أربعة أشخاص يُعثر عليهم جثثًا في شرق رومانيا بعد تعرض المنطقة لعواصف مطرية تُحاصر المئات.

Photo of author

By العربية الآن

عواصف تضرب شرق رومانيا

بوخارست، رومانيا (AP) – عُثر على أربعة أشخاص متوفين في شرق رومانيا بعد هطول أمطار غزيرة، ما أدى إلى عزل المئات في مناطق تغمرها المياه، حسبما أفادت السلطات الطوارئ يوم السبت.

جهود الإنقاذ تتواصل

تسابق خدمات الإنقاذ الزمن لإنقاذ الأشخاص في المقاطعات الشرقية المتضررة بشدة، مثل غالاتي وفاسلوي. وقد تم العثور على جثث ثلاث نساء مسنات ورجل واحد في أربع مناطق، وفقًا لقسم حالات الطوارئ.

أصدرت السلطات الطوارئ مقاطع فيديو تُظهر فرق الإنقاذ التي تقوم بإجلاء الأشخاص مستخدمة زوارق صغيرة في المياه الموحلة، وتحمل بعض الأشخاص المسنين إلى بر الأمان.

أضرار جسيمة في غالاتي

تتركز الأضرار الأكثر أهمية في غالاتي، حيث تضرر 5,000 أسرة. وقد أُرسِل مروحية من طراز بلاك هوك للمساعدة في جهود البحث والإنقاذ هناك.

عواصف تضرب مختلف المناطق

تأثرت 19 منطقة في ثماني مقاطعات في رومانيا بالعواصف، حيث أدت الرياح القوية إلى سقوط عشرات الأشجار التي تسببت في أضرار للسيارات وسدت الطرق. كما أرسلت السلطات رسائل نصية تحذيرية للسكان عن سوء الأحوال الجوية، حيث تسارعت خدمات الطوارئ لتصريف المياه من المنازل.

عمليات إجلاء واسعة

بحلول الساعة 1 مساءً بالتوقيت المحلي يوم السبت، تم إجلاء أكثر من 250 شخصًا بمساعدة 700 من أفراد وزارة الداخلية الذين تم استدعاؤهم إلى المجتمعات المتضررة، حسبما أفادت السلطات.

أمطار غزيرة نادرة

قال وزير البيئة الروماني ميرسيا فيتش لأسوشيتد برس إن بعض المناطق التي تعرضت للفيضانات الشديدة شهدت هطول أكثر من 160 لترًا من الأمطار لكل متر مربع، وهو ما يُعتبر حدثًا نادرًا.

مبادرات لإنقاذ الأرواح

قال الوزير: “ما نحاول القيام به الآن هو إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح”، بينما كان في طريقه إلى غالاتي لتقييم الوضع.

قدم الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس تعازيه لأسر الضحايا عبر فيسبوك، مشيرًا إلى ضرورة تعزيز قدرة البلاد على توقع الظواهر الجوية القاسية.

وأضاف يوهانيس: “الفيضانات الشديدة التي أثرت على جزء كبير من البلاد أدت إلى فقدان الأرواح وأضرار كبيرة. نحن نتعامل مرة أخرى مع آثار التغير المناخي، التي أصبحت أكثر وضوحًا في جميع أنحاء القارة الأوروبية، مع عواقب درامية على الناس.”

التوقعات لسوء الأحوال الجوية في أوروبا الوسطى

تأتي الأحوال الجوية العاصفة مع توقعات بأن تأثر عدة دول وسط أوروبا، مثل التشيك وبولندا والنمسا وألمانيا وسلوفاكيا والمجر، بفيضانات شديدة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

في التشيك، وصلت مياه الأنهار إلى مستويات خطيرة في العديد من المناطق، مما دفع السلطات لإجلاء المئات، بما في ذلك من مستشفى في مدينة برنو، الثانية من حيث الحجم في البلاد.

حتى مساء السبت، أعلن المسؤولون التشيكيون عن أعلى تحذيرات للفيضانات في أكثر من 70 منطقة من البلاد، وأفادوا بأن آلافًا أخرى من الأشخاص يجب أن يكونوا مستعدين للإجلاء مع استمرار هطول الأمطار. قالت الهيئة الهيدرومطرية التشيكية إن مثل هذه “الفيضانات الشديدة” تحدث في تلك المناطق مرة واحدة فقط في القرن.

إجراءات الطوارئ في النمسا ومولدوفا

في النمسا المجاورة، أعلنت السلطات عن 24 قرية في مقاطعة النمسا السفلى كـ”مناطق كوارث” وبدأت في إجلاء السكان من تلك المناطق.

قالت الحاكمة الإقليمية يوهانا ميكل-لايتنر: “ساعات الحقيقة في حماية الفيضانات، لقوات الطوارئ والمواطنين قد أتت”.

تسببت الأمطار الغزيرة أيضًا في ارتفاع حاد بمستويات المياه في نهر الدانوب في العاصمة النمساوية فيينا، حيث يُتوقع اختبار قنوات الإغاثة من الفيضانات التي بُنيت في السبعينيات والثمانينيات خلال عطلة نهاية الأسبوع.

كما شهدت مولدوفا هطول أمطار غزيرة يوم السبت، حيث قامت فرق الطوارئ بتصريف مياه الفيضانات من منازل العديد من الأشخاص في عدة مناطق، بينما عانت 13 منطقة في ثلاث مقاطعات من انقطاع جزئي للكهرباء.

استعدادات لمواجهة التحديات المقبلة

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تؤدي أنظمة الضغط المنخفض من شمال إيطاليا إلى هطول أمطار غزيرة في معظم أنحاء التشيك، بما في ذلك العاصمة والمناطق الحدودية مع النمسا وألمانيا في الجنوب، وبولندا في الشمال.

قال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا: “يجب أن نكون مستعدين لأسوأ السيناريوهات”.

في بولندا، تم إجلاء عشرات الأشخاص كإجراء احترازي يوم السبت من قريتين قرب مدينة نيسا، نظراً لتحذيرات من هطول أمطار غير مسبوقة. كما أغرقت بعض المزارع.

استمرت مستويات المياه في الارتفاع يوم السبت، وغمرت بعض الطرق والشوارع في مدينتي كراكوف وكاتوفيتس، ووصلت المياه إلى قبو مستشفى في كراكوف، لكن رجال الإطفاء قاموا بتصريف المياه بسرعة.

دعا المسؤولون البولنديون السكان يوم الجمعة إلى تخزين المواد الغذائية والاستعداد لانقطاع الكهرباء.

تغير الطقس جاء بعد بداية حارة لشهر سبتمبر في المنطقة، بما في ذلك رومانيا، حيث وثق العلماء أسخن صيف على الأرض، محققًا رقمًا قياسيًا تم كسره قبل عام فقط.

يمكن أن تؤدي الغلاف الجوي الأكثر سخونة، الناتجة عن التغير المناخي الذي يسببه الإنسان، إلى هطول أمطار أكثر كثافة.

ستيفن مكراث أفاد من سيغيشوارا. وكاريل يانيك في براغ؛ ومونيكا سيسلوفسكا في وارسو، بولندا؛ وستيفاني ليختنشتاين في فيينا؛ ساهموا في هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.