مقتل شخصين في أوديسا بأوكرانيا إثر تبادل الضربات بالطائرات المسيّرة والصواريخ بين موسكو وكييف

Photo of author

By العربية الآن

حصيلة الهجوم الصاروخي على أوديسا

كييف، أوكرانيا (وكالات) — أفادت السلطات المحلية أن شخصين لقوا حتفهم في هجوم صاروخي على مدينة أوديسا الأوكرانية المطلة على البحر الأسود، حيث تبادل الجانبان الروسي والأوكراني الضربات بالطائرات المسيرة والصواريخ.

إحباط الهجمات وأضرار في خاركيف

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية يوم الأحد أنها أسقطت 10 من أصل 14 طائرة مسيرة وصاروخًا واحداً من بين ثلاثة أطلقها الجيش الروسي في الليلة السابقة.

وأكد أوليه كيبر، محافظ منطقة أوديسا، أن المتوفيين في ضواحي المدينة مساء السبت كانا زوجين، وأن هناك شخص آخر قد أصيب في الهجوم.

وفي خاركيف، أصيب ما لا يقل عن 41 شخصًا بعد أن استهدفت قنبلة جوية روسية مبنى سكنيًا مكونًا من عدة طوابق، حيث أكد عمدة المدينة إيغور تيريهوف أن القنبلة الموجهة أصابت الطابق العاشر، مما أدى إلى انتشار الحريق عبر أربعة طوابق. كما تضررت 12 مبنى آخر من الهجوم.

الدرونات والضربات المتبادلة

من جهة أخرى، أعلن وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت 29 طائرة مسيرة أوكرانية في الغرب والجنوب الغربي خلال الليل، ولم تسجل أي أضرار نتيجة الحطام المتساقط. كما تم إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية أخرى صباح يوم الأحد فوق منطقة ريازان الغربية.

بينما يقوم كل من أوكرانيا وروسيا بعمليات قصف متبادل عبر الطائرات المسيرة ليلاً، عادةً ما لا تؤكد السلطات الأوكرانية أو تنفي الهجمات داخل أراضي روسيا.

المطالب الأوكرانية بالدعم الغربي

جاءت الهجمات الأخيرة بعد أن جددت أوكرانيا دعوتها يوم السبت لغرب السماح لها باستخدام الصواريخ بعيدة المدى التي قدمتها لضرب أهداف في عمق روسيا، بينما تسعى القوات الأوكرانية لصد التقدم الروسي في شرق أوكرانيا.

حتى الآن، سمحت الولايات المتحدة لكييف باستخدام الأسلحة التي زودتها بها فقط في منطقة محدودة داخل الحدود الروسية مع أوكرانيا.

يجادل المسؤولون في كييف بأن هذه الأسلحة ضرورية لضعف قدرة روسيا على تنفيذ ضربات ضد أوكرانيا ودفعها لنقل قدراتها الهجومية بعيدًا عن الحدود.

بدوره، استخدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد لتجديد دعوته لتغيير سياسة الغرب المتعلقة باستخدام الأسلحة بعيدة المدى، مشيرًا إلى أن روسيا أطلقت “حوالي 30 صاروخًا من أنواع مختلفة، وأكثر من 800 قنبلة جوية موجهة، وما يقرب من 300 طائرة مسيرة هجومية ضد أوكرانيا” خلال هذا الأسبوع.

دعوة زيلينسكي للدعم العسكري

وكتب زيلينسكي على منصة “إكس”: “أوكرانيا بحاجة إلى دعم قوي من شركائنا للدفاع عن الأرواح ضد الإرهاب الروسي — الدفاع الجوي، والقدرات بعيدة المدى، ودعم مقاتلينا. كل ما سيساعد على إجبار روسيا على إنهاء هذه الحرب”.

____

تابع تغطية وكالة الأنباء AP للحرب في أوكرانيا.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.