سيباستيان كوه ضمن 7 أعضاء من اللجنة الأولمبية الدولية يتنافسون لخلافة توماس باخ في رئاسة اللجنة

Photo of author

By العربية الآن


سباق لرئاسة اللجنة الأولمبية الدولية

لوزان، سويسرا (AP) — يتنافس اثنان من أبطال الأولمبياد السابقين على رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية المقبلة. بالإضافة إليهما، هنالك أمير من إحدى ممالك الشرق الأوسط وابن رئيس سابق. كما تشتمل المنافسة على قادة عالميين في رياضات مثل ركوب الدراجات، الجمباز، والتزلج.

الكشف عن قائمة المرشحين

نشر اللجنة الأولمبية الدولية يوم الإثنين قائمة تضم سبعة مرشحين محتملين يسعون لمنصب رئيس اللجنة خلفًا للرئيس المنتهية ولايته توماس باخ، وذلك خلال الانتخابات المقررة في مارس المقبل.

تاريخ اللجنة الأولمبية الدولية

يعد وجود امرأة واحدة فقط في هذا الدور هو بمثابة خطوة بارزة، وهي كيرستي كوفنتري، عضو المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية من زيمبابوي، التي ستتنافس لقيادة منظمة شهدت فقط رؤساء ذكور على مدى 130 عامًا. من بين هؤلاء الرؤساء، كان ثمانية من أوروبا وواحد من الولايات المتحدة.

المرشحون الرئيسيون

تعتبر كوفنتري وسبيستيان كو من بين الحاصلين على ميداليتين ذهبيتين في السباحة والجري على التوالي. بالإضافة إليهم، يظهر الأمير فيصل آل حسين من الأردن كعضو في اللجنة الأولمبية، بينما خوان أنطونيو سامارانش الابن هو أحد نواب الرئيس الأربعة، حيث كان والده رئيسًا للجنة لمدة 21 عامًا حتى عام 2001.

يتولى ديفيد لابارتينت رئاسة الهيئة المنظمة لسباقات الدراجات، بينما يقود موريناري واتانابي رياضة الجمباز، ويشغل يوهان إلياش منصب رئيس الاتحاد الدولي للتزلج والتزلج على الثلج. كما يعد كو رئيسًا لاتحاد ألعاب القوى العالمي.

الترشيحات والجدول الزمني

استوفى المرشحون السبعة الموعد النهائي الذي حدد يوم الأحد، لإرسال رسالة نوايا إلى باخ، الذي سيتعين عليه مغادرة منصبه العام المقبل بعد أن يصل إلى الحد الأقصى من سنوات العمل، البالغ 12 عامًا. سوف يتم تأكيد القائمة الرسمية للمرشحين في يناير، قبل ثلاثة أشهر من الاجتماع الانتخابي المقرر بين 18 و21 مارس في اليونان بالقرب من موقع أوليمبيا القديمة.

متطلبات الترشيح

يمكن فقط لأعضاء اللجنة الأولمبية الدولية أن يترشحوا، حيث يتم التصويت من قبل باقي الأعضاء الذين يصل عددهم إلى 111 في هيكل اللجنة الأولمبية. تعتبر اللجنة الأولمبية واحدة من الأكثر خصوصية في عالم الرياضة، حيث يجتمع أعضاؤها من مشاهير أوروبا والشرق الأوسط، وقادة الهيئات الرياضية الدولية، وألعاب الأولمبياد السابقة والحالية، بالإضافة إلى سياسيين ودبلوماسيين وبعض رجال الأعمال، بما في ذلك مليارديرات مثل إلياش.

AP Olympics:

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.