الحوثيون في اليمن يعلنون إسقاط طائرة مسيرة من طراز MQ-9 Reaper أمريكية الصنع

Photo of author

By العربية الآن

Yemen’s Houthi rebels say they downed another US-made MQ-9 Reaper drone "/>

دبي، الإمارات العربية المتحدة (AP) — زعيم الحوثيين في اليمن أعلن يوم الاثنين أنهم أسقطوا طائرة مسيرة أمريكية من طراز MQ-9 Reaper، حيث تم تداول فيديو عبر الإنترنت يظهر ما بدا أنه ضربة صاروخية من الأرض إلى الجو ووحطام محترق مفرود على الأرض.

ردود فعل الجيش الأمريكي

لم يرد الجيش الأمريكي على الفور على طلب للتعليق حول ادعاءات الحوثيين بإسقاط الطائرة فوق محافظة ذمار الجنوبية الغربية في البلاد. وقد بالغ الحوثيون في تقديم ادعاءات في الماضي خلال حملتهم المستمرة ضد الشحن في البحر الأحمر بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

دعائم لادعاءات الحوثيين

ومع ذلك، عزز الفيديو المنتشر الادعاء، خاصةً بعد أن كانت الادعاءات السابقة للحوثيين تفتقر إلى أي دليل.

أظهرت مقاطع فيديو أخرى مسلحين حوثيين مجتمعين حول الحطام المتفحم، حيث كان يظهر مروحة مشابهة لتلك المستخدمة في الطائرات المسيرة المسلحة. حاول أحدهم التقاط قطعة من المعدن ولكنه أسقطها بسبب الحرارة.

إعلان الحوثيين

حدد العميد يحيى سريع، المتحدث العسكري للحوثيين، الطائرة المسيرة على أنها MQ-9، دون توضيح كيفية توصلهم لهذا الاستنتاج. وقال إنها الطائرة الثالثة التي تسقطها الجماعة في أسبوع، على الرغم من أن الادعاءين السابقين لم يتضمنا فيديو مشابه أو أي أدلة أخرى. ولم يبدأ الجيش الأمريكي في الاعتراف بفقدان أي طائرة أيضًا.

الأسلحة الإيرانية والحوثيون

قال سريع إن الحوثيين استخدموا صاروخًا محلي الصنع. ومع ذلك، زودت إيران المتمردين بصاروخ أرض-جو يعرف باسم 358 لسنوات. تنكر إيران تزويد المتمردين بالسلاح، على الرغم من أنه تم العثور على أسلحة مصنعة في طهران في ساحة المعركة وفي شحنات بحرية متوجهة إلى اليمن على الرغم من حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة.

طائرات الريبر

تُعتبر طائرات الريبر التي تصل تكلفتها إلى 30 مليون دولار للطائرة الواحدة، قادرة على الطيران على ارتفاعات تصل إلى 50 ألف قدم (15,240 متر) ولها قدرة على الطيران لمدة تصل إلى 24 ساعة قبل الحاجة الهبوط. تم استخدام هذه الطائرات من قبل الجيش الأمريكي ووكالة المخابرات المركزية في اليمن لسنوات.

استهداف الحوثيين للسفن التجارية

استهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة تجارية بصواريخ وطائرات مسيرة منذ بداية الحرب في غزة في أكتوبر. وقد استولوا على سفينة واحدة وغرقوا اثنتين في الحملة التي أسفرت أيضًا عن مقتل أربعة بحارة. تم اعتراض صواريخ وطائرات مسيرة أخرى من قبل تحالف تقوده الولايات المتحدة في البحر الأحمر أو فشلت في الوصول إلى أهدافها، والتي شملت أيضًا سفنًا عسكرية غربية.

تصر الجماعة على أنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة من أجل الضغط لإنهاء الحملة الإسرائيلية ضد حماس في غزة. ومع ذلك، فإن العديد من السفن التي تم الهجوم عليها ليس لديها صلة كبيرة بالصراع، بما في ذلك بعض السفن المتجهة إلى إيران.

تتضمن تلك الهجمات قصفًا استهدف ناقلة النفط تحت العلم اليوناني “سونيون” في البحر الأحمر. وقد بدأ المنقذون بسحب الناقلة المحترقة، أملاً في تجنب تسرب كارثي لخامها الذي يقدر بمليون برميل.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.