“جلد بسبب صورة على وسائل التواصل الاجتماعي في إيران”

Photo of author

By العربية الآن


‘تم جلدها بسبب صورة على وسائل التواصل الاجتماعي’ في إيران

grey placeholder جلد بسبب صورة جلد بسبب صورة
Getty Images امرأة إيرانية بدون حجاب تتظاهر في أحد شوارع طهران، إيران.
Getty Images
اندلعت الاحتجاجات في شوارع إيران بعد وفاة مهسا أميني

أخبرت نساء في إيران هيئة الإذاعة البريطانية كيف تم التجسس على أنشطتهن على الإنترنت من قبل السلطات، مما أدى إلى اعتقالات وتهديدات وضربات.

قامت إيران بزيادة المراقبة بعد الاحتجاجات على مستوى البلاد التي قادتها النساء، إثر وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا في الحجز الشرطي قبل عامين، حيث تم القبض عليها لعدم ارتداء الحجاب بشكل صحيح.

تحذير: يحتوي المقال التالي على أوصاف للعنف. تم تغيير بعض الأسماء لحماية هويات الأفراد.

مثل العديد من النساء اللواتي ألهمتهن الاحتجاجات، قامت ألف بنشر صورة على وسائل التواصل الاجتماعي تُظهر شعرها يتدفق بحرية في الأماكن العامة. كانت هذه خطوة بسيطة للتضامن مع الحركة المناهضة للارتداء الإجباري للحجاب.

وقالت: “لم أهتم حقًا بإخفاء من أكون أو مكان التقاط الصورة. أردت أن أقول، ‘نحن موجودون’.”

لكن الصورة كانت محل أنظار السلطات الساعية للقضاء على الاحتجاجات، وتم اعتقال ألف.

تقول إنها تعرضت للعمى، وتم تقييد يديها وأخذت إلى مكان غير معروف حيث بقيت في حبس انفرادي لمدة تقارب أسبوعين. كما تعرضت للاستجواب عدة مرات.

في أحد الاستجوابات، تقول إن المحققين حاولوا أن يجبرونها على الاعتراف. وتم إجبارها على تسليم هاتفها لحرّاس مقنعين، الذين قاموا بتفتيش منشوراتها وصورها على وسائل التواصل الاجتماعي. كما أظهرت الصور أنها شاركت في الاحتجاجات وأن رجال الأمن أطلقوا عليها النار من أسلحة خرطوش. كما اتهمها المحققون بالعمل لصالح الولايات المتحدة.

تم اتهام ألف بجرائم تتضمن “الظهور علنًا بدون حجاب” و”الترويج للفساد والزنا”.

تم الحكم عليها بالإدانة، ورغم منحها حكما مع وقف التنفيذ، تلقت 50 جلدة.

وقالت: “أخبرني ضابط ذكر أن أخلع معطفي وأستلقي.” “كان يحمل سوطًا من الجلد الأسود وبدأ يضربني في جميع أنحاء جسدي. كان الأمر مؤلمًا جدًا لكنني لم أرد أن أظهر ضعفًا.”

تشبه قصتها قصتين لامرأتين ورجل تحدثنا إليهم في إيران. حيث أخبر كل منهم أنهم تم احتجازهم واستدعاؤهم للمحكمة بتهمة “الدعاية ضد الدولة.” وقد تلقوا جميعًا أحكامًا مع وقف التنفيذ. ومن بين هؤلاء، تلقت ألف حكمًا مع وقف التنفيذ وجلداً.

grey placeholder جلد بسبب صورة جلد بسبب صورة
Getty Images جلست امرأتان على مقعد في الحديقة. إحداهن ترتدي حجابًا، والأخرى لا ترتدي.
Getty Images
منذ عام 2022، تحدت العديد من النساء الإيرانيات قانون الحجاب الإلزامي تضامنًا مع حركة “المرأة، الحياة، الحرية”

مدة السجن

اثنان من الأشخاص الذين تحدثنا إليهم، تم احتجازهم في سجن إيفين الشهير في طهران – المعروف باحتوائه على العديد من السجناء السياسيين – قبل محاكمتهم وإدانتهم.

وصف كلاهما ظروف معيشية سيئة حيث كان السجناء محشورين في زنازين صغيرة وغير صحية وباردة، مع وصول محدود إلى الدش والمرحاض، مما أدى غالبًا إلى إصابة الأشخاص بالمرض.

ذكر أحد المؤثرين الذكور البارزين الذين احتجزوا لمدة تقل عن شهر أنه في جناحه كان هناك دش واحد ومرحاض واحد لحوالي 100 شخص.

أما المرأة، مارال، التي تم سجنها لأكثر من شهرين، فقالت إن النساء اللواتي كن محتجزات معها لم يكن بإمكانهن الاستحمام إلا مرة أو مرتين في الأسبوع. كانت الأوقات صعبة بشكل خاص عندما كانت لديهن دورة شهرية.

وقالت: “أحيانًا لم يسمحوا لنا بالذهاب إلى الحمام لساعات.” “إذا تذمرنا كانوا يقولون: ‘إذا تعاونت يمكن أن تغادري قريبًا’. لم نستطع الحصول على حفاظات دورة شهرية. كان علينا شراءها ولكن لم يكن لدينا نقود، ولم يقبلوا أخذ المال من عائلتنا.”

كوسار إفتخاري أيضًا تم تفتيش حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي. وتم اعتقالها وتوجيه تهم تتضمن “الدعاية ضد الدولة”، و”إهانة المعتقدات المقدسة”، و”إثارة الرأي العام”، و”الكفر”.

بعد شهر من وفاة مهسا أميني، أصيبت كوسار بطلق ناري في منطقة الأعضاء التناسلية من قبل ضابط من فرقة الشغب باستخدام بندقية كرات الطلاء. وبعد لحظات، أطلق عليها النار مرة أخرى، هذه المرة في عينها “وهو مبتسم.” وقد سمعت على الفور صوت “فرقعة” في عينها اليمنى وأصابها العمى.

تم تصوير الحادث الصادم ونشره على إنستغرام. على الرغم من إصاباتها وصدمتها، زادت كوسار من نشاطها عبر الإنترنت، مما جعلها هدفًا رئيسيًا للمراقبة المتزايدة.

grey placeholder جلد بسبب صورة جلد بسبب صورة
Getty Images كوسار إفتخاري في احتجاج من أجل المرأة، الحياة، الحرية في برلين، ألمانيا.
Getty Images
تمثل كوسار الآن علنياً الإيرانيين الذين أصيبوا في عيونهم من قبل قوات الأمن

تقول إنه في محاكمتها، استخدمت المئات من منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك صورها بدون حجاب، كأدلة من قبل المدعي العام.

تمت إدانة كوسار وحُكم عليها بالسجن لمدة أربع سنوات وثلاثة أشهر. كما تم منعها من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية لمدة خمس سنوات.

لكن لتجنب قضاء العقوبة، هربت كوسار إلى ألمانيا، حيث تدافع الآن عن النساء الإيرانيات على مستوى علني. في وقت سابق من هذا العام تحدثت إلى بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق عن إيران حول تجربتها وما وصفوه بـ “الجرائم ضد الإنسانية”.

أخبرت بعثة التحقيق هيئ الإذاعة البريطانية أنه “لا ينبغي سجن أي شخص بسبب منشور سلمي على الإنترنت”.

طرحنا الادعاءات التي قدمها الأشخاص الخمسة الذين تحدثنا إليهم على الحكومة الإيرانية لكنها لم ترد. وأكد قائد الشرطة الإيرانية سابقًا أن قواته لا تطلق النار عمدًا على المتظاهرين في الوجه.

بيئة المراقبة

لعبت السلطات الإيرانية دورًا مهمًا في قمع الاحتجاجات وما تعتبره أنشطة ت subversive على مدى سنوات، بما في ذلك عن طريق زيادة السيطرة الحكومية على حياة الناس عبر الإنترنت.

قامت بإغلاق الإنترنت عدة مرات، وتم استخدام تقنيات التصيد لاختراق الهواتف والوصول إلى بيانات الناس.

تُحظر التطبيقات الاجتماعية الغربية مثل إنستغرام وX وتيليغرام، لكن العديد من الإيرانيين تمكنوا من تجاوز ذلك باستخدام أدوات مثل الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN)، التي تساعدهم على إخفاء موقعهم.

انتشرت موجة الاحتجاجات الأخيرة بشكل أساسي من خلال هذه المنصات وتم توثيقها بها. لكن بسبب المراقبة، تم اعتقال عشرات الآلاف من المتظاهرين خلال الأشهر القليلة الأولى.

تقول مهسا عليمارداني الباحثة البارزة في منظمة حقوق الإنسان “المادة 19″، إن غالبية المتظاهرين هم من الجيل Z ولهم تأثير كبير على الإنترنت، مما جعل “تتبع أنشطة المتظاهرين على وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال أجهزةهم قبل وأثناء الاحتجاز” أمراً سهلاً.

طورت السلطات أيضًا أدوات تساعدها، مثل تطبيق يسمى ناظر، الذي يتيح للشرطة والمتطوعين المعتمدين من الحكومة الإبلاغ عن النساء لعدم ارتدائهن الحجاب.

كما قامت الدولة بتأميم جزء من الإنترنت وتحفيزه بجعله أرخص من الويب العالمي. لكن استخدامه يعني تسليم البيانات الشخصية للحكومة.

grey placeholder جلد بسبب صورة جلد بسبب صورة
Getty Images صور لمهسا أميني مع زهور وضعت من قبلهم/
Getty Images
وفاة مهسا أميني كانت نقطة تحول في إيران

بعد مرور عامين على وفاة مهسا أميني، لا تزال تداعياتها محسوسة عبر البلاد – ولا تظهر مقاومة “المرأة، الحياة، الحرية” الرقمية أي علامات على التوقف.

تقول ألف: “الآن نتحدث كثيرًا في دوائر عائلتنا وأصدقائنا عن تجربتنا مع حركة المرأة، الحياة، الحرية. كأنها بذور زهرة. حتى لو ذبلت أو جفت زهرة، فإن بذورها تستمر وتزهر في أماكن أخرى.”

تقرير إضافي: شايان سرداري زاده

grey placeholder جلد بسبب صورة جلد بسبب صورة
شعار BBC Verify

الشرق الأوسط
النساء
إيران
مهسا أميني

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.