطيارون عن أجور تنافسية مع زملائهم في الولايات المتحدة، لكن شركة طيران كندا لا تزال تسجل أرباحًا قياسية بينما تتوقع من الطيارين قبول تعويضات أقل من السوق، وفقًا لما ذكرته النقابة.

مخاطر الإغلاق

كان من الممكن أن يصدر الطرفان إشعارًا بالإضراب أو الإغلاق لمدة 72 ساعة اعتبارًا من يوم الأحد. قالت شركة الطيران إن هذا الإشعار كان سيؤدي إلى بدء خطة التوقف لمدة ثلاثة أيام وبدء العد التنازلي لوقف العمل الكامل بحلول 18 سبتمبر.

تحذيرات من اضطرابات محتملة

قال المتحدث باسم شركة الطيران، كريستوف هينيبيل، سابقاً إن الشركة كانت ملتزمة بالمفاوضات، لكنها تواجه مطالب أجور من النقابة يتعذر تلبيتها. لم تسعَ الشركة إلى تدخل اتحادي، لكنها حذرت من أن الحكومة يجب أن تكون مستعدة للمساعدة لتجنب أي اضطرابات كبيرة جراء الإغلاق المحتمل لشركة طيران تحمل أكثر من 110,000 راكب يوميًا.

دعوات التدخل الحكومي

حث قادة الأعمال الحكومة الفيدرالية على التدخل في المفاوضات في وقت سابق من الأسبوع، ولكن مكنون قال إنه لا يوجد سبب يحول دون أن تتمكن الأطراف من التوصل إلى اتفاق جماعي.

في أغسطس، طلبت الحكومة الكندية من مجلس علاقات العمل في البلاد إصدار أمر بالعودة إلى العمل لإنهاء الإغلاق في السكك الحديدية.

الضغط من قبل مجموعات العمل

اجتمع قادة العديد من مجموعات الأعمال، بما في ذلك غرفة التجارة الكندية ومجلس الأعمال في كندا، في أوتاوا يوم الخميس للدعوة إلى اتخاذ إجراءات، بما في ذلك التحكيم الملزم، لتجنب الاضطرابات الاقتصادية الواسعة النطاق الناتجة عن إغلاق شركة الطيران.

وقال زعيم حزب NDP، جاكميت سينغ، يوم الخميس إن حزبه لن يدعم محاولات إجبار الطيارين على العودة للعمل. “إذا كان هناك أي مشاريع قوانين يتم اقتراحها بشأن تشريع العودة إلى العمل، فنحن سنعارض ذلك”، قال.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.